عُمَيْر بن إِسْحَاق
عُمَير بْن إِسْحَاق بصري كناه حماد بن سلمة بأبي مُحَمد.
، حَدَّثَنا مُحَمد بن أحمد الرازي، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عُمَير بْن إِسْحَاق لا يساوي شيئا ولكنه يكتب حديثه.
قَالَ عباس يعني يَحْيى بقوله لا يساوي شيئا أي أنه لا يعرف ولكن بن عون روى عَنْهُ فقلت ليحيى فلا يكتب حديثه قَالَ بلى.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زفر، حَدَّثَنا عروة بن سَعِيد الربعي، حَدَّثَنا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ عُمَير بْنِ إِسْحَاقَ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ارْفَعْ قَمِيصَكَ حَتَّى أُقَبِّلَ حَيْثُ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ فَرَفَعَ قَمِيصَهُ فَقَبَّلَ سُرَّتَهُ.
وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ هَذَا هُوَ ضَعِيفٌ جِدًّا يُعْرَفُ بِالْعَدَوِيِّ كَذَّابٌ وَرَوَاهُ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ سَعِيد الرَّبَعِيِّ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ وَلَيْسِ عِنْدَ عُرْوَةَ بْنِ عَوْنٍ وَلَمْ يُلْقِهِ إِنَّمَا عُرْوَةُ يُحَدِّثُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ وَأَبِي عَوَانة وَلَمْ يَلْحَقِ بن عون.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَن أَبِي مُحَمد أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ارْفَعْ قَمِيصَكَ عَنْ بَطْنِكَ حَتَّى أُقَبِّلَ حَيْثُ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ فَرَفَعَ قَمِيصَهُ فَقَبَّلَ سُرَّتَهُ.
وَقَوْلُهُ، عَن أَبِي مُحَمد يُرِيدُ بِهِ عُمَير بن إسحاق هذا
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزْوَانَ بْنِ صَالِحِ بْنِ أَشْهَبَ بِبُخَارَى قَالَ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّ أَبِي مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بِخَطِّهِ قَالَ وَأَخْبَرَنِي أَبِي مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمِ أَنَّهُ خَطُّ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزْوَانَ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادٍ البُخارِيّ عَنْ خَارِجَةَ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ عُمَير بْنِ إِسْحَاقَ، قَال: كَانَ مَنْ أَدْرَكْتُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أكثر مِمَّنْ فَاتَنِي فَلَمْ أَرَ قَوْمًا أَهْوَنَ سِيرَةً، ولاَ أَقَلَّ تَشْدِيدًا مِنْهُمْ.
وَعُمَيْرُ بْنُ إِسْحَاقَ لا أَعْلَمُ يَرْوِي عَنْهُ غَيْرُ بْنِ عَوْنٍ، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَلَهُ مِنَ الْحَدِيثِ شَيْءٌ يَسِيرٌ.
، حَدَّثَنا مُحَمد بن أحمد الرازي، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عُمَير بْن إِسْحَاق لا يساوي شيئا ولكنه يكتب حديثه.
قَالَ عباس يعني يَحْيى بقوله لا يساوي شيئا أي أنه لا يعرف ولكن بن عون روى عَنْهُ فقلت ليحيى فلا يكتب حديثه قَالَ بلى.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زفر، حَدَّثَنا عروة بن سَعِيد الربعي، حَدَّثَنا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ عُمَير بْنِ إِسْحَاقَ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ارْفَعْ قَمِيصَكَ حَتَّى أُقَبِّلَ حَيْثُ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ فَرَفَعَ قَمِيصَهُ فَقَبَّلَ سُرَّتَهُ.
وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ هَذَا هُوَ ضَعِيفٌ جِدًّا يُعْرَفُ بِالْعَدَوِيِّ كَذَّابٌ وَرَوَاهُ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ سَعِيد الرَّبَعِيِّ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ وَلَيْسِ عِنْدَ عُرْوَةَ بْنِ عَوْنٍ وَلَمْ يُلْقِهِ إِنَّمَا عُرْوَةُ يُحَدِّثُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ وَأَبِي عَوَانة وَلَمْ يَلْحَقِ بن عون.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَن أَبِي مُحَمد أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ارْفَعْ قَمِيصَكَ عَنْ بَطْنِكَ حَتَّى أُقَبِّلَ حَيْثُ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ فَرَفَعَ قَمِيصَهُ فَقَبَّلَ سُرَّتَهُ.
وَقَوْلُهُ، عَن أَبِي مُحَمد يُرِيدُ بِهِ عُمَير بن إسحاق هذا
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزْوَانَ بْنِ صَالِحِ بْنِ أَشْهَبَ بِبُخَارَى قَالَ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّ أَبِي مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بِخَطِّهِ قَالَ وَأَخْبَرَنِي أَبِي مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمِ أَنَّهُ خَطُّ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزْوَانَ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادٍ البُخارِيّ عَنْ خَارِجَةَ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ عُمَير بْنِ إِسْحَاقَ، قَال: كَانَ مَنْ أَدْرَكْتُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أكثر مِمَّنْ فَاتَنِي فَلَمْ أَرَ قَوْمًا أَهْوَنَ سِيرَةً، ولاَ أَقَلَّ تَشْدِيدًا مِنْهُمْ.
وَعُمَيْرُ بْنُ إِسْحَاقَ لا أَعْلَمُ يَرْوِي عَنْهُ غَيْرُ بْنِ عَوْنٍ، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَلَهُ مِنَ الْحَدِيثِ شَيْءٌ يَسِيرٌ.