معروف بْن عَبد اللَّه الخياط الدِّمَشْقِيّ، يُكَنَّى أَبَا الخطاب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَامِرٍ، حَدَّثني عُمَر بْنُ حَفْصٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثني أَبُو الخطاب معروف الخياط، حَدَّثَنا وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طُوبَى لِمَنْ رَآنِي وَرَأَى مَنْ رَآنِي وَرَأَى مَنْ رَأَى مَنْ رَآنِي.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ لا
يَكُونُ قَوْلا بِلا عَمَلٍ، ولاَ عَمَلا بِلا قَوْلٍ وَعَلَيْكُمْ بِالسُّنَّةِ فالزموها
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَوْ أَنَّ مُرْجِئًا أَوْ قَدَرِيَّا مَاتَ فَدُفِنَ ثُمَّ نُبِشَ بَعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ لَوُجِدَ وَجْهُهُ إِلَى غَيْرِ الْقِبْلَةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالْحِنَّاءِ فَإِنَّهُ يُنَوِّرُ وُجُوهَكُمْ وَيُطَهِّرُ قُلُوبَكُمْ ويزيد في الجماع
وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ الْفَيْضِ الْغَسَّانِيُّ بِدِمَشْقَ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامِ بْنِ يَحْيى الغساني، حَدَّثَنا مَعْرُوفٌ الْخَيَّاطُ قَالَ عَادَ وَاثِلَةُ بن الأسقع ليزيد بن الأسود الجرشي في قريتهبزبدين فِي مَرَضِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ فَجَلَسَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ كَيْفَ أَصْبَحَتَ يَا يَزِيدُ فَقَالَ له يزيد في خوف لا انْقِطَاعَ لَهُ ثُمَّ أُغْمِيَ عَلَيْهِ مَلِيًّا ثُمَّ فَتَحَ عَيْنَيْهِ فَقَالَ وَرَجَاؤُهُ فَوْقَ ذَلِكَ وَقَالَ وَاثِلَةُ اللَّهُ أَكْبَرُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَقُولُ اللَّهُ أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي فَلْيَظُنَّ بِي ما أحب.
حَدَّثَنَا أبو قصي، حَدَّثَنا أَبِي مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ وَعَمِّي عَبد اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ، قَال: حَدَّثَنا معروف الخياط، حَدَّثَنا وَاثِلَةُ بْنُ الأَسْقَعِ اللَّيْثِيُّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَهِدَ جِنازَة وَمَشَى أَمَامَهَا وَجَلَسَ حَتَّى يَأْخُذَ بِأَرْبَعِ زَوَايَا السَّرِيرِ وَجَلَسَ حَتَّى تُدْفَنَ كُتِبَ لَهُ قِيرَاطَانِ مِنْ أجر اخفها فِي مِيزَانِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَثْقَلُ من جبل أحد.
حَدَّثَنَا حذيفة بن الحسن، حَدَّثَنا مُحَمد بن إبراهيم الدمشقي، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَطاء، عَن مَعْرُوفٍ مَوَلَى وَاثِلَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ وَاثِلَةَ يَقُولُ رَأَيْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِمَامَةٌ سوداء.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا معروف قال
رأيت على واثلة عِمَامَةً سَوْدَاءَ قَدْ أَرْخَى لَهَا عَذْبَةً مِنْ خَلْفِهَا وَهذه الأحاديث لمعروف عن واثلة منكرة جدا ومعروف هو مولى واثلة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن سلم ببيت المقدس، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد اللَّه أَبُو مُحَمد الدِّمَشْقِيّ بدمشق فِي رجب سنة أربع وأربعين ومِئَتين، حَدَّثني معروف بْن عَبد اللَّه وكنيته أَبُو الخطاب قَال: كنتُ آتى واثلة بْن الأسقع الليثي خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فمسح رأسي مقدم رأسي ويقول لي يَا خبيث فررت من العمل قَالَ عَبد الرَّحْمَن لمعروف من تلقاء نفسي أيش كنت تعمل قَالَ خياط.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا أَبُو الْخَطَّابِ مَعْرُوفٌ الْخَيَّاطُ وَيُخَضِبُّ بِحُمْرَةٍ، قَالَ: رأيتُ وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ يَخْضِبُ بِصُفْرَةٍ وَيَرْكَبُ حِمَارًا أَسْوَدَ.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَد بْن عَبد الله، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا معروف، قَالَ: رأيتُ واثلة بْن الأَسْقَعِ يُمْلِي عَلَى النَّاسِ الأَحَادِيثَ وَهُمْ يَكْتُبُونَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنَ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا معروف أَبُو الخطاب الخياط، قَالَ: رأيتُ واثلة يكبر على الجنائز أَرْبعًا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي قرصافة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْخَشَّابُ بتنيس، حَدَّثَنا أَبُو اسلم الدمياطي وكان من عباد الناس، حَدَّثني معروف بْن أَبِي سُوَيْد، قَالَ: رأيتُ واثلة بْن الأسقع يشرب الميلين فِي السوق.
