عمر بن رُدُيْح
ليس بالقوي (السنن الكبرى: 1/ 290).
ليس بالقوي (السنن الكبرى: 1/ 290).
عمر بن رديح عَن عَطاء بن أبي مَيْمُونَة قَالَ الرَّازِيّ ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ يحيى صَالح الحَدِيث
عمر بْن رديح شيخ يروي عَنْ عَطاء بْن أبي مَيْمُونَة روى عَنهُ مُحَمَّد بن أبي بكر الْمقدمِي مُسْتَقِيم الحَدِيث
عمر بن رديح روى عن عطاء بن أبي ميمونة روى عنه
مسلم بن ابراهيم.
ثنا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال أنا أحمد ابن محمد الصفار نا أبو حفص عمر بن رديح كان يوثق، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عمر بن رديح، فقال شيخ قيل له قال يحيى بن معين هو صالح الحديث فقال بل هو ضعيف الحديث.
مسلم بن ابراهيم.
ثنا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال أنا أحمد ابن محمد الصفار نا أبو حفص عمر بن رديح كان يوثق، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عمر بن رديح، فقال شيخ قيل له قال يحيى بن معين هو صالح الحديث فقال بل هو ضعيف الحديث.
عُمَر بْن رديح بصري.
حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْمَلِكِ بن أبي الشوارب، حَدَّثَنا عُمَر بن رديح، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنْ أُمِّ سُلَيْمٍ وَأَبِي طَلْحَةَ أَنَّهُمَا كَانَا يَشْرَبَانِ نَبِيذَ الزَّبِيبِ وَالْبُسْرِ يَخْلِطَانِهِ قَالَ فَقِيلَ لَهُ يَا أَبَا طَلْحَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ نَهَى عَنْ هَذَا قَالَ إِنَّمَا نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ عِنْدَ الْعَوَزِ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ كَمَا نَهَى عَنِ الإِقْرَانِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، أَخْبَرنا عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَيْمُونَةَ، عَن أَبِي رَافِعٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَبِيذِ الْجَّرِّ المزفت ليست هذه الجرار
، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا العباس بن الحسن البلخي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ غَيْلانَ، أَخْبَرنا عُمَر بْنُ رُدَيْحٍ، أَخْبَرنا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَنَى لِلَّهِ مَسْجِدًا وَلَوْ مَفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ قَالُوا يَا رسول اللهِ إذا يَكْثُرُ قَالَ فَاللَّهُ أَكْثَرُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِعُمَرَ بْنِ رُدَيْحٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَيُخَالِفُهُ الثِّقَاتُ فِي بَعْضِ مَا يَرْوِيهِ.
حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْمَلِكِ بن أبي الشوارب، حَدَّثَنا عُمَر بن رديح، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنْ أُمِّ سُلَيْمٍ وَأَبِي طَلْحَةَ أَنَّهُمَا كَانَا يَشْرَبَانِ نَبِيذَ الزَّبِيبِ وَالْبُسْرِ يَخْلِطَانِهِ قَالَ فَقِيلَ لَهُ يَا أَبَا طَلْحَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ نَهَى عَنْ هَذَا قَالَ إِنَّمَا نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ عِنْدَ الْعَوَزِ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ كَمَا نَهَى عَنِ الإِقْرَانِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، أَخْبَرنا عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَيْمُونَةَ، عَن أَبِي رَافِعٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَبِيذِ الْجَّرِّ المزفت ليست هذه الجرار
، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا العباس بن الحسن البلخي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ غَيْلانَ، أَخْبَرنا عُمَر بْنُ رُدَيْحٍ، أَخْبَرنا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَنَى لِلَّهِ مَسْجِدًا وَلَوْ مَفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ قَالُوا يَا رسول اللهِ إذا يَكْثُرُ قَالَ فَاللَّهُ أَكْثَرُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِعُمَرَ بْنِ رُدَيْحٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَيُخَالِفُهُ الثِّقَاتُ فِي بَعْضِ مَا يَرْوِيهِ.