مَالِكُ بْنُ صَعْصَعَةَ الْأَنْصَارِيُّ رَوَى عَنْهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ، ثنا شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ، ثنا قَتَادَةُ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَمَّا أُسْرِيَ بِيَ , انْتَهَى بِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ , وَأَنَا عَلَى الْبُرَاقِ إِلَى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فَقَالُوا: مَنْ هَذَا مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قَالُوا: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالُوا: مَرْحَبًا بِهِ , وَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ , قَالَ: فَأَتَيْتُ عَلَى مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ، فَلَمَّا جَاوَزَتْهُ بَكَى، فَقِيلَ: مَا يُبْكِيكَ؟ قَالَ: يُبْكِينِي أَنَّ هَذَا نَبِيٌّ يُبْعَثُ بَعْدِي، وَهُوَ أَصْغَرُ مِنِّي، يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِهِ الْجَنَّةَ أَكْثَرُ مَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي " رَوَاهُ هِشَامٌ، وَهَمَّامٌ، وَشُعْبَةُ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَأَبُو عِمْرَانَ الْقَطَّانُ، وَالْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ، وَمَجَاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ , فِي آخَرِينَ عَنْ قَتَادَةَ، وَمِنْهُمْ مَنْ طَوَّلَهُ , وَمِنْهُمْ مَنِ اخْتَصَرَهُ، وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ، عَنْ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ وَثَابِتٍ , عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ دُونِ مَالِكٍ وَأَبِي ذَرٍّ، وَرَوَاهُ عَنْ أَنَسٍ مُخْتَصَرًا جَمَاعَةٌ، مِنْهُمْ: سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ، وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، وَحُمَيْدٌ الطَّوِيلُ، وَأَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ، وَشَرِيكُ بْنُ أَبِي نَمِرٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، وَعَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ، وَأَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ الْبُنَانِيُّ، وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي مَالِكٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَاشِمِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ، ثنا شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ، ثنا قَتَادَةُ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَمَّا أُسْرِيَ بِيَ , انْتَهَى بِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ , وَأَنَا عَلَى الْبُرَاقِ إِلَى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فَقَالُوا: مَنْ هَذَا مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قَالُوا: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالُوا: مَرْحَبًا بِهِ , وَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ , قَالَ: فَأَتَيْتُ عَلَى مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ، فَلَمَّا جَاوَزَتْهُ بَكَى، فَقِيلَ: مَا يُبْكِيكَ؟ قَالَ: يُبْكِينِي أَنَّ هَذَا نَبِيٌّ يُبْعَثُ بَعْدِي، وَهُوَ أَصْغَرُ مِنِّي، يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِهِ الْجَنَّةَ أَكْثَرُ مَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي " رَوَاهُ هِشَامٌ، وَهَمَّامٌ، وَشُعْبَةُ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَأَبُو عِمْرَانَ الْقَطَّانُ، وَالْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ، وَمَجَاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ , فِي آخَرِينَ عَنْ قَتَادَةَ، وَمِنْهُمْ مَنْ طَوَّلَهُ , وَمِنْهُمْ مَنِ اخْتَصَرَهُ، وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ، عَنْ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ وَثَابِتٍ , عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ دُونِ مَالِكٍ وَأَبِي ذَرٍّ، وَرَوَاهُ عَنْ أَنَسٍ مُخْتَصَرًا جَمَاعَةٌ، مِنْهُمْ: سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ، وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، وَحُمَيْدٌ الطَّوِيلُ، وَأَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ، وَشَرِيكُ بْنُ أَبِي نَمِرٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، وَعَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ، وَأَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ الْبُنَانِيُّ، وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي مَالِكٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَاشِمِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ
مالك بن صعصعة الأنصاري
ب د ع: مالك بْن صعصعة الأنصاري الخزرجي ثُمَّ المازني من بني مازن بْن النجار
(1436) أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ بِإِسْنَادِهِ، إِلَى أَبِي الْحُسَيْنِ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ، قَالَ: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ، عن سَعِيدٍ، عن قَتَادَةَ، عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عن مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ، رَجُلٍ مِنْ قَوْمِهِ، قَالَ: قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " بَيْنَمَا أَنَا عِنْدَ الْبَيْتِ بَيْنَ النَّائِمِ وَالْيَقْظَانِ، إِذْ سمعت قَائِلا يَقُولُ: أَحَدُ الثَّلاثَةِ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ، فَأُتِيتُ فَانْطُلِقَ بِي، فَأُتِيتُ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ فِيهَا مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ، فَشُرِحَ صَدْرِي إِلَى كَذَا وَكَذَا "، قَالَ قَتَادَةُ: فَقُلْتُ لِلَّذِي مَعِي: مَا يَعْنِي؟ قَالَ: إِلَى أَسْفَلِ بَطْنِهِ " فَاسْتَخْرَجَ قَلْبِي، فَغُسِلَ بِمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ أُعِيدَ مَكَانَهُ، ثُمَّ حُشِيَ إِيمَانًا وَحِكْمَةً، ثُمَّ أُتِيتُ بِدَابَّةٍ أَبْيَضَ، يُقَالُ لَهُ: الْبُرَاقُ، فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ، يَقَعُ خَطْوُهُ عِنْدَ أَقْصَى طَرْفِهِ، فَحُمِلْتُ عَلَيْهِ، ثُمَّ انْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ فَقِيلَ لَهُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ.
قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَفَتَحَ لَنَا وَقَالُوا: مَرْحَبًا، وَلَنِعْمَ الْمُجِيءُ جَاءَ، قَالَ: فَأَتَيْنَا عَلَى آدَمَ..
" وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِقِصَّتِهِ، وَذَكَرَ أَنَّهُ لَقِيَ فِي السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ عِيسَى وَيَحْيَى، وَفِي الثَّالِثَةِ يُوسُفَ، وَفِي الرَّابِعَةِ إِدْرِيسَ، وَفِي الْخَامِسَةِ هَارُونَ، " ثُمَّ انْطَلَقْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، فَأَتَيْتُ مُوسَى فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالأَخِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ، فَلَمَّا جَاوَزْتُهُ بَكَى، فَنُودِيَ: مَا يُبْكِيكَ؟ قَالَ: رَبِّ، هَذَا غُلامٌ بَعَثْتَهُ بَعْدِي، يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِهِ الْجَنَّةَ أَكْثَرُ مِمَّا يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِي، قَالَ: ثُمَّ انْطَلَقْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ، وَأَتَيْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ "، فَقَالَ فِي الْحَدِيثِ: وَحَدَّثَ نَبِيُّ اللَّهِ أَنَّهُ رَأَى أَرْبَعَةَ أَنْهَارٍ، يَخْرُجُ مِنْ أَصْلِهَا نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ وَنَهْرَانِ بَاطِنَانِ، " فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ، مَا هَذِهِ الأَنْهَارُ؟ قَالَ: أَمَّا النَّهْرَانِ الْبَاطِنَانِ فَنَهْرَانِ فِي الْجَنَّةِ، وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ فَالنِّيلُ وَالْفُرَاتُ، ثُمَّ رُفِعَ لِيَ الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ، فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ، مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، إِذَا خَرَجُوا مِنْهُ لَمْ يَعُودوا فِيهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِمْ، ثُمَّ أُتِيتُ بِإِنَاءَيْن، أَحَدُهُمَا خَمْرٌ وَالآخَرُ لَبَنٌ، فَعُرِضَا عَلَيَّ، فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ، فَقِيلَ: أَصَبْتَ، أَصَابَ اللَّهُ بِكَ، أُمَّتُكَ عَلَى الْفِطْرَةِ، ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسُونَ صَلاةً "، ثُمَّ ذَكَرَ قِصَّتَهَا إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ
ب د ع: مالك بْن صعصعة الأنصاري الخزرجي ثُمَّ المازني من بني مازن بْن النجار
(1436) أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ بِإِسْنَادِهِ، إِلَى أَبِي الْحُسَيْنِ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ، قَالَ: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ، عن سَعِيدٍ، عن قَتَادَةَ، عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عن مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ، رَجُلٍ مِنْ قَوْمِهِ، قَالَ: قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " بَيْنَمَا أَنَا عِنْدَ الْبَيْتِ بَيْنَ النَّائِمِ وَالْيَقْظَانِ، إِذْ سمعت قَائِلا يَقُولُ: أَحَدُ الثَّلاثَةِ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ، فَأُتِيتُ فَانْطُلِقَ بِي، فَأُتِيتُ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ فِيهَا مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ، فَشُرِحَ صَدْرِي إِلَى كَذَا وَكَذَا "، قَالَ قَتَادَةُ: فَقُلْتُ لِلَّذِي مَعِي: مَا يَعْنِي؟ قَالَ: إِلَى أَسْفَلِ بَطْنِهِ " فَاسْتَخْرَجَ قَلْبِي، فَغُسِلَ بِمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ أُعِيدَ مَكَانَهُ، ثُمَّ حُشِيَ إِيمَانًا وَحِكْمَةً، ثُمَّ أُتِيتُ بِدَابَّةٍ أَبْيَضَ، يُقَالُ لَهُ: الْبُرَاقُ، فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ، يَقَعُ خَطْوُهُ عِنْدَ أَقْصَى طَرْفِهِ، فَحُمِلْتُ عَلَيْهِ، ثُمَّ انْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ فَقِيلَ لَهُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ.
قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَفَتَحَ لَنَا وَقَالُوا: مَرْحَبًا، وَلَنِعْمَ الْمُجِيءُ جَاءَ، قَالَ: فَأَتَيْنَا عَلَى آدَمَ..
" وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِقِصَّتِهِ، وَذَكَرَ أَنَّهُ لَقِيَ فِي السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ عِيسَى وَيَحْيَى، وَفِي الثَّالِثَةِ يُوسُفَ، وَفِي الرَّابِعَةِ إِدْرِيسَ، وَفِي الْخَامِسَةِ هَارُونَ، " ثُمَّ انْطَلَقْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، فَأَتَيْتُ مُوسَى فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالأَخِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ، فَلَمَّا جَاوَزْتُهُ بَكَى، فَنُودِيَ: مَا يُبْكِيكَ؟ قَالَ: رَبِّ، هَذَا غُلامٌ بَعَثْتَهُ بَعْدِي، يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِهِ الْجَنَّةَ أَكْثَرُ مِمَّا يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِي، قَالَ: ثُمَّ انْطَلَقْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ، وَأَتَيْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ "، فَقَالَ فِي الْحَدِيثِ: وَحَدَّثَ نَبِيُّ اللَّهِ أَنَّهُ رَأَى أَرْبَعَةَ أَنْهَارٍ، يَخْرُجُ مِنْ أَصْلِهَا نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ وَنَهْرَانِ بَاطِنَانِ، " فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ، مَا هَذِهِ الأَنْهَارُ؟ قَالَ: أَمَّا النَّهْرَانِ الْبَاطِنَانِ فَنَهْرَانِ فِي الْجَنَّةِ، وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ فَالنِّيلُ وَالْفُرَاتُ، ثُمَّ رُفِعَ لِيَ الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ، فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ، مَا هَذَا؟ قَالَ: هَذَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، إِذَا خَرَجُوا مِنْهُ لَمْ يَعُودوا فِيهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِمْ، ثُمَّ أُتِيتُ بِإِنَاءَيْن، أَحَدُهُمَا خَمْرٌ وَالآخَرُ لَبَنٌ، فَعُرِضَا عَلَيَّ، فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ، فَقِيلَ: أَصَبْتَ، أَصَابَ اللَّهُ بِكَ، أُمَّتُكَ عَلَى الْفِطْرَةِ، ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسُونَ صَلاةً "، ثُمَّ ذَكَرَ قِصَّتَهَا إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ
مالك بن صعصعة الأنصاري
من بني النجار من رهط أنس بن مالك سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثين.
أخبرنا عبد الله قال: نا عباس بن الوليد النرسي قال: نا يزيد بن زريع قال نا سعيد بن أبي عروبة.
وحدثنا زياد بن أيوب قال نا عبدة بن سليمان قال: نا سعيد بن أبي عروبة.
وحدثني عبيد الله بن عمر القواريري قال: نا معاذ بن هشام قال نا أبي جميعا عن قتادة.
