محمد بن إسماعيل الأنصاري
د ع: مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الأنصاري روى مُحَمَّد بْن أَبِي حميد، عن مُحَمَّدِ بْنِ المنكدر، عن مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيل الأنصاري، عن أبيه، قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " جاءني جبريل، فقال: إن لله عَزَّ وَجَلَّ أرسلني ...
" وذكر الحديث.
قَالَ ابن منده: أراه إِسْمَاعِيل بْن ثابت بْن قيس بْن شماس.
قَالَ أَبُو نعيم: هَذَا وهم فِيهِ، لأن إِسْمَاعِيل فِي أولاد ثابت لا يعرف، وَإِنما يعرف: مُحَمَّد بْن ثابت، ومن عقبه: إِسْمَاعِيل ويوسف ابنا مُحَمَّد بْن ثابت.
وروى أَبُو نعيم بِإِسْنَادِهِ، عن مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حميد، عن إِسْمَاعِيل الأنصاري، عن أبيه، عن جده، أن رجلا قَالَ: يا رَسُول اللَّهِ أوصني وأوجز، فقال: " عليك باليأس مما فِي أيدي الناس، وَإِياك والطمع فإنه فقر حاضر ".
قَالَ أَبُو نعيم: إِسْمَاعِيل هَذَا قيل: هُوَ إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد بْن ثابت بْن قيس بْن شماس، قَالَ: ووهم بعض الرواة فِي هَذَا الحديث، وأدخل بين مُحَمَّد بْن أَبِي حميد، وبين مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل: مُحَمَّد بْن المنكدر، قَالَ: ومن أعجبه أَنَّهُ، يعني: ابن منده، بني الترجمة عَلَى ذكر من اسمه مُحَمَّد، وأخرج الحديث عن مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيل، عن أبيه، عن جده، فإن كانت الرواية صحيحة فإسماعيل لا يخرج عَنْهُ فِي ترجمة مُحَمَّد.
ولو قَالَ: إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد، عن أبيه، لكان أشبه بالترجمة وأقرب، والله أعلم.
أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم.
د ع: مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الأنصاري روى مُحَمَّد بْن أَبِي حميد، عن مُحَمَّدِ بْنِ المنكدر، عن مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيل الأنصاري، عن أبيه، قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " جاءني جبريل، فقال: إن لله عَزَّ وَجَلَّ أرسلني ...
" وذكر الحديث.
قَالَ ابن منده: أراه إِسْمَاعِيل بْن ثابت بْن قيس بْن شماس.
قَالَ أَبُو نعيم: هَذَا وهم فِيهِ، لأن إِسْمَاعِيل فِي أولاد ثابت لا يعرف، وَإِنما يعرف: مُحَمَّد بْن ثابت، ومن عقبه: إِسْمَاعِيل ويوسف ابنا مُحَمَّد بْن ثابت.
وروى أَبُو نعيم بِإِسْنَادِهِ، عن مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حميد، عن إِسْمَاعِيل الأنصاري، عن أبيه، عن جده، أن رجلا قَالَ: يا رَسُول اللَّهِ أوصني وأوجز، فقال: " عليك باليأس مما فِي أيدي الناس، وَإِياك والطمع فإنه فقر حاضر ".
قَالَ أَبُو نعيم: إِسْمَاعِيل هَذَا قيل: هُوَ إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد بْن ثابت بْن قيس بْن شماس، قَالَ: ووهم بعض الرواة فِي هَذَا الحديث، وأدخل بين مُحَمَّد بْن أَبِي حميد، وبين مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل: مُحَمَّد بْن المنكدر، قَالَ: ومن أعجبه أَنَّهُ، يعني: ابن منده، بني الترجمة عَلَى ذكر من اسمه مُحَمَّد، وأخرج الحديث عن مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيل، عن أبيه، عن جده، فإن كانت الرواية صحيحة فإسماعيل لا يخرج عَنْهُ فِي ترجمة مُحَمَّد.