قال الشَّيْخ: هو شيء يبيعونه بالشام كالباقلى يطبخونه طبخا.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ، وَمُحمد بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ، وَعَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الغامدي الدمشقيون، قَال: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا أبو الخطاب الدمشقي، حَدَّثَنا زُرِيقٌ أَبُو عَبد اللَّهِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةُ الرَّجُلِ فِي بَيْتِهِ بِصَلاةٍ وَصَلاتُهُ فِي مَسْجِدِ الْقَبَائِلِ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ صَلاةً وَصَلاتُهُ فِي المسجد الذي يجمع فيه
بخمس مِئَة وَصَلاتُهُ فِيَ الْمَسْجِدِ الأَقْصَى بِخَمْسِينَ ألفا وصلاته في مسجدي هذا بِخَمْسِينَ أَلْفًا وَصَلاتُهُ فِي الْمَسْجِدِ الحرام بماية أَلْفٍ.
ومعروف الخياط هذا عامة ما يرويه وما ذكرته أحاديث، لاَ يُتَابَعُ عَليه
مَن اسْمُه معان.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَامِرٍ، حَدَّثني عُمَر بْنُ حَفْصٍ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثني أَبُو الخطاب معروف الخياط، حَدَّثَنا وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طُوبَى لِمَنْ رَآنِي وَرَأَى مَنْ رَآنِي وَرَأَى مَنْ رَأَى مَنْ رَآنِي.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ لا
يَكُونُ قَوْلا بِلا عَمَلٍ، ولاَ عَمَلا بِلا قَوْلٍ وَعَلَيْكُمْ بِالسُّنَّةِ فالزموها
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَوْ أَنَّ مُرْجِئًا أَوْ قَدَرِيَّا مَاتَ فَدُفِنَ ثُمَّ نُبِشَ بَعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ لَوُجِدَ وَجْهُهُ إِلَى غَيْرِ الْقِبْلَةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالْحِنَّاءِ فَإِنَّهُ يُنَوِّرُ وُجُوهَكُمْ وَيُطَهِّرُ قُلُوبَكُمْ ويزيد في الجماع
وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ الْفَيْضِ الْغَسَّانِيُّ بِدِمَشْقَ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامِ بْنِ يَحْيى الغساني، حَدَّثَنا مَعْرُوفٌ الْخَيَّاطُ قَالَ عَادَ وَاثِلَةُ بن الأسقع ليزيد بن الأسود الجرشي في قريتهبزبدين فِي مَرَضِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ فَجَلَسَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ كَيْفَ أَصْبَحَتَ يَا يَزِيدُ فَقَالَ له يزيد في خوف لا انْقِطَاعَ لَهُ ثُمَّ أُغْمِيَ عَلَيْهِ مَلِيًّا ثُمَّ فَتَحَ عَيْنَيْهِ فَقَالَ وَرَجَاؤُهُ فَوْقَ ذَلِكَ وَقَالَ وَاثِلَةُ اللَّهُ أَكْبَرُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَقُولُ اللَّهُ أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي فَلْيَظُنَّ بِي ما أحب.
