محمد بن إسحاق بن عبد الرحمن، أبو أحمد النيسابوري:
قدم بغداد وحدث بها عن عبد الله بن هاشم الطوسي، وأبي الأزهر أحمد ابن الأزهر، وأحمد بن يوسف السلمي. رَوَى عَنْهُ عَليّ بْن عُمَر السكري الحربي.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْمُعَدَّلُ قَالَ أنبأنا على بن عمر بن مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَابُورِيُّ قال نبأنا أحمد بن الأزهر قال نبأنا على بن عاصم قال أنبأنا يَحْيَى الْبَكَّاءُ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَرْبَعٌ قَبْلَ الظُّهْرِ بَعْدَ الزَّوَالِ يَعْدِلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ صَلاةِ اللَّيْلِ» . وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ مِنْ شَيْءٍ إِلا وَهُوَ يُسَبِّحُ اللَّهَ تَعَالَى تِلْكَ السَّاعَةَ »
. 76- محمد بن إسحاق، أبو الطيب النحوي، يعرف بابن الوشاء :
كان من أهل الأدب حسن التصانيف، مليح الأخبار، وحدث عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي سعد الوراق، وأحمد بن عبيد بن ناصح، ومحمد بن أحمد بن النّضر الكديمي، وأبي العبّاس ثعلب، والمبرد. روت عنه منية جارية خلافة أم ولد المعتمد على الله.
أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ الْحُسَيْن بْن عَلِيّ الطَّنَاجِيرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَارُونَ بْنِ الْبَزَّازِ الأَنْبَارِيُّ بِهَا قَالَ حَدَّثَتْنِي مُنْيَةُ الْكَاتِبَةُ جَارِيَةُ خَلافَةَ أُمِّ وَلَدِ الْمُعْتَمِدِ إِمْلاءً مِنْ لفظها قالت حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْوَرَّاقُ قَالَ نبأنا عمر بن شيبة قال نبأنا أَبُو غَسَّانَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «السَّخَاءُ شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ، فَمَنْ كَانَ سَخِيًّا أَخَذَ بِغُصْنٍ مِنْهَا، فَلَمْ يَتْرُكْهُ الْغُصْنُ حَتَّى يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ؛ وَالشُّحُّ شَجَرَةٌ فِي النَّارِ، فَمَنْ كَانَ شَحِيحًا أَخَذَ بِغُصْنٍ مِنْ أَغْصَانِهَا، فَلَمْ يَتْرُكْهُ الْغُصْنُ حَتَّى يُدْخِلَهُ النَّارَ »
. أَخْبَرَنَا أبو الفرج أحمد بن عمرو بن عثمان الغضاري قال نبأنا جعفر بن محمّد ابن نصير الخلدي قال نبأنا أحمد بن محمد بن مسروق قال نبأنا أبو محمّد عبد الله ابن أبي سعد قال نبأنا عمر بن شبة قَالَ حَدَّثَنِي أبو غسان محمد بن يحيى بإسناده مثله سواء.
قدم بغداد وحدث بها عن عبد الله بن هاشم الطوسي، وأبي الأزهر أحمد ابن الأزهر، وأحمد بن يوسف السلمي. رَوَى عَنْهُ عَليّ بْن عُمَر السكري الحربي.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْمُعَدَّلُ قَالَ أنبأنا على بن عمر بن مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَابُورِيُّ قال نبأنا أحمد بن الأزهر قال نبأنا على بن عاصم قال أنبأنا يَحْيَى الْبَكَّاءُ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَرْبَعٌ قَبْلَ الظُّهْرِ بَعْدَ الزَّوَالِ يَعْدِلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ صَلاةِ اللَّيْلِ» . وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ مِنْ شَيْءٍ إِلا وَهُوَ يُسَبِّحُ اللَّهَ تَعَالَى تِلْكَ السَّاعَةَ »
. 76- محمد بن إسحاق، أبو الطيب النحوي، يعرف بابن الوشاء :
كان من أهل الأدب حسن التصانيف، مليح الأخبار، وحدث عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي سعد الوراق، وأحمد بن عبيد بن ناصح، ومحمد بن أحمد بن النّضر الكديمي، وأبي العبّاس ثعلب، والمبرد. روت عنه منية جارية خلافة أم ولد المعتمد على الله.
أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ الْحُسَيْن بْن عَلِيّ الطَّنَاجِيرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَارُونَ بْنِ الْبَزَّازِ الأَنْبَارِيُّ بِهَا قَالَ حَدَّثَتْنِي مُنْيَةُ الْكَاتِبَةُ جَارِيَةُ خَلافَةَ أُمِّ وَلَدِ الْمُعْتَمِدِ إِمْلاءً مِنْ لفظها قالت حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْوَرَّاقُ قَالَ نبأنا عمر بن شيبة قال نبأنا أَبُو غَسَّانَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «السَّخَاءُ شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ، فَمَنْ كَانَ سَخِيًّا أَخَذَ بِغُصْنٍ مِنْهَا، فَلَمْ يَتْرُكْهُ الْغُصْنُ حَتَّى يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ؛ وَالشُّحُّ شَجَرَةٌ فِي النَّارِ، فَمَنْ كَانَ شَحِيحًا أَخَذَ بِغُصْنٍ مِنْ أَغْصَانِهَا، فَلَمْ يَتْرُكْهُ الْغُصْنُ حَتَّى يُدْخِلَهُ النَّارَ »
. أَخْبَرَنَا أبو الفرج أحمد بن عمرو بن عثمان الغضاري قال نبأنا جعفر بن محمّد ابن نصير الخلدي قال نبأنا أحمد بن محمد بن مسروق قال نبأنا أبو محمّد عبد الله ابن أبي سعد قال نبأنا عمر بن شبة قَالَ حَدَّثَنِي أبو غسان محمد بن يحيى بإسناده مثله سواء.