It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
73865. عمرو بن عثمان بن عفان القرشي1 73866. عمرو بن عثمان بن عفان القرشي الأموي1 73867. عمرو بن عثمان بن عفان القرشي الاموي1 73868. عمرو بن عثمان بن عفان القرشي الاموي المدني...1 73869. عمرو بن عثمان بن عفان بن ابي العاص الاموي القرشي المدني...1 73870. عمرو بن عثمان بن قنبر ابو بشر سيبويه النحوي...173871. عمرو بن عثمان بن كرب بن غصص ابو عبد الله المكي...1 73872. عمرو بن عثمان بن كرب بن غصص المكي1 73873. عمرو بن عثمان بن موهب1 73874. عمرو بن عثمان بن هانئ1 73875. عمرو بن عثمان بن هانئ المدني1 73876. عمرو بن عثمان بن يعلى1 73877. عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرة1 73878. عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرة الثقفي1 73879. عمرو بن عثمان بن عمرو بن بن كعب1 73880. عمرو بن عصيم ابو العباس الامام1 73881. عمرو بن عطية2 73882. عمرو بن عطية التيمي1 73883. عمرو بن عطية التيمي ابن النمر بن قاسط...1 73884. عمرو بن عطية التيمي بن النمر1 73885. عمرو بن عطية العوفي3 73886. عمرو بن عقبة1 73887. عمرو بن عقبة بن نيار الانصاري1 73888. عمرو بن عقيش1 73889. عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي4 73890. عمرو بن على بن مقدم1 73891. عمرو بن علي1 73892. عمرو بن علي أبو حفص الباهلي الفلاس1 73893. عمرو بن علي ابو حفص البغدادي1 73894. عمرو بن علي بن بحر كنيز1 73895. عمرو بن علي بن بحر أبو حفص1 73896. عمرو بن علي بن بحر ابو حفص الفلاس الصيرفي الباهلي...1 73897. عمرو بن علي بن بحر الصيرفي1 73898. عمرو بن علي بن بحر بن كثير1 73899. عمرو بن علي بن بحر بن كنيز2 73900. عمرو بن علي بن بحر بن كنيز أبو حفص الباهلي وقيل العنبري البصري ال...1 73901. عمرو بن علي بن بحر بن كنيز ابو حفص الصيرفي الفلاس البصري...1 73902. عمرو بن علي بن بحر بن كنيز ابو حفص الفلاس الصيرفي البصري...1 73903. عمرو بن عمر بن عبد الاحموسي1 73904. عمرو بن عمران أبو السوداء النهدي1 73905. عمرو بن عمران أبو السوداء النهدي الكوفي...1 73906. عمرو بن عمران ابو السوداء النهدي2 73907. عمرو بن عمران بن قيس الماصر1 73908. عمرو بن عمرو1 73909. عمرو بن عمرو أبو الزعراء1 73910. عمرو بن عمرو ابو الزعراء1 73911. عمرو بن عمرو الأحموسي1 73912. عمرو بن عمرو الطائي1 73913. عمرو بن عمرو بن مالك بن نضلة أبو الزعراء الكوفي...1 73914. عمرو بن عمير6 73915. عمرو بن عمير الانصاري1 73916. عمرو بن عنبسة بن عامر بن خالد1 73917. عمرو بن عنمة1 73918. عمرو بن عنمة بن عدي بن نابي1 73919. عمرو بن عوف5 73920. عمرو بن عوف الانصاري5 73921. عمرو بن عوف المزني2 73922. عمرو بن عوف المزني ابن زيد1 73923. عمرو بن عوف بن زيد1 73924. عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة1 73925. عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة المزني1 73926. عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة المزني1 73927. عمرو بن عوف بن زيد بن ملخة1 73928. عمرو بن عوف بن يربوع1 73929. عمرو بن عون2 73930. عمرو بن عون ابو عثمان الواسطي البزار...1 73931. عمرو بن عون السلمي1 73932. عمرو بن عون الصنعاني1 73933. عمرو بن عون الواسطي4 73934. عمرو بن عون الواسطي البزاز1 73935. عمرو بن عون بن أوس أبو عثمان السلمي الواسطي...1 73936. عمرو بن عون بن أوس بن الجعد السلمي1 73937. عمرو بن عون بن اوس ابو عثمان الواسطي1 73938. عمرو بن عون بن اوس الواسطي1 73939. عمرو بن عون بن تميم الانصاري1 73940. عمرو بن عيد الله أبو الحسن السبيعي1 73941. عمرو بن عيسى1 73942. عمرو بن عيسى أبو عثمان الضبي البصري1 73943. عمرو بن عيسى أبو نعامة العدوي البصري...1 73944. عمرو بن عيسى ابو عثمان2 73945. عمرو بن عيسى ابو نعامة العدوي1 73946. عمرو بن عيسى البصري1 73947. عمرو بن عيسى الضبيعي ابو عثمان1 73948. عمرو بن عيسى العدوي أبو نعامة1 73949. عمرو بن عيسى المصيصي1 73950. عمرو بن عيسى بن سويد أبو نعامة1 73951. عمرو بن عيسى بن سويد ابو نعامة1 73952. عمرو بن عيسى بن سويد ابو نعامة العدوي...1 73953. عمرو بن عيسى بن سويد بن هبيرة أبو نعامة العدوي...3 73954. عمرو بن عيسى بن يونس1 73955. عمرو بن غالب الهمداني3 73956. عمرو بن غزى البكري ابن أخي علباء1 73957. عمرو بن غزى البكري ابن اخي علباء1 73958. عمرو بن غزية1 73959. عمرو بن غزية بن عمرو النجاري المازني...1 73960. عمرو بن غزية بن عمرو بن ثعلبة2 73961. عمرو بن غنم1 73962. عمرو بن غيلان1 73963. عمرو بن غيلان الثقفي2 73964. عمرو بن غيلان الثقفي أمير البصرة2 Prev. 100
«
Previous

عمرو بن عثمان بن قنبر ابو بشر سيبويه النحوي

»
Next
عمرو بْن عثمان بْن قنبر، أَبُو بشر المعروف بسيبويه النحوي :
من أهل البصرة، كان يطلب الآثار والفقه، ثم صحب الخليل بْن أَحْمَد، فبرع في النحو، وورد بغداد وجرت بينه وبين الكسائي وأصحابه مناظرة. قد شرحناها فيما تقدم من كتابنا هذا .
