Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=112492#e0a56f
محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع دمشقي فيه ضعف وصفه بالتدليس بن حبان.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=112492#1bda03
محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع ذكر ابن حبان أنه روى حديث مقتل عثمان عن ابن أبي ذئب قال: ولم يسمعه منه، إنما سمعه من إسماعيل بن يحيى أحد الضعفاء عنه فدلس وكذلك قال صالح بن محمد وغيره.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=112492#2c6f97
مُحَمَّد بن عِيسَى بن الْقَاسِم بن سميع الْقرشِي كنيته أَبُو سُفْيَان وَقد قيل أَبُو الحكم من أهل الشَّام يروي عَن بْن أَبِي ذِئْب وَعبيد اللَّه بْن عمر روى عَنهُ هِشَام بن عمار وَأهل الشَّام مُسْتَقِيم الحَدِيث إِذا بَين السماع فِي خَبره فَأَما خَبره الَّذِي روى عَن بن أبي ذِئْب عَنِ الزُّهْرِيِّ عَن سعيد بن الْمسيب فِي مقتل عُثْمَان لم يسمعهُ من بن أبي ذِئْب سَمعه من إِسْمَاعِيل بن يحيى بن عبيد الله التيمى عَن بن أبي ذِئْب فدلس عَنهُ وَإِسْمَاعِيل واه
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=112492#8280ee
مُحَمد بْن عيسى بْن القاسم بْن سميع الدمشقي القرشي، يُكَنَّى أبا سفيان.
حَدَّثَنَا إبراهيم بْن عَبد الواحد العبسي، حَدَّثَنا جدي الهيثم بْن مروان بْن الهيثم بْن عمران، أَخْبَرنا مُحَمد بْن قاسم بْن عيسى بْن سميع أَبُو سفيان القرشي الدمشقي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مُحَمد بْن عيسى بْن القاسم الشامي، عنِ ابن أَبِي ذئب، عنِ الزُّهْريّ عن سَعِيد فِي مقتل عثمان سمع مِنْهُ هشام بْن عمار يقال إنه لم يسمع هذا الحديث من بن أَبِي ذئب.
سمعت عبدان يقول: سَمعتُ ابن أَبِي سميع يقول لم يسمع أَبِي حديث مقتل عثمان من بْن أَبِي ذئب إنما هُوَ فِي كتاب أَبِي عن قاص.
حَدَّثَنَا أَبُو العلاء الكوفي، وَمُحمد بْن العباس بْن الوليد، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ وَحَدَّثنا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن مخلد، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ مُحَمد بْنِ بَكَّارٍ بن بلال، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْن عِيسَى بْن سميع أَبُو سفيان القرشي، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عنِ الزُّهْريّ قلت لسعيد بْن المُسَيَّب هل أنت مخبري كيف كَانَ قتل عثمان وما كَانَ شأن الناس وشأنه وخذله أصحاب مُحَمد عَلَيْهِ السَّلامُ فقال لي قتل عثمان مظلوما، ومَنْ قتله كَانَ ظالما، ومَنْ خذله كَانَ معذورا فذكراه بطوله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بِشْرِ بن يوسف، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ مُحَمد بْنِ بَكَّارٍ بن بلال، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عِيسَى بْن سميع، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالب، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَحْلَفَ طَالِبَ الْحَقِّ مع الشاهد
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر لا يَرْوِيهِ غير بن سُمَيْعٍ عَنْهُ وَلابْنِ سُمَيْعٍ أَحَادِيثُ حِسَانٌ عَنْ عُبَيد اللَّهِ وَعَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ وَجَمَاعَةٍ مِنَ الثِّقَاتِ، وَهو حَسَنُ الْحَدِيثِ وَالَّذِي أَنْكَرَ عَلَيْهِ حَدِيثَ مَقْتَلِ عُثْمَانَ أنه لم يسمعه من بن أَبِي ذِئْبٍ.