- وهذا لفظ حديث عباس النرسي عن يزيد بن زريع قال: نا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أنه حدثهم عن مالك بن صعصعة
وكان من قومه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: أتيت وأنا عند البيت بين النائم واليقطان فسمعت يقال أحد الثلاثة بين الرجلين فانطلق بي فشرح ما بين صدري إلى كذا وكذا.
قال قتادة: فقلت للذي معي: ما يعني؟ قال: يقول إلى أسفل بطنه وأشار أنس بيده إلى أسفل بطنه فاستخرج قلبي ثم أتيت بطست من ذهب فيها ماء زمزم فغسل ثم أعيد مكانه وحشي أو كنز إيمانا
وحكمة ثم أتيت بدابة أبيض فوق الحمار ودون البغل يقال له البراق يقع خطوه //// عند أقصى طرفه فحملت عليه ثم
انطلقت ومعي جبريل حتى انتهينا إلى السماء الدنيا فاستفتح جبريل صلى الله عليه وسلم فقيل من هذا؟ قال: جبريل، قيل ومن معك؟ قال: محمد قيل: أو قد بعث إليه؟ قال: نعم ففتح لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء،
قال: فأتيت على آدم صلى الله عليه وسلم فقال: يا جبريل من هذا؟ قال هذا أبوك آدم، فسلمت عليه فقال: مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الثانية فاستفتح جبريل فقيل من هذا؟ قال: جبريل فقيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم قالوا: أوقد بعث إليه؟ فقال: نعم، قال: ففتحوا لنا وقالوا: مرحبا ولنعم المجيء جاء، قال: فأتيت على عيسى ويحيى صلى الله عليهما ابني الخالة فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذان عيسى ويحيى فسلمت عليهما فقالا: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم.
انطلقنا حتى أتينا السماء الثالثة فاستفتح جبريل فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم قالوا: وقد بعث إليه؟ قال: نعم قال: ففتحوا لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء فأتيت على يوسف صلى الله عليه وسلم فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا اخوك يوسف أو هذا يوسف قال: فسلمت عليه فقال: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الرابعة فاستفتح جبريل فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل ومن معك؟ قال: محمد، قالوا: وقد بعث إليه؟ قال: نعم ففتحوا لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء قال: فأتيت على إدريس صلى الله عليه وسلم فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا إدريس فسلمت عليه فقال: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح قال: ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الخامسة فاستفتح جبريل //// فقيل: من هذا؟ قال: جبريل قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم قالوا: وقد بعث إليه؟ قالوا: نعم ففتح لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء فأتيت على هارون صلى الله عليه وسلم فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا هارون فسلمت عليه فقال: مرحبا بالأخ الصالح.
والنبي الصالح قال: ثم انطلقنا حتى أتينا السماء السادسة فاستفتح جبريل فقيل من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قالوا: وقد بعث إليه؟ قال: نعم، ففتح لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء فأتيت على موسى صلى الله عليه وسلم فقال: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا موسى أو أخوك موسى فسلمت عليه قال: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح قال: فلما جاوزته بكى قال: فنودي ما يبكيك؟ قال: رب هذا غلام بعثته بعدي يدخل من أمته الجنة أكثر مما يدخل من أمتي ثم انطلقنا حتى أتينا السماء السابعة
فاستفتح جبريل قيل: من هذا؟ قال: جبريل قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قالوا: وقد بعث إليه؟ قالوا: نعم ففتح لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء قال: فأتيت على إبراهيم صلى الله عليه وسلم فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا أبوك إبراهيم فسلمت عليه فقال: مرحبا بالإبن الصالح والنبي الصالح قال: ثم رفعت لنا السدرة المنتهى حدث نبي الله صلى الله عليه وسلم أن
نبقها مثل قلال هجر وأن ورقها مثل آذان الفيلة وحدث نبي الله صلى الله عليه وسلم أو قال: رأيت أربعة أنهار يخرجن من أصلها قلت: يا جبريل ما هذه.
