مُحَمد بْن أَبِي صالح.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فنافع بْن سليمان كيف حديثه قَالَ ثقة قلت يروي عن مُحَمد بْن أَبِي صالح ما حاله؟ قَال: لاَ أعرفه.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الَّذِي قاله يَحْيى بْن مَعِين أن مُحَمد بْن أَبِي صالح لا يعرفه فإنه كَانَ صاحب حديث الإمام ضامن فإن مُحَمد بْن أَبِي صالح يروي عن أبيه عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الإِمَامُ ضامن فإن علل بْن علل هذا الحديث فإنه لا يصح عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لأن أهل مصر رووه عن مُحَمد بْن أَبِي صالح، عن أبيه عن عائشة ورواه سهيل، عَنِ الأَعْمَش، عَن أبي صالح، عَن أَبِي هريرة فالذي لم يصحح هذا الحديث جعل مُحَمد بْن أَبِي صالح أخو سهيل بْن أبي صالح فقال قد اتفق سهيل، وَمُحمد بْن أَبِي صالح جميعا عن أبيهما فقال مُحَمد بْن أَبِي صالح، عن عائشة وقال سهيل، عَن أَبِي هريرة، ومَنْ صحح هذا الحديث قال من أين
جعل مُحَمد بْن أَبِي صالح أخا لسهيل بْن أَبِي صالح وليس فِي ولد أَبِي صالح من اسمه مُحَمد إنما هُوَ سهيل وعباد، وَعَبد اللَّه ويحيى وصالح بنو أَبِي صالح وليس فيهم مُحَمد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فنافع بْن سليمان كيف حديثه قَالَ ثقة قلت يروي عن مُحَمد بْن أَبِي صالح ما حاله؟ قَال: لاَ أعرفه.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الَّذِي قاله يَحْيى بْن مَعِين أن مُحَمد بْن أَبِي صالح لا يعرفه فإنه كَانَ صاحب حديث الإمام ضامن فإن مُحَمد بْن أَبِي صالح يروي عن أبيه عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الإِمَامُ ضامن فإن علل بْن علل هذا الحديث فإنه لا يصح عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لأن أهل مصر رووه عن مُحَمد بْن أَبِي صالح، عن أبيه عن عائشة ورواه سهيل، عَنِ الأَعْمَش، عَن أبي صالح، عَن أَبِي هريرة فالذي لم يصحح هذا الحديث جعل مُحَمد بْن أَبِي صالح أخو سهيل بْن أبي صالح فقال قد اتفق سهيل، وَمُحمد بْن أَبِي صالح جميعا عن أبيهما فقال مُحَمد بْن أَبِي صالح، عن عائشة وقال سهيل، عَن أَبِي هريرة، ومَنْ صحح هذا الحديث قال من أين
جعل مُحَمد بْن أَبِي صالح أخا لسهيل بْن أَبِي صالح وليس فِي ولد أَبِي صالح من اسمه مُحَمد إنما هُوَ سهيل وعباد، وَعَبد اللَّه ويحيى وصالح بنو أَبِي صالح وليس فيهم مُحَمد.