ولو قَالَ: إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد، عن أبيه، لكان أشبه بالترجمة وأقرب، والله أعلم.
أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم.
وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْأَنْصَارِيُّ ذَكَرَهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ وَقَالَ: رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ وَهْبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْهُ، وَوَهِمَ فِيهِ لِأَنَّ إِسْمَاعِيلَ فِي أَوْلَادِه ثَابِتٍ لَا يُعْرَفُ، إِنَّمَا يُعْرَفُ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ، وَمِنْ عَقِبِهِ إِسْمَاعِيلُ وَيُوسُفُ ابْنَا مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ
- حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ الْأَنْطَاكِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ رَجُلًا، مِنَ الْأَنْصَارِ قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَوْصِنِي وَأَوْجِزْ، فَقَالَ: «عَلَيْكَ بِالْيَأْسِ مِمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ، وَإِيَّاكَ وَالطَّمَعَ، فَإِنَّهُ فَقْرٌ حَاضِرٌ» إِسْمَاعِيلُ هَذَا قِيلَ: هُوَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ الْأَنْصَارِيُّ، وَوَهِمَ بَعْضُ الرُّوَاةِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَأَدْخَلَ بَيْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْكَدِرِ، وَقَالَ: عَنْ أَبِيهِ مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ مَوْهَبٍ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ، وَمِنْ أَعْجَبِهِ أَنَّهُ بَنَى التَّرْجَمَةَ عَلَى ذِكْرِ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ، فَأَخْرَجَ الْحَدِيثَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ أَبِيهِ، فَإِنْ كَانَتِ الرِّوَايَةُ صَحِيحَةً فَإِسْمَاعِيلُ لَا يَخْرُجُ عَنْهُ فِي تَرْجَمَةِ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ، وَلَوْ قَالَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ لَكَانَ أَشْبَهَ بِالتَّرْجَمَةِ وَأَقْرَبَ
وَمُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ
- يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «نُكْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ سَبْعِينَ أُمَّةً نَحْنُ أَعَزُّهَا وَخَيْرُهَا» ، ذَكَرَهُ أَبُو الْعَبَّاسِ الْهَرَوِيُّ فِي جُمْلَةٍ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ، حَدَّثَنِيهِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْهُ
- حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ الْأَنْطَاكِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ رَجُلًا، مِنَ الْأَنْصَارِ قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَوْصِنِي وَأَوْجِزْ، فَقَالَ: «عَلَيْكَ بِالْيَأْسِ مِمَّا فِي أَيْدِي النَّاسِ، وَإِيَّاكَ وَالطَّمَعَ، فَإِنَّهُ فَقْرٌ حَاضِرٌ» إِسْمَاعِيلُ هَذَا قِيلَ: هُوَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ الْأَنْصَارِيُّ، وَوَهِمَ بَعْضُ الرُّوَاةِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَأَدْخَلَ بَيْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ مُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْكَدِرِ، وَقَالَ: عَنْ أَبِيهِ مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ مَوْهَبٍ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ، وَمِنْ أَعْجَبِهِ أَنَّهُ بَنَى التَّرْجَمَةَ عَلَى ذِكْرِ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ، فَأَخْرَجَ الْحَدِيثَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ أَبِيهِ، فَإِنْ كَانَتِ الرِّوَايَةُ صَحِيحَةً فَإِسْمَاعِيلُ لَا يَخْرُجُ عَنْهُ فِي تَرْجَمَةِ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ، وَلَوْ قَالَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ لَكَانَ أَشْبَهَ بِالتَّرْجَمَةِ وَأَقْرَبَ
وَمُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ
- يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «نُكْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ سَبْعِينَ أُمَّةً نَحْنُ أَعَزُّهَا وَخَيْرُهَا» ، ذَكَرَهُ أَبُو الْعَبَّاسِ الْهَرَوِيُّ فِي جُمْلَةٍ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ، حَدَّثَنِيهِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْهُ