عيسى بن مهران المستعطف، بغدادي، رجل سوء ومذهب سوء، روى عنه ابن جرير الطبري.
عِيسَى بْن مهران المستعطف.
كَانَ ببغداد، يُكَنَّى أبا مُوسَى.
حدث بأحاديث موضوعة مناكير محترق فِي الرفض.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، قَال: حَدَّثَنا عيسى بن مهران، حَدَّثَنا مخول، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ عَنْ مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أبي
رَافِعٍ قَالَ كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَتْ رَايَةُ الْمُشْرِكِينَ مَعَ طَلْحَةَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ.
فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ وَذَكَرَ فِيهِ كُلَّ مَنْ كَانَ يَحْمِلُ رَايَةَ الْمُشْرِكِينَ فَقَتَلَهُ عَلِيٌّ حَتَّى ذَكَرَ سَبْعَةَ أَنْفُسٍ حَمَلُوهَا وَقَتَلَهُمْ عَلِيٌّ وَقَتَلَ جَمَاعَةً مِنْ رُؤَسَائِهِمْ يَحْمِلُ عَلَيْهِمْ فَقَالَ جِبْرِيلُ يَا مُحَمد هَذِهِ الْمُوَاسَاةُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَا مِنْهُ، وَهو مِنِّي ثُمَّ سَمِعْنَا صَائِحًا يَصِيحُ فِي السَّمَاءِ، وَهو يقول لا سفيا إلاَّ ذُو الْفِقَارِ، ولاَ فَتًى إلاَّ عَلِيٌّ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبد اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَر بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ بِمِصْرَ، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مِهْرَانَ أَبُو مُوسَى البغدادي، حَدَّثَنا سهل بن عامر العجلي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ ثَوْبَانَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَقِيمُوا لِقُرَيْشٍ مَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَكُلُوا مِنْ كَدِّ أَيْدِيكُمْ زَارِعِينَ أَشْقِيَاءَ.
وهذا الحديث قد رواه أَيضًا الأَعْمَش عَن سالم بْن أبي الجعد ورواه، عَنِ الأَعْمَش شُعْبَة وشَرِيك وغيرهما.
حَدَّثَنَا الحسين بن علي، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مِهْرَانَ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعُرَنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ حَنْظَلَةَ الْمَكِّيِّ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتِظَارُ الْفَرَجِ عِبَادَةٌ.
وهذا قد رواه عَن العرني هَذَا غير عِيسَى بْن مهران ولعيسى أحاديث فِي فضائل أهل البيت وذم غيرهم أحاديث والضعف بين على حديثه
مَن اسْمُه عنبسة.
كَانَ ببغداد، يُكَنَّى أبا مُوسَى.
حدث بأحاديث موضوعة مناكير محترق فِي الرفض.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، قَال: حَدَّثَنا عيسى بن مهران، حَدَّثَنا مخول، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ عَنْ مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أبي
رَافِعٍ قَالَ كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَتْ رَايَةُ الْمُشْرِكِينَ مَعَ طَلْحَةَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ.
فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ وَذَكَرَ فِيهِ كُلَّ مَنْ كَانَ يَحْمِلُ رَايَةَ الْمُشْرِكِينَ فَقَتَلَهُ عَلِيٌّ حَتَّى ذَكَرَ سَبْعَةَ أَنْفُسٍ حَمَلُوهَا وَقَتَلَهُمْ عَلِيٌّ وَقَتَلَ جَمَاعَةً مِنْ رُؤَسَائِهِمْ يَحْمِلُ عَلَيْهِمْ فَقَالَ جِبْرِيلُ يَا مُحَمد هَذِهِ الْمُوَاسَاةُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَا مِنْهُ، وَهو مِنِّي ثُمَّ سَمِعْنَا صَائِحًا يَصِيحُ فِي السَّمَاءِ، وَهو يقول لا سفيا إلاَّ ذُو الْفِقَارِ، ولاَ فَتًى إلاَّ عَلِيٌّ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبد اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَر بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ بِمِصْرَ، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مِهْرَانَ أَبُو مُوسَى البغدادي، حَدَّثَنا سهل بن عامر العجلي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ ثَوْبَانَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَقِيمُوا لِقُرَيْشٍ مَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَكُلُوا مِنْ كَدِّ أَيْدِيكُمْ زَارِعِينَ أَشْقِيَاءَ.
وهذا الحديث قد رواه أَيضًا الأَعْمَش عَن سالم بْن أبي الجعد ورواه، عَنِ الأَعْمَش شُعْبَة وشَرِيك وغيرهما.
حَدَّثَنَا الحسين بن علي، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مِهْرَانَ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعُرَنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ حَنْظَلَةَ الْمَكِّيِّ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتِظَارُ الْفَرَجِ عِبَادَةٌ.
وهذا قد رواه عَن العرني هَذَا غير عِيسَى بْن مهران ولعيسى أحاديث فِي فضائل أهل البيت وذم غيرهم أحاديث والضعف بين على حديثه
مَن اسْمُه عنبسة.