مُحَمَّد بن مناذر الشَّاعِر من أهل الْبَصْرَة يروي عَن بن عُيَيْنَة روى عَنهُ الحجازيون كَانَ مَاجِنًا مظْهرا للمجون لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْذر يَقُول سَمِعت عَبَّاس بن مُحَمَّد يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول وَذكرت لَهُ شَيخا كَانَ يلْزم بن عُيَيْنَة يُقَال لَهُ بن مناذر فَقَالَ أعرفهُ كَانَ يُرْسل العقارب فِي الْمَسْجِد الْحَرَام حَتَّى تلسع النَّاس وَكَانَ يصب المداد فِي اللَّيْل فِي الْمَوَاضِع الَّتِي يَتَوَضَّئُونَ مِنْهَا حَتَّى يسود وُجُوه النَّاس لَيْسَ يروي عَنهُ رجل فِيهِ خير
مُحَمَّد بن مناذر الشَّاعِر سمع من شُعْبَة وسُفْيَان بن عُيَيْنَة قَالَ يحيى لَا يروي عَنهُ رجل فِيهِ خير كَانَ يُرْسل العقارب فِي الْمَسْجِد الْحَرَام لتلدغ النَّاس وَيصب المداد فِي مَوَاضِع الْوضُوء ليسود وُجُوه النَّاس
مُحَمد بن مناذر الشاعر بصري يقال، يُكَنَّى أبا ذريح.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى وذكرت له شيخا كان يلزم بن عُيَينة، يُقَال له: ابن مناذر فقال أعرفه وكان صاحب شعر ولم يكن من أصحاب الحديث زاد بْن حماد وكان يتعشق بْن عَبد الوهاب الثقفي وكان يقول فيه شعر وكان يشبب بنساء ثقيف فطردوه من البصرة فخرج إِلَى مكة وقالا وكان يرسل العقارب فِي المسجد الحرام حتى تلسعن الناس وكان يصب المداد بالليل فِي المواضع التي يتوضأ منها الناس حتى يسود وجوه الناس ليس يروي عنه رجل فيه خير.
حَدَّثَنَا أحمد بن الحسن القمي، حَدَّثَنا مُحَمد بن زكريا، حَدَّثَنا الصلت بْن مسعود كنت مَعَ سفيان بْن عُيَينة يوما عَلَى الصفا ومعنا بن المناذر فقال سفيان بابن مناذر ما أطرف بصرتكم قَالَ كأنك تريد أبا نواس ما استظرفت من شعره فقال قوله
يا قمرا أبصرت فِي مأتم يندب شجوا بين أتراب.
تبكي فتلقي الدر من عينها وتلطم الورد بعناب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ، حَدَّثَنا مزداد بن جميل، حَدَّثَنا مُحَمد بن مناذر، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عَبد رَبِّهِ بْنِ سَعِيد الأَنْصَارِيِّ، عَن أَبِي سَمْلَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَن أَبِي قَتَادَةَ الأَنْصَارِيِّ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ، وَإذا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ فَلا يُحَدِّثُ بِهِ إلاَّ مَنْ يُحِبُّ، وَإذا رَأَى مَا يَكْرَهُ فَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ وَمِنْ شَرِّهَا، ولاَ يُحَدِّثُ بِهَا أَحَدًا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد الْمُؤْمِنِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ميمون يعني الخياط، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمَنَاذِرِ الشَّاعِرُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَعِسَ عَبد الدِّينَارِ، وَعَبد الدِّرْهَمِ، وَعَبد الْخَمِيصَةِ، وَإذا شِيكَ فَلا انْتُقِشَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا لا أعرفه عن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ إِلا مِنْ رِوَايَةِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عنه وعن بن مُنَاذِرٍ، وَمُحمد بْنُ مُنَاذِرٍ لَمْ يَكُنْ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ وَكَانَ الْغَالِبُ عَلَيْهِ الْمُجُونُ وَاللَّهْوُ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى وذكرت له شيخا كان يلزم بن عُيَينة، يُقَال له: ابن مناذر فقال أعرفه وكان صاحب شعر ولم يكن من أصحاب الحديث زاد بْن حماد وكان يتعشق بْن عَبد الوهاب الثقفي وكان يقول فيه شعر وكان يشبب بنساء ثقيف فطردوه من البصرة فخرج إِلَى مكة وقالا وكان يرسل العقارب فِي المسجد الحرام حتى تلسعن الناس وكان يصب المداد بالليل فِي المواضع التي يتوضأ منها الناس حتى يسود وجوه الناس ليس يروي عنه رجل فيه خير.
حَدَّثَنَا أحمد بن الحسن القمي، حَدَّثَنا مُحَمد بن زكريا، حَدَّثَنا الصلت بْن مسعود كنت مَعَ سفيان بْن عُيَينة يوما عَلَى الصفا ومعنا بن المناذر فقال سفيان بابن مناذر ما أطرف بصرتكم قَالَ كأنك تريد أبا نواس ما استظرفت من شعره فقال قوله
يا قمرا أبصرت فِي مأتم يندب شجوا بين أتراب.
تبكي فتلقي الدر من عينها وتلطم الورد بعناب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ، حَدَّثَنا مزداد بن جميل، حَدَّثَنا مُحَمد بن مناذر، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عَبد رَبِّهِ بْنِ سَعِيد الأَنْصَارِيِّ، عَن أَبِي سَمْلَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَن أَبِي قَتَادَةَ الأَنْصَارِيِّ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ، وَإذا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ فَلا يُحَدِّثُ بِهِ إلاَّ مَنْ يُحِبُّ، وَإذا رَأَى مَا يَكْرَهُ فَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ وَمِنْ شَرِّهَا، ولاَ يُحَدِّثُ بِهَا أَحَدًا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد الْمُؤْمِنِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ميمون يعني الخياط، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمَنَاذِرِ الشَّاعِرُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَعِسَ عَبد الدِّينَارِ، وَعَبد الدِّرْهَمِ، وَعَبد الْخَمِيصَةِ، وَإذا شِيكَ فَلا انْتُقِشَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا لا أعرفه عن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ إِلا مِنْ رِوَايَةِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عنه وعن بن مُنَاذِرٍ، وَمُحمد بْنُ مُنَاذِرٍ لَمْ يَكُنْ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ وَكَانَ الْغَالِبُ عَلَيْهِ الْمُجُونُ وَاللَّهْوُ.