كَعْب بْن سليم الْقرظِيّ من أهل الْمَدِينَة يَرْوِي عَن عَليّ بن أَبِي طَالب رَوَى عَنْهُ ابْنه مُحَمَّد بْن كَعْب الْقرظِيّ
كعب بْن سُلَيْم القرظي، ثُمَّ الأوسي.
وبنو قريظة حلفاء الأوس كان سبى
قريظة الذين استحيوا إذ وجدوا لم ينبتوا بحكم سَعْد بْن مُعَاذ فيهم. لا أحفظ لَهُ رواية. وأما ابنه مُحَمَّد فمن العلماء الجلّة التابعين.
وبنو قريظة حلفاء الأوس كان سبى
قريظة الذين استحيوا إذ وجدوا لم ينبتوا بحكم سَعْد بْن مُعَاذ فيهم. لا أحفظ لَهُ رواية. وأما ابنه مُحَمَّد فمن العلماء الجلّة التابعين.
كعب بن سليم القرظي
ب د ع: كعب بْن سليم القرظي ثُمَّ الأوسي وبنو قريظة حلفاء الأوس.
كَانَ من سبي قريظة الَّذِينَ استحيوا إِذَا وجدوا لم ينبتوا، ولا تعرف لَهُ رواية، وهو والد مُحَمَّد بْن كعب القرظي، قاله أَبُو عُمَر.
وقَالَ ابْن منده: كعب بْن سليم القرظي، والد مُحَمَّد، روى حديثه حاتم بْن إِسْمَاعِيل، عَنِ الجعيد بْن عَبْد الرَّحْمَن، عَنْ مُوسَى بْن عَبْد الرَّحْمَن، عَنْ مُحَمَّد كعب، عَنْ أَبِيهِ.
قَالَ أَبُو نعيم، وذكر كلام ابْن منده: هَذَا وهم، فإن قولُه: عَنْ أَبِي ليس هُوَ كعب، إنَّما هُوَ عَبْد الرَّحْمَن الخطمي والد مُوسَى، فإن مُوسَى سَمِعَ مُحَمَّد بْن كعب يسأل أباه عَبْد الرَّحْمَن، يعني أبا مُوسَى، وَقَدْ رواه عَلَى الصحة فِي ترجمة عَبْد الرَّحْمَن الخطمي.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
ب د ع: كعب بْن سليم القرظي ثُمَّ الأوسي وبنو قريظة حلفاء الأوس.
كَانَ من سبي قريظة الَّذِينَ استحيوا إِذَا وجدوا لم ينبتوا، ولا تعرف لَهُ رواية، وهو والد مُحَمَّد بْن كعب القرظي، قاله أَبُو عُمَر.
وقَالَ ابْن منده: كعب بْن سليم القرظي، والد مُحَمَّد، روى حديثه حاتم بْن إِسْمَاعِيل، عَنِ الجعيد بْن عَبْد الرَّحْمَن، عَنْ مُوسَى بْن عَبْد الرَّحْمَن، عَنْ مُحَمَّد كعب، عَنْ أَبِيهِ.
قَالَ أَبُو نعيم، وذكر كلام ابْن منده: هَذَا وهم، فإن قولُه: عَنْ أَبِي ليس هُوَ كعب، إنَّما هُوَ عَبْد الرَّحْمَن الخطمي والد مُوسَى، فإن مُوسَى سَمِعَ مُحَمَّد بْن كعب يسأل أباه عَبْد الرَّحْمَن، يعني أبا مُوسَى، وَقَدْ رواه عَلَى الصحة فِي ترجمة عَبْد الرَّحْمَن الخطمي.
أَخْرَجَهُ الثلاثة.
كَعْبُ بْنُ سُلَيْمٍ الْقُرَظِيُّ وَالِدُ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ، قِيلَ: إِنَّهُ كَانَ مِمَّنْ لَمْ يُنْبِتْ يَوْمَ قُرَيْظَةَ فَتُرِكَ، ذَكَرَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ قَالَ: رَوَى حَدِيثَهُ حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنِ الْجُعَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ مُوسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، وَوَهِمَ، فَإِنَّ قَوْلَهُ: عَنْ أَبِيهِ، لَيْسَ هُوَ كَعْبًا، إِنَّمَا هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْخَطْمِيُّ وَالِدُ مُوسَى، فَإِنَّ مُوسَى سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ يُحَدِّثُهُ، عَنْ أَبِيهِ - يَعْنِي أَبَا مُوسَى - وَهُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْخَطْمِيُّ , وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ عَلَى الصِّحَّةِ فِي تَرْجَمَةِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْخَطْمِيُّ مِنْ حَدِيثِ الْجُعَيْدِ، عَنْ مُوسَى، حَدِيثَ اللَّعِبِ بِالْمَيْسِرِ