الأنهار؟ قال: أما النهران الباطنان فنهران في الجنة وأما النهران الظاهران فالنيل والفرات قال: وأتيت بإنائين أحدهما خمر والآخر لبن فعرضا علي فاخترت اللبن فقيل لي: أصبت أصاب الله بك وأمتك ////على الفطرة وأمرت بخمسين صلاة كل يوم أو فرضت علي
خمسون صلاة كل يوم فأقبلت حتى أتيت موسى فقال: بما أمرت؟ قلت: أمرت بخمسين صلاة قال: فقال إني بلوت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة وإن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك تبارك
وتعالى فاسأله التخفيف لأمتك، قال: فرجعت إلى ربي عز وجل فحط عني خمسا فأقبلت حتى أتيت على موسى فقال: بما أمرت؟ قلت: بخمس وأربعين صلاة كل يوم، فقال: إني بلوت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة وإن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك عز وجل فاسأله التخفيف لأمتك فما زلت اختلف بين ربي وبين موسى يحط عني خمسا خمسا حتى رجعت بخمس صلوات كل يوم فأتيت على موسى فقال: بما أمرت؟ قلت أمرت بخمس صلوات كل يوم قال: إني بلوت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة وإن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك.
قال: فقلت لقد رجعت على ربي عز وجل حتى استحييت منه ولكن أرضى وأسلم قال: فنوديت ان قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي وجعلت لكل حسنة عشر أمثالها.
فانتهى حديث أنس بن مالك إلى هذا.
أخبرنا عبد الله قال: نا هدبة بن خالد قال: نا همام عن قتادة عن أنس عن مالك بن صعصعة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وذكر حديث الإسراء بطوله.
قال أبو القاسم: هكذا قال هدبة لم يزدنا على هذا.
من بني النجار من رهط أنس بن مالك سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثين.
أخبرنا عبد الله قال: نا عباس بن الوليد النرسي قال: نا يزيد بن زريع قال نا سعيد بن أبي عروبة.
وحدثنا زياد بن أيوب قال نا عبدة بن سليمان قال: نا سعيد بن أبي عروبة.
وحدثني عبيد الله بن عمر القواريري قال: نا معاذ بن هشام قال نا أبي جميعا عن قتادة.
- وهذا لفظ حديث عباس النرسي عن يزيد بن زريع قال: نا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أنه حدثهم عن مالك بن صعصعة
وكان من قومه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: أتيت وأنا عند البيت بين النائم واليقطان فسمعت يقال أحد الثلاثة بين الرجلين فانطلق بي فشرح ما بين صدري إلى كذا وكذا.
قال قتادة: فقلت للذي معي: ما يعني؟ قال: يقول إلى أسفل بطنه وأشار أنس بيده إلى أسفل بطنه فاستخرج قلبي ثم أتيت بطست من ذهب فيها ماء زمزم فغسل ثم أعيد مكانه وحشي أو كنز إيمانا
وحكمة ثم أتيت بدابة أبيض فوق الحمار ودون البغل يقال له البراق يقع خطوه //// عند أقصى طرفه فحملت عليه ثم
انطلقت ومعي جبريل حتى انتهينا إلى السماء الدنيا فاستفتح جبريل صلى الله عليه وسلم فقيل من هذا؟ قال: جبريل، قيل ومن معك؟ قال: محمد قيل: أو قد بعث إليه؟ قال: نعم ففتح لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء،
قال: فأتيت على آدم صلى الله عليه وسلم فقال: يا جبريل من هذا؟ قال هذا أبوك آدم، فسلمت عليه فقال: مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الثانية فاستفتح جبريل فقيل من هذا؟ قال: جبريل فقيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم قالوا: أوقد بعث إليه؟ فقال: نعم، قال: ففتحوا لنا وقالوا: مرحبا ولنعم المجيء جاء، قال: فأتيت على عيسى ويحيى صلى الله عليهما ابني الخالة فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذان عيسى ويحيى فسلمت عليهما فقالا: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم.
انطلقنا حتى أتينا السماء الثالثة فاستفتح جبريل فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم قالوا: وقد بعث إليه؟ قال: نعم قال: ففتحوا لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء فأتيت على يوسف صلى الله عليه وسلم فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا اخوك يوسف أو هذا يوسف قال: فسلمت عليه فقال: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الرابعة فاستفتح جبريل فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل ومن معك؟ قال: محمد، قالوا: وقد بعث إليه؟ قال: نعم ففتحوا لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء قال: فأتيت على إدريس صلى الله عليه وسلم فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا إدريس فسلمت عليه فقال: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح قال: ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الخامسة فاستفتح جبريل //// فقيل: من هذا؟ قال: جبريل قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم قالوا: وقد بعث إليه؟ قالوا: نعم ففتح لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء فأتيت على هارون صلى الله عليه وسلم فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا هارون فسلمت عليه فقال: مرحبا بالأخ الصالح.
