معارك بن عبد الله الْقَيْسِي يروي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بن أبي هِنْد روى عَنهُ البصريون وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ المعارك بن عباد يخطىء ويهم
مُعَارك بْن عَبْد اللَّه القيسي
عَنْ عَبْد اللَّه بْن سَعِيد قَالَه يعقوب بْن إِسْحَاق وَيُقَالُ مُعَارك بْن عباد (4) ولم يصح حديثه وقَالَ عَبْد الصمد نا مُعَارك بْن عباد قَالَ نا الفضل (5) بْن أَبِي الجوزاء عَنْ عكرمة عن ابن عَبَّاس قَالَ كره أن يأخذ على طريق الجبان.
باب محارب
عَنْ عَبْد اللَّه بْن سَعِيد قَالَه يعقوب بْن إِسْحَاق وَيُقَالُ مُعَارك بْن عباد (4) ولم يصح حديثه وقَالَ عَبْد الصمد نا مُعَارك بْن عباد قَالَ نا الفضل (5) بْن أَبِي الجوزاء عَنْ عكرمة عن ابن عَبَّاس قَالَ كره أن يأخذ على طريق الجبان.
باب محارب
معارك بْن عَبد الله القيسي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال روى يَعْقُوب بْن إِسْحَاق عن معارك بْن عَبد اللَّه القيسي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد منكر الحديث ويقال معارك بْن عباد وقال عَبد الصمد، حَدَّثَنا معارك بن عباد، حَدَّثَنا الفضل بْن أَبِي الجوزاء، عن عِكرمَة، عنِ ابْن عَبَّاس كره ان تأخذ عن غير طريقه.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ معارك بْن عَبد اللَّه القيسي عن عَبد الله
بْن سَعِيد يقال معارك بْن عباد لم يصح حديثه.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حميد سألت أَحْمَد بْن حنبل عَنْ حَدِيثِ قُرَّةَ بْنِ حَبِيبٍ عَنْ مُعَارِكِ بْنِ عَبَّادٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِبِلالٍ اجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وَإِقَامَتِكَ نَفَسًا قَدْرَ مَا يَفْرُغُ الآكِلُ مِنْ طَعَامِهِ عَلَى مَهَلٍ وَيَقْضِي الْمُعْتَصِرُ حَاجَتَهُ فِي مَهَلٍ فأنكره إنكارا شديدا وَقَالَ معارك لا أعرفه، وَعَبد اللَّه بْن سَعِيد هو أَبُو عباد منكر الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرَّحِيمِ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عيسى، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الوارث، حَدَّثَنا الْمُعَارِكُ بْنُ عَبَّادٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلالٍ اجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وَإِقَامَتِكَ نَفَسًا يَفْرُغُ الْمُعْتَصِرُ مِنْ وُضُوئِهِ فِي مَهَلٍ وَالْمُتَعَشِّي مِنْ عشائه.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أبي بكر، حَدَّثَنا مُسْلِمٌ عَنِ الْمُعَارِكِ بْنِ عَبَّادٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مَنْ تَمَامِ إِيمَانِ الْعَبْدِ أَنْ يَسْتَثْنِي فِي كُلِّ حَدِيثٍ.
قَالَ الشَّيْخ: ومعارك هذا أنكر عَلَيْهِ أن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِبِلالٍ اجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وإقامتك نفسا وغير هذا مما ذكرت يشبهه وكل ذلك غير محفوظ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال روى يَعْقُوب بْن إِسْحَاق عن معارك بْن عَبد اللَّه القيسي عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد منكر الحديث ويقال معارك بْن عباد وقال عَبد الصمد، حَدَّثَنا معارك بن عباد، حَدَّثَنا الفضل بْن أَبِي الجوزاء، عن عِكرمَة، عنِ ابْن عَبَّاس كره ان تأخذ عن غير طريقه.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ معارك بْن عَبد اللَّه القيسي عن عَبد الله
بْن سَعِيد يقال معارك بْن عباد لم يصح حديثه.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حميد سألت أَحْمَد بْن حنبل عَنْ حَدِيثِ قُرَّةَ بْنِ حَبِيبٍ عَنْ مُعَارِكِ بْنِ عَبَّادٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِبِلالٍ اجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وَإِقَامَتِكَ نَفَسًا قَدْرَ مَا يَفْرُغُ الآكِلُ مِنْ طَعَامِهِ عَلَى مَهَلٍ وَيَقْضِي الْمُعْتَصِرُ حَاجَتَهُ فِي مَهَلٍ فأنكره إنكارا شديدا وَقَالَ معارك لا أعرفه، وَعَبد اللَّه بْن سَعِيد هو أَبُو عباد منكر الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرَّحِيمِ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عيسى، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الوارث، حَدَّثَنا الْمُعَارِكُ بْنُ عَبَّادٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلالٍ اجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وَإِقَامَتِكَ نَفَسًا يَفْرُغُ الْمُعْتَصِرُ مِنْ وُضُوئِهِ فِي مَهَلٍ وَالْمُتَعَشِّي مِنْ عشائه.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أبي بكر، حَدَّثَنا مُسْلِمٌ عَنِ الْمُعَارِكِ بْنِ عَبَّادٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مَنْ تَمَامِ إِيمَانِ الْعَبْدِ أَنْ يَسْتَثْنِي فِي كُلِّ حَدِيثٍ.
قَالَ الشَّيْخ: ومعارك هذا أنكر عَلَيْهِ أن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِبِلالٍ اجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وإقامتك نفسا وغير هذا مما ذكرت يشبهه وكل ذلك غير محفوظ.