محمد بن هارون بن عيسى، أبو بكر الأزدي الرزاز :
بصري الأصل حدث عن مسلم بن إبراهيم، وأبي الوليد الطيالسي، ومحمد بن عبد الله الخزاعي، وعبد الله بن سوار العنبري، وعلي بن عثمان اللاحقي، وأحمد بن عبد الله بن يونس، وجبارة بن مغلس، وعيسى بن إبراهيم البركى، ومحمد بن بكار العيشي، والحكم بن موسى. روى عنه أَبُو العباس بْن [عقدة] وأبو عمر حمزة ابن القاسم الهاشمي، وأبو بكر الشافعي، أحاديث مستقيمة.
حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن غيلان البزّار حدّثنا محمّد بن عبد الله الشافعي حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ عيسى الأزديّ- سنة ست وتسعين ومائتين- قال:
حدّثني الحكم بن موسى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ عَنِ الْفَزَارِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ. قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ أَنْ يُفْطِرَ عَلَى الرُّطَبِ مَا دَامَ الرُّطَبُ، وَعَلَى التَّمْرِ إِذَا لَمْ يَكُنْ رَطْبٌ، وَيَخْتِمُ بِهِنَّ وَيَجْعَلُهُنَّ وِتْرًا، ثَلاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا.
اتفق ابن عقدة، وابن رميس وحمزة بن القاسم والشافعي على أن هذا الشيخ محمد بن هارون بن عيسى.
وروى عنه أبو سعيد بن الأعرابي فقال: حَدَّثَنَا محمد بن عيسى بن هارون وقد ذكرناه فيما تقدم، وَقَالَ الدارقطني: محمد بن هارون بن عيسى ليس بالقوي.
بصري الأصل حدث عن مسلم بن إبراهيم، وأبي الوليد الطيالسي، ومحمد بن عبد الله الخزاعي، وعبد الله بن سوار العنبري، وعلي بن عثمان اللاحقي، وأحمد بن عبد الله بن يونس، وجبارة بن مغلس، وعيسى بن إبراهيم البركى، ومحمد بن بكار العيشي، والحكم بن موسى. روى عنه أَبُو العباس بْن [عقدة] وأبو عمر حمزة ابن القاسم الهاشمي، وأبو بكر الشافعي، أحاديث مستقيمة.
حدّثنا محمّد بن إبراهيم بن غيلان البزّار حدّثنا محمّد بن عبد الله الشافعي حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ عيسى الأزديّ- سنة ست وتسعين ومائتين- قال:
حدّثني الحكم بن موسى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ عَنِ الْفَزَارِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ. قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ أَنْ يُفْطِرَ عَلَى الرُّطَبِ مَا دَامَ الرُّطَبُ، وَعَلَى التَّمْرِ إِذَا لَمْ يَكُنْ رَطْبٌ، وَيَخْتِمُ بِهِنَّ وَيَجْعَلُهُنَّ وِتْرًا، ثَلاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا.
اتفق ابن عقدة، وابن رميس وحمزة بن القاسم والشافعي على أن هذا الشيخ محمد بن هارون بن عيسى.
وروى عنه أبو سعيد بن الأعرابي فقال: حَدَّثَنَا محمد بن عيسى بن هارون وقد ذكرناه فيما تقدم، وَقَالَ الدارقطني: محمد بن هارون بن عيسى ليس بالقوي.