ليث بْن حماد، أَبُو عبد الرحمن الصفار البصري:
قدم بغداد وحدث بها عَنْ عبد الواحد بْن زياد، وأبي عوانة. روى عنه محمّد بن المفضل بْن جابر السقطي، وإدريس بْن عَبْد الكريم الْمُقْرِئ، وَعَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد البغوي، وكان صدوقا.
أَخْبَرَنَا تُرْكَانُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ تُرْكَانَ- أبو الحسين الباقلاني- حدّثنا أبو بكر محمّد ابن الحسن بن مقسم العطّار، حدّثنا إدريس بن عبد الكريم، حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الواحد بن زياد، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سُمَيْعٍ الْحَنَفِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي أَسْمَعُ اللَّهَ يَقُولُ: الطَّلاقُ مَرَّتانِ
[البقرة 229] فَأَيْنَ الثَّالِثَةُ؟ قَالَ: فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ
[البقرة 229] .
أخبرني الحسن بن علي بن المذهب، أخبرنا محمّد بن عبد الرّحمن المخلص، حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ لَيْثُ بْنُ حَمَّادٍ الصَّفَّارُ- بَعْدَ الْعِشَاءِ فِي دَرْبِ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي إِسْرَائِيلَ عَلَى بَابِهِ سَنَةَ إِحْدَى وَثَلاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَقَدْ قَدِمَ مِنَ الْبَصْرَةِ- قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَضَّاحُ أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْغِيَالِ فَقَالُوا: هَلا ضَرَّ فَارِسَ وَالرُّومَ؟
قَالَ: وَذَاكَ أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَهِيَ تُرْضِعُ.
قدم بغداد وحدث بها عَنْ عبد الواحد بْن زياد، وأبي عوانة. روى عنه محمّد بن المفضل بْن جابر السقطي، وإدريس بْن عَبْد الكريم الْمُقْرِئ، وَعَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد البغوي، وكان صدوقا.
أَخْبَرَنَا تُرْكَانُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ تُرْكَانَ- أبو الحسين الباقلاني- حدّثنا أبو بكر محمّد ابن الحسن بن مقسم العطّار، حدّثنا إدريس بن عبد الكريم، حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الواحد بن زياد، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سُمَيْعٍ الْحَنَفِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي أَسْمَعُ اللَّهَ يَقُولُ: الطَّلاقُ مَرَّتانِ
[البقرة 229] فَأَيْنَ الثَّالِثَةُ؟ قَالَ: فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ
[البقرة 229] .
أخبرني الحسن بن علي بن المذهب، أخبرنا محمّد بن عبد الرّحمن المخلص، حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ لَيْثُ بْنُ حَمَّادٍ الصَّفَّارُ- بَعْدَ الْعِشَاءِ فِي دَرْبِ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي إِسْرَائِيلَ عَلَى بَابِهِ سَنَةَ إِحْدَى وَثَلاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَقَدْ قَدِمَ مِنَ الْبَصْرَةِ- قَالَ: حَدَّثَنَا الْوَضَّاحُ أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْغِيَالِ فَقَالُوا: هَلا ضَرَّ فَارِسَ وَالرُّومَ؟
قَالَ: وَذَاكَ أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَهِيَ تُرْضِعُ.