Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116233#60efb9
مُحَمد بن عيسى أَبُو يَحْيى العبدي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بْن عيسى العبدي سمع بن المنكدر عن جابر في المؤذنين قَالَ مسلم بْن إبراهيم البصري منكر الحديث قَالَ وقال لي مُحَمد بن معمر، حَدَّثَنا سهل بْن حماد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عيسى أَبُو يَحْيى العبدي، حَدَّثَنا ابن المنكدر عن جابر بهذا
، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنَ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ سُئِلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَالَ الأَنْبِيَاءُ وَالشُّهَدَاءُ ثُمَّ المؤذنين مؤذني الْكَعْبَةِ ثُمَّ مُؤَذِّنِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ ثم مؤذني مَسْجِدِي ثُمَّ سَائِرُ الْمُؤَذِّنِينَ عَلَى قَدْرِ أَعْمَالِهِمْ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الحسين مُحَمد الحراني، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا نعيم بْن حماد، حَدَّثني عُبَيد بْنُ وَاقِدٍ عَنْ مُحَمد بْنِ عيسى أَبُو يَحْيى الهلالي وكان ثِقَةٍ.
وَقَالَ عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ مُحَمد بْن عيسى بصري صاحب مُحَمد بْن المنكدر ضعيف منكر الحديث روى عَن مُحَمد بْن المنكدر عن جابر عن عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ في الجراد.
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى السَّاجِيُّ سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ الْمُثَنَّى يُحَدِّثُ.
قَالَ الشَّيخ: أَظُنُّهُ عَنْ عُبَيد بْنُ وَاقِدٍ عَنْ مُحَمد بْنِ عِيسَى بْنِ حَسَّانَ الْهُذَلِيِّ أَبِي يَحْيى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ عَنْ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ذَلِكَ يَعْنِي إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ ألف أمة منها ستمِئَة في البحر وأربعمِئَة فِي الْبَرِّ فَأَوَّلُ شَيْءٍ يُهْلَكُ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ الْجَرَادُ فَإِذَا هَلَكَتْ تَتَابَعَتْ مِثْلَ النِّظَامِ قُطِعَ سِلْكُهُ.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بن داود مأمون، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هِشَامِ بْنِ أبي خيرة، حَدَّثَنا عُبَيد بن وقاد القيسي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى الْهُذَلِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَلَّ الْجَرَادُ فِي سَنَةٍ مِنْ سِنِي عُمَر الَّتِي وَلِّيَ فِيهَا فَسَأَلَ عَنْهُ فَلَمْ يُخْبَرْ بشَيْءٍ فَاغْتَمَّ لِذَلِكَ فَأَرْسَلَ رَاكِبًا يَضْرِبُ إِلَى الْيَمَنِ وَآخَرَ إِلَى الشَّامِ وَآخَرُ إِلَى الْعِرَاقِ يَسْأَلُ هَلْ يُرَى مِنَ الْجَرَادِ شَيْئًا فَأَتَاهُ الرَّاكِبُ الَّذِي مِنْ قِبَلِ الْيَمَنِ بِقَبْضَةٍ مِنْ جَرَادٍ فَأَلْقَاهَا بَيْنَ يَدَيْهِ فَلَمَّا أَنْ رَآهُ كَبَّرَ ثَلاثًا ثُمّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ خَلَقَ اللَّهُ أَلْفَ امة ستمِئَة في البحر وأربعمِئَة فِي الْبَرِّ فَأَوَّلُ شَيْءٍ يُهْلَكُ مِنَ الأُمَمِ الْجَرَادُ إِذَا هَلَكَ تَتَابَعَتْ مِثْلَ النِّظَامِ إِذَا انْقَطَعَ سلكه
قَالَ الشَّيْخُ: وَمُحمد بْنُ عِيسَى هَذَا الَّذِي أُنْكِرَ عَلَيْهِ حَدِيثُ الْمُؤَذِّنِينَ وَحَدِيثُ الْجَرَادِ اللَّذَيْنِ ذَكَرْتُهُمَا وَلَهُ غَيْرُ ذَلِكَ مِنَ الْحَدِيثِ الشَّيْءُ الْيَسِيرِ.