محمد بن حامد بن محمد بن إبراهيم بن إسماعيل، أبو أحمد السلمي الخراساني :
ورد بَغْدَاد حاجا وحدث بِهَا عَن مُحَمَّد بن زيد السلمي النيسابوري وغيره أحاديث منكرة. روى عنه محمد بن إسحاق القطيعي.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النَّهْرَوَانِيُّ بِالنَّهْرَوَانِ مِنْ أَصْلِ كتابه قال نبأنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَطِيعِيُّ إِمْلاءً قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ حَامِدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ- قَدِمَ عَلَيْنَا حاجا- قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ قال نبأنا سليمان بن قيس عن أبي يعلى بْنِ الْمُهَاجِرِ عَنْ أَبَانٍ عَنْ أَنَسٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم: «سَيَأْتِي مِنْ بَعْدِي رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ النُّعْمَانُ بْنُ ثَابِتٍ وَيُكَنَّى أَبَا حَنِيفَةَ لَيُحْيِيَنَّ دِينَ اللَّهِ وَسُنَّتِي عَلَى يَدَيْهِ »
. لم أكتب هذا الحديث إلا من هذا الوجه؛ وهو باطل موضوع. ومحمد بن يزيد متروك الحديث، وسليمان بن قيس وأبو المعلى مجهولان، وأبان بن أبي عياش رمي بالكذب.
ورد بَغْدَاد حاجا وحدث بِهَا عَن مُحَمَّد بن زيد السلمي النيسابوري وغيره أحاديث منكرة. روى عنه محمد بن إسحاق القطيعي.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النَّهْرَوَانِيُّ بِالنَّهْرَوَانِ مِنْ أَصْلِ كتابه قال نبأنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَطِيعِيُّ إِمْلاءً قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ حَامِدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ- قَدِمَ عَلَيْنَا حاجا- قال نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ قال نبأنا سليمان بن قيس عن أبي يعلى بْنِ الْمُهَاجِرِ عَنْ أَبَانٍ عَنْ أَنَسٍ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم: «سَيَأْتِي مِنْ بَعْدِي رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ النُّعْمَانُ بْنُ ثَابِتٍ وَيُكَنَّى أَبَا حَنِيفَةَ لَيُحْيِيَنَّ دِينَ اللَّهِ وَسُنَّتِي عَلَى يَدَيْهِ »
. لم أكتب هذا الحديث إلا من هذا الوجه؛ وهو باطل موضوع. ومحمد بن يزيد متروك الحديث، وسليمان بن قيس وأبو المعلى مجهولان، وأبان بن أبي عياش رمي بالكذب.