مصعب بْن إِبْرَاهِيم منكر الحديث عن الثقات وعن غيرهم.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بن آدم الجهني، حَدَّثَنا مُصْعَبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَالَ الْخَرَاجُ بالضمان.
قال الشيخ: وهذا منكر، عنِ الزُّهْريّ وإنما يروي هذا بن أَبِي ذئب عن مخلد بْن خفاف عن عُرْوَة وقد روي هذا، عنِ ابْن جُرَيج، عنِ ابْن أَبِي ذئب عن مخلد.
قَالَ الشَّيخ: ومصعب هذا قَالَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عنِ الزُّهْريّ عن عُرْوَة وليس هذا من حديث الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْدَانَ بْنِ عِيسَى، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الرَّقِّيُّ، حَدَّثَنا مصعب بن إبراهيم عن سعد بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي وُضُوئِهِ حَتَّى يَغْسِلَهَا فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد باطل من حديث بن أَبِي عَرُوبة وقتادة، ولاَ يرويه، عنِ ابْن أَبِي عَرُوبة غير مصعب بن إبراهيم هذا.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا عَمْرو الناقد، حَدَّثَنا سليمان بن عُبَيد الله، حَدَّثَنا مصعب بْنِ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ الرَّبِيعِ الْكُوفِيُّ، عَن يَحْيى بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيَنَامُ أَهْلُ الْجَنَّةِ فَقَالَ النَّوْمُ أَخُو الْمَوْتِ وَأَهْلُ الْجَنَّةِ لا يَمُوتُونَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِمُصْعَبٍ هَذَا غَيْرُ ما ذكرت، وَهو مجهول ليس بِالْمَعْرُوفِ وَأَحَادِيثَهُ عَنِ الثِّقَاتِ لَيْسَتْ بالمحفوظة
مَن اسْمُه منذر.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بن آدم الجهني، حَدَّثَنا مُصْعَبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَالَ الْخَرَاجُ بالضمان.
قال الشيخ: وهذا منكر، عنِ الزُّهْريّ وإنما يروي هذا بن أَبِي ذئب عن مخلد بْن خفاف عن عُرْوَة وقد روي هذا، عنِ ابْن جُرَيج، عنِ ابْن أَبِي ذئب عن مخلد.
قَالَ الشَّيخ: ومصعب هذا قَالَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عنِ الزُّهْريّ عن عُرْوَة وليس هذا من حديث الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْدَانَ بْنِ عِيسَى، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الرَّقِّيُّ، حَدَّثَنا مصعب بن إبراهيم عن سعد بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي وُضُوئِهِ حَتَّى يَغْسِلَهَا فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد باطل من حديث بن أَبِي عَرُوبة وقتادة، ولاَ يرويه، عنِ ابْن أَبِي عَرُوبة غير مصعب بن إبراهيم هذا.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا عَمْرو الناقد، حَدَّثَنا سليمان بن عُبَيد الله، حَدَّثَنا مصعب بْنِ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ الرَّبِيعِ الْكُوفِيُّ، عَن يَحْيى بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيَنَامُ أَهْلُ الْجَنَّةِ فَقَالَ النَّوْمُ أَخُو الْمَوْتِ وَأَهْلُ الْجَنَّةِ لا يَمُوتُونَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِمُصْعَبٍ هَذَا غَيْرُ ما ذكرت، وَهو مجهول ليس بِالْمَعْرُوفِ وَأَحَادِيثَهُ عَنِ الثِّقَاتِ لَيْسَتْ بالمحفوظة
مَن اسْمُه منذر.