مصعب بْن سلام كوفي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أَحْمَد انقلبت على مصعب بْن سلام أحاديث يُوسُف بْن صهيب عن الزبرقان السراج وقدم بن أبي شيبة مرة فجعل يذاكر عَنْهُ أحاديث عن شُعْبَة هي أحاديث الحسن بْن عمارة انقلبت أَيضًا عليه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ مصعب بْن سلام انقلبت عَلَيْهِ أحاديث يُوسُف بْن صهيب جعلها عن الزبرقان السراج.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام، حَدَّثَنا الزِّبْرِقَانُ السَّرَّاجُ، حَدَّثني حَبِيبُ بْنُ يَسَارٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ لَمْ يَأْخُذْ مِنْ شَارِبِهِ فَلَيْسَ مِنَّا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن سَعِيد الدينوري، حَدَّثَنا أحمد بن موسى الحرامي، حَدَّثَنا إسحاق بن
موسى بن حماد الأسدي، حَدَّثَنا مُصْعَبُ بْنُ سَلامٍ عَنِ الزِّبْرِقَانِ السَّرَّاجِ، عَن أَبِي رَزِينٍ عَنْ زيد بن أرقم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ لَمْ يَأْخُذْ شَارِبَهُ فَلَيْسَ مِنَّا.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الَّذِي قَالَ أَحْمَدُ انْقَلَبْتُ عَلَيْهِ فِي مُصْعَبٍ أَرَادَ أَنْ يَقُولَ يُوسُفَ بْنَ صُهَيْبٍ فَقَالَ عَنِ الزِّبْرِقَانِ السَّرَّاجِ وَأَظُنُّ أَنَّ أَبَا رَزِينٍ هَذَا هو حبيب بن يسار وَحَدَّثنا بصوابه ابن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ صُهَيْبٍ، حَدَّثني حَبِيبُ بْنِ يَسَارٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ لَمْ يَأْخُذْ شَارِبَهُ فَلَيْسَ مِنَّا وهذا هو الصواب.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام، حَدَّثَنا الزبرقان السراج، عَن أَبِي وائل شقيق قَالَ إني لأذكر وأنا بْن عشر حجج فِي الجاهلية وأنا أرعى غنما لأهلي بالبادية حين بعث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يحدث بِهِ إلاَّ مصعب.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام التميمي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ الْغَازِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ إِنَّمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ قَعَدَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَأَذَّنَ بِلالٌ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ خُطْبَتِهِ أَقَامَ الصَّلاةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ مصعب، عنِ ابن الغاز.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام التميمي، حَدَّثَنا مُحَمد بْن سوقة، عَن عَاصِم بْن كليب الجرمي، عن أَبِيهِ قَالَ انتهينا إِلَى علي فذكر عَائِشَة فَقَالَ حليلة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وهذا من بن سوقه بهذا الإسناد لا يرويه عنه غير مصعب (ح) وحدثنا بهذا مُحَمد بْن يُوسُف بن عصام ببخارى، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام، حَدَّثَنا ابْن سوقة، عَن عَاصِم بْن كليب الجرمي، عن أَبِيهِ قصة الجمل بطوله فذكر فيه هذا الحرف اختصره ابْن صَاعِد أن عليا ذكر عَائِشَة فَقَالَ حليلة رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا جُنَيْدُ بْنُ حَكِيمٍ وَكَانَ مِنْ أصحاب الحديث، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَلامٍ، عنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابِْن عُمَر قَالَ أَحْسَبُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ.
