عُمَر بْن شبيب بْن عُمَر، المسلي :
مِنْ أهل الكوفة. قدم بغداد وَحَدَّثَ بها عن عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، وعثمان بْن ثوبان، وذكر أنه رأى أبا إِسْحَاق السبيعي. روى عنه إِسْحَاق بْن مُوسَى الأنصاري، ويعقوب الدورقي، وسعدان بْن نصر، والحسن بْن إِسْحَاق بْن يزيد العطار، وغيرهم.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ مهدي، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ المحامليّ- إملاء- حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ. وأَخْبَرَنَا هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ، أَخْبَرَنَا إسماعيل بن محمّد الصّفّار، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ قَالا: حَدَّثَنَا عُمَرُ ابن شبيب المسلي، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ- وَقَالَ سَعْدَانُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ- عَنْ قَزَعَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ- زَادَ سَعْدَانُ الْخُدْرِيَّ ثم اتفقا- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «لا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلا إِلَى ثَلاثَةِ مَسَاجِدَ، إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَإِلَى مَسْجِدِي، وَإِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ- وَقَالَ يَعْقُوبُ: مَسْجِدِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ- وَلا صِيَامَ فِي يَوْمَيْنِ: يَوْمِ فِطْرٍ، وَيَوْمِ أَضْحَى، وَلا صَلاةَ فِي سَاعَتَيْنِ، بَعْدَ صَلاةِ الْفَجْرِ- وَقَالَ سَعْدَانُ: الْغَدَاةَ- إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَبَعْدَ صَلاةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ- وَلا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ- وَقَالَ سَعْدَانُ امْرَأَةٌ- يَوْمَيْنِ إِلا مَعَ زَوْجٍ أَوْ ذِي رَحِمٍ- وَقَالَ سَعْدَانُ ذِي مَحْرَمٍ-» .
أنبأنا أَحْمَد بْن مُحَمَّد الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد، حدثنا ابن حبان قال:
وجدت في كتاب أَبِي- بخط يده- قَالَ يَحْيَى بْن معين: عُمَر المسلي كوفي كتبنا عنه بِبَغْدَادَ ليس بشيء.
أخبرني السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا: رأيت عُمَر بْن شبيب، وروى مروان الفزاري عَن شبيب ولم يكن عُمَر محمودا.
أَخْبَرَنَا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن العبّاس، حدّثنا محمّد بن القاسم الكوكبي، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن الْجُنَيْدِ قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عَن عُمَر بْن شبيب المسلي فقال: قد سمعت منه، ولم يكن بثقة، روى مروان الفزاري عَن أبيه شبيب المسلي. قلت ليحيى: وكان شبيب ثقة؟ قال: نعم.
أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ، حدّثنا أبي، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن أَحْمَد قَالَ: قرئ عَلَى العباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى يقول: عُمَر بْن شبيب ليس بشيء.
أَخْبَرَنَا البرقاني، حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن طاهر بن النجم، حَدَّثَنَا سعيد بْن عَمْرو قَالَ: قلت- يعني لأبي زرعة-: عُمَر بْن شبيب المسلي؟ قَالَ: واهي الحديث.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان قَالَ: باب من يرغب عَنِ الرواية عنهم، وكنت أسمعُ أصحابنا يضعفونهم. منهم عُمَر بْن شبيب الكوفي وقال يعقوب فِي موضع آخر: عُمَر بْن شبيب كوفي حديثه ليس بشيء.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: عُمَر بْن شبيب المسلي ليس بالقوي.
مِنْ أهل الكوفة. قدم بغداد وَحَدَّثَ بها عن عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، وعثمان بْن ثوبان، وذكر أنه رأى أبا إِسْحَاق السبيعي. روى عنه إِسْحَاق بْن مُوسَى الأنصاري، ويعقوب الدورقي، وسعدان بْن نصر، والحسن بْن إِسْحَاق بْن يزيد العطار، وغيرهم.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ مهدي، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ المحامليّ- إملاء- حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ. وأَخْبَرَنَا هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَفَّارُ، أَخْبَرَنَا إسماعيل بن محمّد الصّفّار، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ قَالا: حَدَّثَنَا عُمَرُ ابن شبيب المسلي، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ- وَقَالَ سَعْدَانُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ- عَنْ قَزَعَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ- زَادَ سَعْدَانُ الْخُدْرِيَّ ثم اتفقا- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «لا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلا إِلَى ثَلاثَةِ مَسَاجِدَ، إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَإِلَى مَسْجِدِي، وَإِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ- وَقَالَ يَعْقُوبُ: مَسْجِدِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ- وَلا صِيَامَ فِي يَوْمَيْنِ: يَوْمِ فِطْرٍ، وَيَوْمِ أَضْحَى، وَلا صَلاةَ فِي سَاعَتَيْنِ، بَعْدَ صَلاةِ الْفَجْرِ- وَقَالَ سَعْدَانُ: الْغَدَاةَ- إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَبَعْدَ صَلاةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ- وَلا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ- وَقَالَ سَعْدَانُ امْرَأَةٌ- يَوْمَيْنِ إِلا مَعَ زَوْجٍ أَوْ ذِي رَحِمٍ- وَقَالَ سَعْدَانُ ذِي مَحْرَمٍ-» .
أنبأنا أَحْمَد بْن مُحَمَّد الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد، حدثنا ابن حبان قال:
وجدت في كتاب أَبِي- بخط يده- قَالَ يَحْيَى بْن معين: عُمَر المسلي كوفي كتبنا عنه بِبَغْدَادَ ليس بشيء.
أخبرني السكري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الشَّافِعِيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ أبو زكريا: رأيت عُمَر بْن شبيب، وروى مروان الفزاري عَن شبيب ولم يكن عُمَر محمودا.
أَخْبَرَنَا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن العبّاس، حدّثنا محمّد بن القاسم الكوكبي، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن الْجُنَيْدِ قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عَن عُمَر بْن شبيب المسلي فقال: قد سمعت منه، ولم يكن بثقة، روى مروان الفزاري عَن أبيه شبيب المسلي. قلت ليحيى: وكان شبيب ثقة؟ قال: نعم.
أخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ، حدّثنا أبي، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن أَحْمَد قَالَ: قرئ عَلَى العباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى يقول: عُمَر بْن شبيب ليس بشيء.
أَخْبَرَنَا البرقاني، حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي، حدّثنا أحمد بن طاهر بن النجم، حَدَّثَنَا سعيد بْن عَمْرو قَالَ: قلت- يعني لأبي زرعة-: عُمَر بْن شبيب المسلي؟ قَالَ: واهي الحديث.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان قَالَ: باب من يرغب عَنِ الرواية عنهم، وكنت أسمعُ أصحابنا يضعفونهم. منهم عُمَر بْن شبيب الكوفي وقال يعقوب فِي موضع آخر: عُمَر بْن شبيب كوفي حديثه ليس بشيء.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: عُمَر بْن شبيب المسلي ليس بالقوي.