حَدَّثَنَا أبو قصي، حَدَّثَنا أَبِي مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ وَعَمِّي عَبد اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ، قَال: حَدَّثَنا معروف الخياط، حَدَّثَنا وَاثِلَةُ بْنُ الأَسْقَعِ اللَّيْثِيُّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَهِدَ جِنازَة وَمَشَى أَمَامَهَا وَجَلَسَ حَتَّى يَأْخُذَ بِأَرْبَعِ زَوَايَا السَّرِيرِ وَجَلَسَ حَتَّى تُدْفَنَ كُتِبَ لَهُ قِيرَاطَانِ مِنْ أجر اخفها فِي مِيزَانِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَثْقَلُ من جبل أحد.
حَدَّثَنَا حذيفة بن الحسن، حَدَّثَنا مُحَمد بن إبراهيم الدمشقي، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَطاء، عَن مَعْرُوفٍ مَوَلَى وَاثِلَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ وَاثِلَةَ يَقُولُ رَأَيْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِمَامَةٌ سوداء.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا معروف قال
رأيت على واثلة عِمَامَةً سَوْدَاءَ قَدْ أَرْخَى لَهَا عَذْبَةً مِنْ خَلْفِهَا وَهذه الأحاديث لمعروف عن واثلة منكرة جدا ومعروف هو مولى واثلة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن سلم ببيت المقدس، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد اللَّه أَبُو مُحَمد الدِّمَشْقِيّ بدمشق فِي رجب سنة أربع وأربعين ومِئَتين، حَدَّثني معروف بْن عَبد اللَّه وكنيته أَبُو الخطاب قَال: كنتُ آتى واثلة بْن الأسقع الليثي خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فمسح رأسي مقدم رأسي ويقول لي يَا خبيث فررت من العمل قَالَ عَبد الرَّحْمَن لمعروف من تلقاء نفسي أيش كنت تعمل قَالَ خياط.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا أَبُو الْخَطَّابِ مَعْرُوفٌ الْخَيَّاطُ وَيُخَضِبُّ بِحُمْرَةٍ، قَالَ: رأيتُ وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ يَخْضِبُ بِصُفْرَةٍ وَيَرْكَبُ حِمَارًا أَسْوَدَ.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَد بْن عَبد الله، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا معروف، قَالَ: رأيتُ واثلة بْن الأَسْقَعِ يُمْلِي عَلَى النَّاسِ الأَحَادِيثَ وَهُمْ يَكْتُبُونَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنَ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا معروف أَبُو الخطاب الخياط، قَالَ: رأيتُ واثلة يكبر على الجنائز أَرْبعًا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي قرصافة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْخَشَّابُ بتنيس، حَدَّثَنا أَبُو اسلم الدمياطي وكان من عباد الناس، حَدَّثني معروف بْن أَبِي سُوَيْد، قَالَ: رأيتُ واثلة بْن الأسقع يشرب الميلين فِي السوق.
قال الشَّيْخ: هو شيء يبيعونه بالشام كالباقلى يطبخونه طبخا.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ، وَمُحمد بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ، وَعَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الغامدي الدمشقيون، قَال: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا أبو الخطاب الدمشقي، حَدَّثَنا زُرِيقٌ أَبُو عَبد اللَّهِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةُ الرَّجُلِ فِي بَيْتِهِ بِصَلاةٍ وَصَلاتُهُ فِي مَسْجِدِ الْقَبَائِلِ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ صَلاةً وَصَلاتُهُ فِي المسجد الذي يجمع فيه
بخمس مِئَة وَصَلاتُهُ فِيَ الْمَسْجِدِ الأَقْصَى بِخَمْسِينَ ألفا وصلاته في مسجدي هذا بِخَمْسِينَ أَلْفًا وَصَلاتُهُ فِي الْمَسْجِدِ الحرام بماية أَلْفٍ.
ومعروف الخياط هذا عامة ما يرويه وما ذكرته أحاديث، لاَ يُتَابَعُ عَليه
مَن اسْمُه معان.