معمر بن مُحَمَّد بن عبيد الله بن أبي رَافع كنيته أَبُو مُحَمَّد يَرْوِي عَن أَبِيهِ روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ ينْفَرد عَن أَبِيه بنسخة أَكْثَرهَا مَقْلُوبَة لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ وَلَا الرِّوَايَة عَنْهُ إِلَّا عَلَى جِهَة التَّعَجُّب
رَوَى عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيه عبيد الله بن أبي رَافع قَالَ كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَسَحَ بِيَدِهِ عَلَى رَأْسِي وَقَالَ عَلَيْكُمْ بِسَيِّدِ الْخِضَابِ الْحِنَّاءِ يُطَيِّبُ الْبَشْرَةَ وَيَزِيدُ فِي الْجِمَاعِ أَخْبَرَنَاهُ الْقَطَّانُ بِالرَّقَّةِ قَالَ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْغَرِيقُ قَالَ حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بن مُحَمَّد بن عبيد الله
رَوَى عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيه عبيد الله بن أبي رَافع قَالَ كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَسَحَ بِيَدِهِ عَلَى رَأْسِي وَقَالَ عَلَيْكُمْ بِسَيِّدِ الْخِضَابِ الْحِنَّاءِ يُطَيِّبُ الْبَشْرَةَ وَيَزِيدُ فِي الْجِمَاعِ أَخْبَرَنَاهُ الْقَطَّانُ بِالرَّقَّةِ قَالَ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْغَرِيقُ قَالَ حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بن مُحَمَّد بن عبيد الله
معمر بن مُحَمد بن عُبَيد الله بْنِ أَبِي رَافِعٍ.
عَنْ أَبِيهِ منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ مَعْمَر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّه من أَبِي رَافِع، عن أَبِيهِ منكر الحديث.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ هَاشِمِ بْنِ مرثد، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ سلمة، حَدَّثَنا معمر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَبِي رَافِعٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالْحِنَّاءِ فَإِنَّهُ سَيِّدُ الْخِضَابِ وَإِنَّهُ يُحَسِّنُ البشرة ويزيد في الجماع.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى الضَّرِيرُ، حَدَّثَنا معمر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّهِ أَخْبَرَنِي مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي رَافِعٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إذا توضأ حرك خاتمه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الفرغاني، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ مالك السوسي، حَدَّثَنا معمر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، حَدَّثني أَبِي، عَنْ أَبِيهِ عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي رَافِعٍ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ فَغَسَلَ مَوْضِعَ محاجمه وصب على رأسه
، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى الْغَزِّيُّ، أَخْبَرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثني مَعْمَرُ بْنُ مُحَمد أَخْبَرَنِي أَبِي مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُبَيد الله، عَن أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَرَكَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ وَنَزَلْتُ مَعَهُ فَدَعَا لي بكحل إثمد فاكتحلت بِهِ فِي رَمَضَانَ، وَهو صَائِمٌ إثمد غير ممسك.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن صَالِح أَبُو العلاء التميمي، حَدَّثَنا الحسن بن إبراهيم البياضي، حَدَّثَنا معمر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي رَافِعٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَنَّتْ أُذُنُ أَحَدِكُمْ فَلْيَذْكُرُنِي وَلْيُصَلِّ عَلَيَّ ذَكَرَ الله من ذكرني بخير
قَالَ الشَّيْخ: ولمعمر غير ما ذكرت ومقدار ما يرويه، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
عَنْ أَبِيهِ منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ مَعْمَر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّه من أَبِي رَافِع، عن أَبِيهِ منكر الحديث.
حَدَّثَنَا سَعِيد بْنُ هَاشِمِ بْنِ مرثد، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ سلمة، حَدَّثَنا معمر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَبِي رَافِعٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالْحِنَّاءِ فَإِنَّهُ سَيِّدُ الْخِضَابِ وَإِنَّهُ يُحَسِّنُ البشرة ويزيد في الجماع.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى الضَّرِيرُ، حَدَّثَنا معمر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّهِ أَخْبَرَنِي مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي رَافِعٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إذا توضأ حرك خاتمه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الفرغاني، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ مالك السوسي، حَدَّثَنا معمر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، حَدَّثني أَبِي، عَنْ أَبِيهِ عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي رَافِعٍ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ فَغَسَلَ مَوْضِعَ محاجمه وصب على رأسه
، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى الْغَزِّيُّ، أَخْبَرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثني مَعْمَرُ بْنُ مُحَمد أَخْبَرَنِي أَبِي مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُبَيد الله، عَن أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَرَكَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ وَنَزَلْتُ مَعَهُ فَدَعَا لي بكحل إثمد فاكتحلت بِهِ فِي رَمَضَانَ، وَهو صَائِمٌ إثمد غير ممسك.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن صَالِح أَبُو العلاء التميمي، حَدَّثَنا الحسن بن إبراهيم البياضي، حَدَّثَنا معمر بْن مُحَمد بْن عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي رَافِعٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَنَّتْ أُذُنُ أَحَدِكُمْ فَلْيَذْكُرُنِي وَلْيُصَلِّ عَلَيَّ ذَكَرَ الله من ذكرني بخير
قَالَ الشَّيْخ: ولمعمر غير ما ذكرت ومقدار ما يرويه، لاَ يُتَابَعُ عَليه.