قران بْن تمام، أَبُو تمام الأسدي :
كوفي قدم بغداد وحدث بِهَا عَنْ هشام بْن عروة، وسهيل بن أبي صالح، وورقاء ابن إياس، وسعد بْن طريف، وأيمن بْن نابل وابن أبي ذئب، وعبد الرحمن بْن زياد
الإفريقي. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن حَنْبَل، وَأَحْمَدُ بْن منيع، وسريج بْن يونس، وعلي بْن حجر، وَالحسن بْن عرفة.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبد الله بن مهدي الديباجي، أبو الْحَسَنِ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بن رزق التاني، وأبو الحسين محمّد بن الحسين ابن مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ، وأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بِن مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدٍ الْبَزَّازُ قَالُوا: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بن محمّد الصّفّار، حدثنا الحسن بن عرفة قال: حدثنا قران بْنُ تَمَّامٍ الأَسَدِيُّ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، بَعْدَ مَا يُصَلِّي الْغَدَاةَ عَشْرَ مَرَّاتٍ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَمَحَا عَنْهُ عَشْرَ سَيِّئَاتٍ، وَرَفَعَ لَهُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ وَكُنَّ لَهُ بِعَدْلِ رَقَبَتَيْنِ- وَقَالَ السكري وابن مخلد تعدل عتق رقبتين- من ولد إسماعيل فإن قالها حين يمسي كان له مثل ذلك، وكن له حجبا- وَقَالَ ابْن الفضل حجابا- من الشيطان حتى يصبح» .
أخبرنا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا ابن مرابا، حَدَّثَنَا عَبَّاس قَالَ: سمعت يحيى يقول: قران بْن تمام كوفي، وكان نخاسا، وكان ينزل ناحية المخرم، ومات هاهنا. وَقَالَ في موضع آخر: قران بْن تمام ثقة، وكان صاحب دواب.
أَخْبَرَنَا الحسين بْن علي الصيمري، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازي، حدّثنا محمّد بن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يقول: قران بْن تمام الأسدي كان يبيع الدواب، رجل صدوق ووثقه. قيل ليحيى: كان صاحب حديث؟ قَالَ: لا بأس به.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف الخشاب، أخبرنا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: قران بْن تمام الأسدي يكنى أبا تمام وكان نخاسا وقدم بغداد فمات بها، وكانت عنده أحاديث، ومنهم من يستضعفه.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه، أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاريّ، حَدَّثَنَا أَبُو داود قَالَ: سمعتُ أَحْمَد بْن حنبل قِيلَ لَهُ: قران بْن تمام؟ قَالَ: ليس به بأس.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: سألتُ أَبَا الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ عَنْ قران بْن تمام فقال: أَبُو تمام كوفي ثقة.
أَخْبَرَنَا الحسن بْن علي التميمي، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا عبد الله ابن أَحْمَد قَالَ: قَالَ أبي: سمعت من قران بْن تمام في سنة إحدى وثمانين ومائة، وكان ابن المبارك هاهنا، وفيها مات.
أَخْبَرَنِي عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن مُحَمَّد الدَّقَّاق، أخبرنا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا عمر ابن محمّد بن شعيب الصابوني، حَدَّثَنَا حنبل بن إسحاق قَالَ سمعت أبا عبد اللَّه يقول: قران بْن تمام الأسدي كوفي ثقة أَبُو تمام. قَالَ أَبُو عبد اللَّه: مات قران قبل هشيم في سنة إحدى وثمانين.
كوفي قدم بغداد وحدث بِهَا عَنْ هشام بْن عروة، وسهيل بن أبي صالح، وورقاء ابن إياس، وسعد بْن طريف، وأيمن بْن نابل وابن أبي ذئب، وعبد الرحمن بْن زياد
الإفريقي. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن حَنْبَل، وَأَحْمَدُ بْن منيع، وسريج بْن يونس، وعلي بْن حجر، وَالحسن بْن عرفة.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبد الله بن مهدي الديباجي، أبو الْحَسَنِ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بن رزق التاني، وأبو الحسين محمّد بن الحسين ابن مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ، وأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بِن مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدٍ الْبَزَّازُ قَالُوا: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بن محمّد الصّفّار، حدثنا الحسن بن عرفة قال: حدثنا قران بْنُ تَمَّامٍ الأَسَدِيُّ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، بَعْدَ مَا يُصَلِّي الْغَدَاةَ عَشْرَ مَرَّاتٍ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَمَحَا عَنْهُ عَشْرَ سَيِّئَاتٍ، وَرَفَعَ لَهُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ وَكُنَّ لَهُ بِعَدْلِ رَقَبَتَيْنِ- وَقَالَ السكري وابن مخلد تعدل عتق رقبتين- من ولد إسماعيل فإن قالها حين يمسي كان له مثل ذلك، وكن له حجبا- وَقَالَ ابْن الفضل حجابا- من الشيطان حتى يصبح» .
أخبرنا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا ابن مرابا، حَدَّثَنَا عَبَّاس قَالَ: سمعت يحيى يقول: قران بْن تمام كوفي، وكان نخاسا، وكان ينزل ناحية المخرم، ومات هاهنا. وَقَالَ في موضع آخر: قران بْن تمام ثقة، وكان صاحب دواب.
أَخْبَرَنَا الحسين بْن علي الصيمري، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازي، حدّثنا محمّد بن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يقول: قران بْن تمام الأسدي كان يبيع الدواب، رجل صدوق ووثقه. قيل ليحيى: كان صاحب حديث؟ قَالَ: لا بأس به.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف الخشاب، أخبرنا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: قران بْن تمام الأسدي يكنى أبا تمام وكان نخاسا وقدم بغداد فمات بها، وكانت عنده أحاديث، ومنهم من يستضعفه.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه، أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاريّ، حَدَّثَنَا أَبُو داود قَالَ: سمعتُ أَحْمَد بْن حنبل قِيلَ لَهُ: قران بْن تمام؟ قَالَ: ليس به بأس.
أَخْبَرَنَا البرقاني قَالَ: سألتُ أَبَا الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ عَنْ قران بْن تمام فقال: أَبُو تمام كوفي ثقة.
أَخْبَرَنَا الحسن بْن علي التميمي، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا عبد الله ابن أَحْمَد قَالَ: قَالَ أبي: سمعت من قران بْن تمام في سنة إحدى وثمانين ومائة، وكان ابن المبارك هاهنا، وفيها مات.
أَخْبَرَنِي عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن مُحَمَّد الدَّقَّاق، أخبرنا أحمد بن إبراهيم، حدّثنا عمر ابن محمّد بن شعيب الصابوني، حَدَّثَنَا حنبل بن إسحاق قَالَ سمعت أبا عبد اللَّه يقول: قران بْن تمام الأسدي كوفي ثقة أَبُو تمام. قَالَ أَبُو عبد اللَّه: مات قران قبل هشيم في سنة إحدى وثمانين.