عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْوَرَّاقُ أَبُو حَفْصٍ
حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ، بِبَغْدَادَ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمِسْوَرُ بْنُ عِيسَى أَبُو سَعِيدٍ الْمِصْرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: حَدَّثَنَا يَاسِينُ الزَّيَّاتُ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِنْ مَعَادِنِ التَّقْوَى تَعَلُّمَكَ إِلَى مَا قَدْ عَلِمْتَ عَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمْ، وَالنَّقْصُ فِيمَا قَدْ عُلِّمْتَ قِلَّةُ الزِّيَادَةِ مِنْهُ، وَأَنَّمَا يَزْهَدُ هَذَا الرَّجُلُ فِي عِلْمِ عَالِمٍ يَعْلَمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قِلَّةَ اتِّبَاعِهِ مِمَّا قَدْ عَلِمَ»
حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ، بِبَغْدَادَ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمِسْوَرُ بْنُ عِيسَى أَبُو سَعِيدٍ الْمِصْرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: حَدَّثَنَا يَاسِينُ الزَّيَّاتُ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِنْ مَعَادِنِ التَّقْوَى تَعَلُّمَكَ إِلَى مَا قَدْ عَلِمْتَ عَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمْ، وَالنَّقْصُ فِيمَا قَدْ عُلِّمْتَ قِلَّةُ الزِّيَادَةِ مِنْهُ، وَأَنَّمَا يَزْهَدُ هَذَا الرَّجُلُ فِي عِلْمِ عَالِمٍ يَعْلَمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قِلَّةَ اتِّبَاعِهِ مِمَّا قَدْ عَلِمَ»