Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96738#910c0e
قابوس بن ابى ظبيان وابو ظبيان اسمه الحصين بن جندب الليثي روى عن أبيه روى عنه سفيان الثوري وزهير أبو كدينة وجرير وابن إدريس سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عنه حنش بن الحارث، نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد نا محمد بن المثنى قال سمعت يحيى بن سعيد يحدث عن سفيان عن قابوس بن أبي ظبيان وما سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه شيئا.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت أبي عن قابوس بن أبي ظبيان فقال سئل جرير عن شئ من احاديث قابوس فقال نفق قابوس نفق، قال عبد الله قلت لأبي فما تقول فيه؟ فقال ليس هو بذاك روى الناس عنه، قال عبد الله وسألت يحيى بن معين عن قابوس فقال ضعيف الحديث، قال أبو محمد سألت ابى عن قابوس بن أبي ظبيان فقال (ضعيف الحديث - ) لين يكتب حديثه ولا يحتج به.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96738#70f0a2
قَابُوس بن أبي ظبْيَان وَاسم أبي ظبْيَان حُصَيْن بن جُنْدُب يروي عَن أَبِيه
وَأَبوهُ ثِقَة روى عَنهُ الثَّوْريّ وَأهل الْكُوفَة كَانَ رَدِيء الْحِفْظ يتفرد عَن أَبِيه بِمَا لَا أصل لَهُ رُبمَا رفع الْمَرَاسِيل وَأسْندَ الْمَوْقُوف كَانَ يحيى بن معِين شَدِيد الْحمل عَلَيْهِ وَمَات قَابُوس سنة تسع وَعشْرين وَمِائَة أَخْبَرَنَا الْهَمْدَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ مَا سَمِعْتُ عبد الرَّحْمَن يحدث عَنهُ بِشَيْء قطّ يَعْنِي قَابُوس
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96738#ab3357
ذكر قَابُوس بن أبي ظبْيَان
روى ابْن شاهين أَن أَحْمد بن حَنْبَل قَالَ لَيْسَ بِذَاكَ
وَقَالَ سُئِلَ جرير يَعْنِي ابْن عبد الحميد عَن شَيْء من أَحَادِيث قَابُوس فَقَالَ نفق قَابُوس نفق
وَعَن يحيى بن معِين من رِوَايَة ابْن أبي خَيْثَمَة وعباس عَنهُ أَنه قَالَ قَابُوس بن أبي ظبْيَان ثِقَة
وَمن رِوَايَة يزِيد بن الْهَيْثَم عَن يحيى أَنه قَالَ لَيْسَ بِهِ بَأْس
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْخلاف فِي قَابُوس يُوجب إِمْضَاء حَدِيثه لِأَن أحدا لم يطعن عَلَيْهِ وَلم يبن
وَقَول جرير نفق قَابُوس لَيْسَ يُوجب الذَّم لَعَلَّه قَالَ ذَلِك لسرعة مَوته وسؤال النَّاس حَدِيثه فَيحْتَمل أَن يكون هَذَا يدل على فَضله وَيحيى فقد وَثَّقَهُ وَحَدِيثه قريب