والنبي الصالح قال: ثم انطلقنا حتى أتينا السماء السادسة فاستفتح جبريل فقيل من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قالوا: وقد بعث إليه؟ قال: نعم، ففتح لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء فأتيت على موسى صلى الله عليه وسلم فقال: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا موسى أو أخوك موسى فسلمت عليه قال: مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح قال: فلما جاوزته بكى قال: فنودي ما يبكيك؟ قال: رب هذا غلام بعثته بعدي يدخل من أمته الجنة أكثر مما يدخل من أمتي ثم انطلقنا حتى أتينا السماء السابعة
فاستفتح جبريل قيل: من هذا؟ قال: جبريل قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قالوا: وقد بعث إليه؟ قالوا: نعم ففتح لنا وقالوا: مرحبا به ولنعم المجيء جاء قال: فأتيت على إبراهيم صلى الله عليه وسلم فقلت: يا جبريل من هذا؟ قال: هذا أبوك إبراهيم فسلمت عليه فقال: مرحبا بالإبن الصالح والنبي الصالح قال: ثم رفعت لنا السدرة المنتهى حدث نبي الله صلى الله عليه وسلم أن
نبقها مثل قلال هجر وأن ورقها مثل آذان الفيلة وحدث نبي الله صلى الله عليه وسلم أو قال: رأيت أربعة أنهار يخرجن من أصلها قلت: يا جبريل ما هذه.
الأنهار؟ قال: أما النهران الباطنان فنهران في الجنة وأما النهران الظاهران فالنيل والفرات قال: وأتيت بإنائين أحدهما خمر والآخر لبن فعرضا علي فاخترت اللبن فقيل لي: أصبت أصاب الله بك وأمتك ////على الفطرة وأمرت بخمسين صلاة كل يوم أو فرضت علي
خمسون صلاة كل يوم فأقبلت حتى أتيت موسى فقال: بما أمرت؟ قلت: أمرت بخمسين صلاة قال: فقال إني بلوت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة وإن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك تبارك
وتعالى فاسأله التخفيف لأمتك، قال: فرجعت إلى ربي عز وجل فحط عني خمسا فأقبلت حتى أتيت على موسى فقال: بما أمرت؟ قلت: بخمس وأربعين صلاة كل يوم، فقال: إني بلوت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة وإن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك عز وجل فاسأله التخفيف لأمتك فما زلت اختلف بين ربي وبين موسى يحط عني خمسا خمسا حتى رجعت بخمس صلوات كل يوم فأتيت على موسى فقال: بما أمرت؟ قلت أمرت بخمس صلوات كل يوم قال: إني بلوت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة وإن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك.
قال: فقلت لقد رجعت على ربي عز وجل حتى استحييت منه ولكن أرضى وأسلم قال: فنوديت ان قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي وجعلت لكل حسنة عشر أمثالها.
فانتهى حديث أنس بن مالك إلى هذا.
أخبرنا عبد الله قال: نا هدبة بن خالد قال: نا همام عن قتادة عن أنس عن مالك بن صعصعة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وذكر حديث الإسراء بطوله.
قال أبو القاسم: هكذا قال هدبة لم يزدنا على هذا.
مَالِكُ بْنُ صَعْصَعَةَ الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، نا هُدْبَةُ، نا هَمَّامُ، نا قَتَادَةُ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُمْ عَنْ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ قَالَ: «بَيْنَمَا أَنَا فِي الْحَطِيمِ، وَرُبَّمَا، قَالَ الْحَجْرِ» وَذَكَرَ حَدِيثَ الْمِعْرَاجِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، نا ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، وَهِشَامٌ، قَالَا: نا قَتَادَةُ، عَنْ أَنَسٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بِنَحْوِهِ