Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=117788#d8ec95
غضيف بن الحارث أبو أسماء السكوني.
وقال يونس بن سيف: الحارث بن غضيف أو غضيف بن الحارث ما نسيت فلم أنس رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع إحدى رجليه على الأخرى. فيه اختلاف.
غطيف بن أبي سفيان.
وغطيف آخر، فلا معنى لإخراج شيء من حديث هؤلاء.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=117788#532bd4
غُطَيْفُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ حَدَّثَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ذَكَرَهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَغَيْرُهُ فِي الصَّحَابَةِ وَلَا يَصِحُّ، هُوَ تَابِعِيٌّ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ، يَرْوِي عَنْ يَعْقُوبَ، وَنَافِعٍ ابْنَيْ عَاصِمٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحُرَيْثِ، ثنا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ هِشَامٍ، عَنْ غُطَيْفِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ مَاتَتْ جَمْعًا لَمْ تَطْمِثْ دَخَلَتِ الْجَنَّةَ»
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=117788#c09fd2
غطيف بن أبي سفيان
د ع: غطيف بْن أَبِي سُفْيَان حدث عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكره الْحَسَن بْن سُفْيَان وغيره فِي الصحابة، ولا يصح، هُوَ تابعي من أهل مكَّة، يروي عَنْ يعقوب، ونافع ابني عاصم.
2178 روى ابْن المبارك، عَنِ الحكم بْن هشام، عَنْ غطيف بْن أَبِي سُفْيَان، قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أيما امْرَأَة جمعت جمعًا لم تطمث دخلت الجنة ".
روى عَنْهُ سَعِيد بْن السائب، أن رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " ستكون فئة بعدي يسألونك غير الحق، فأعطوهم ما يسألونكم، والله الموعد ".
أَخْرَجَهُ ابْن منده، وَأَبُو نعيم.
قلت: هَذِهِ التراجم كلها غضيف، وغطيف يغلب عَلَى ظني أنها متداخلة، ما عدا هَذِهِ الترجمة، فإن كلها يُقال فيها: غطيف، وغضيف، أزدي وكندي، وأنَّه شامي، والاختلاف فيها كَثِير لا يوقف فيها عَلَى يقين، وَقَدْ سقناها كما ذكروا، والله الموفق للصواب.