قال الشَّيْخ: وهذا أَيضًا من حديث بْن شبرمة غريب ما أعلم رواه، عنِ ابْن شبرمة غير مصعب ولمصعب أحاديث غير ما ذكرت غرائب وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ وأما ما انقلبت عَلَيْهِ فإنه غلط منه لا تعمد.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أَحْمَد انقلبت على مصعب بْن سلام أحاديث يُوسُف بْن صهيب عن الزبرقان السراج وقدم بن أبي شيبة مرة فجعل يذاكر عَنْهُ أحاديث عن شُعْبَة هي أحاديث الحسن بْن عمارة انقلبت أَيضًا عليه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ مصعب بْن سلام انقلبت عَلَيْهِ أحاديث يُوسُف بْن صهيب جعلها عن الزبرقان السراج.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام، حَدَّثَنا الزِّبْرِقَانُ السَّرَّاجُ، حَدَّثني حَبِيبُ بْنُ يَسَارٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ لَمْ يَأْخُذْ مِنْ شَارِبِهِ فَلَيْسَ مِنَّا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن سَعِيد الدينوري، حَدَّثَنا أحمد بن موسى الحرامي، حَدَّثَنا إسحاق بن
موسى بن حماد الأسدي، حَدَّثَنا مُصْعَبُ بْنُ سَلامٍ عَنِ الزِّبْرِقَانِ السَّرَّاجِ، عَن أَبِي رَزِينٍ عَنْ زيد بن أرقم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ لَمْ يَأْخُذْ شَارِبَهُ فَلَيْسَ مِنَّا.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الَّذِي قَالَ أَحْمَدُ انْقَلَبْتُ عَلَيْهِ فِي مُصْعَبٍ أَرَادَ أَنْ يَقُولَ يُوسُفَ بْنَ صُهَيْبٍ فَقَالَ عَنِ الزِّبْرِقَانِ السَّرَّاجِ وَأَظُنُّ أَنَّ أَبَا رَزِينٍ هَذَا هو حبيب بن يسار وَحَدَّثنا بصوابه ابن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ صُهَيْبٍ، حَدَّثني حَبِيبُ بْنِ يَسَارٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ لَمْ يَأْخُذْ شَارِبَهُ فَلَيْسَ مِنَّا وهذا هو الصواب.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام، حَدَّثَنا الزبرقان السراج، عَن أَبِي وائل شقيق قَالَ إني لأذكر وأنا بْن عشر حجج فِي الجاهلية وأنا أرعى غنما لأهلي بالبادية حين بعث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يحدث بِهِ إلاَّ مصعب.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام التميمي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ الْغَازِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ إِنَّمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ قَعَدَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَأَذَّنَ بِلالٌ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ خُطْبَتِهِ أَقَامَ الصَّلاةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ مصعب، عنِ ابن الغاز.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام التميمي، حَدَّثَنا مُحَمد بْن سوقة، عَن عَاصِم بْن كليب الجرمي، عن أَبِيهِ قَالَ انتهينا إِلَى علي فذكر عَائِشَة فَقَالَ حليلة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وهذا من بن سوقه بهذا الإسناد لا يرويه عنه غير مصعب (ح) وحدثنا بهذا مُحَمد بْن يُوسُف بن عصام ببخارى، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثَنا مصعب بن سلام، حَدَّثَنا ابْن سوقة، عَن عَاصِم بْن كليب الجرمي، عن أَبِيهِ قصة الجمل بطوله فذكر فيه هذا الحرف اختصره ابْن صَاعِد أن عليا ذكر عَائِشَة فَقَالَ حليلة رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا جُنَيْدُ بْنُ حَكِيمٍ وَكَانَ مِنْ أصحاب الحديث، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَلامٍ، عنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابِْن عُمَر قَالَ أَحْسَبُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ.
قال الشَّيْخ: وهذا أَيضًا من حديث بْن شبرمة غريب ما أعلم رواه، عنِ ابْن شبرمة غير مصعب ولمصعب أحاديث غير ما ذكرت غرائب وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ وأما ما انقلبت عَلَيْهِ فإنه غلط منه لا تعمد.
مصعب بن سلام كوفي روى عن جعفر بن محمد وابن شبرمة وابن جريج وعمرو بن قيس روى عنه ابن الطباع وضرار بن صرد ومنجاب بن الحارث وابراهيم بن موسى واحمد بن سليمان بن أبي الطيب وأبو سعيد الأشج سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت
ابى عن مصعب بن سلام قال: انقلبت عليه احاديث يوسف بن صهيب جعلها عن الزيرفان السراج وقدم ابن ابى شيبة مرة فجعل يذاكر عنه احاديث عن شعبة هي احاديث الحسن بن عمارة انقلبت عليه ايضا.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن مصعب بن سلام فقال: شيخ محله الصدق.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت
ابى عن مصعب بن سلام قال: انقلبت عليه احاديث يوسف بن صهيب جعلها عن الزيرفان السراج وقدم ابن ابى شيبة مرة فجعل يذاكر عنه احاديث عن شعبة هي احاديث الحسن بن عمارة انقلبت عليه ايضا.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن مصعب بن سلام فقال: شيخ محله الصدق.
مصعب بْن سلام يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ التَّمِيمِيُّ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ نا مُصْعَبُ بْنُ سَلَّامٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ عَنْ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّقُوا فَرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ ثُمَّ قَرَأَ (إِنَّ فِي ذلك لآيات للمتوسمين) قَالَ أَحْمَد انقلبت على مصعب بْن سلام أحاديث يوسف بْن صهيب جعلها عَنِ الزبرقان السراج، وقدم ابن أَبِي شيبة فجعل يذاكر عنه أحاديث عَنْ شُعْبَة والْحَسَن بْن عمارة (1) انقلبت عليه.