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عبد الواحد بْن علي البزاز، أَخْبَرَنَا أَبُو عُبَيْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن عمران المرزباني، أخبرني الصولي وعبد اللَّه بْن جعفر قالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يزيد النحوي قَالَ: أَبُو بشر عمرو بْن عثمان بْن قنبر مولى لبني الحارث بْن كعب بْن عمرو بْن علة بن خالد بْن مالك بْن أدد قَالَ المرزباني وَحَدَّثَنِي محمّد بن يحيى، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يزيد المبرد قَالَ: سيبويه يكنى أبا بشر وأبا الحسن، وهو من موالي بني الحارث بْن كعب. قَالَ المرزباني: ويقال: هو مولى آل الربيع بْن زياد الحارثي.
وتفسير سيبويه، بالفارسية رائحة التفاح.
أَخْبَرَنَا العتيقي، حدّثنا محمّد بن العبّاس، أَخْبَرَنَا سليمان بْن إسحاق الجلاب قَالَ:
وسمعته- يعني إبراهيم الحربي- يقول: سمي سيبويه سيبويه، لأن وجنتيه كانتا كأنهما تفاحة.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو العلاء الواسطي قَالَ: قَالَ مُحَمَّد بْن جعفر بْن هارون التّميميّ:
كان سيبويه في أول أيامه يعجبه الفقهاء وأهل الحديث، وكان يستملي على حماد بْن سلمة، فلحن في حرف فعابه حماد، فأنف من ذلك ولزم الخليل- وكان من أهل فارس من البيضا ومنشؤه بالبصرة واسمه عمرو بْن عثمان بْن قنبر وكنيته أبو بشر، وسيبويه لقب وتفسيره ريح التفاح، لأن سيب التفاحة، وويه الريح، وكانت والدته ترقصه وهو صغير بذلك.
أخبرني التنوخي، حدثنا أَبُو الْحَسَن أَحْمَد بْن يوسف بْن يَعْقُوب بن إسحاق بن البهلول التنوخي، حَدَّثَنَا أَبُو سَعْد داود بْن الهيثم بْن إسحاق بن البهلول، حدّثنا حمّاد ابن إِسْحَاق بْن إِسْمَاعِيل بْن حَمَّاد بْن زَيْد عَنْ نصر بْن علي قَالَ: برز من أصحاب الخليل أربعة، عمرو بْن عثمان أَبُو بشر المعروف بسيبويه، والنضر بْن شميل، وعلي ابن نصر، ومؤرج السدوسي.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عبد الواحد بْن علي، أخبرنا المرزباني، أخبرنا أبو بكر الجرجاني، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يزيد قَالَ: كان سيبويه وحماد بْن سلمة أكثر في النحو من النضر بْن شميل والأخفش، وكان النضر أعلم الأربعة باللغة والحديث.
قرأت بخط القاضي أبي بكر بن الجعابي- وأخبرناه الصيمري- حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ الصيرفي، حدّثنا ابن الجعابي، حَدَّثَنَا الفضل- هو ابْن الحباب- عَن ابْن
سلام قَالَ: كان سيبويه النحوي مولى بني الحارث بْن كعب غاية الخلق في النحو، وكتابه هو الإمام فيه. وكان الأخفش أخذ عنه وكان أفهم الناس في النحو.
أَنْبَأَنِي الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن سلامة بْن جعفر القضاعي المصري، أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْقُوب يُوسُف بْن يَعْقُوب بْن إسماعيل بن خرزاذ النجيرمي، أَخْبَرَنَا أَبُو الحسين علي بْن أَحْمَد المهلبي، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الروذباري، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الملك التاريخي قَالَ: حَدَّثَنِي المروزي- يعني مُحَمَّد بْن يحيى ابن سليمان- عَنِ الجاحظ قَالَ: أردت الخروج إلى مُحَمَّد بْن عبد الملك ففكرت في شيء أهديه له، فلم أجد شيئا أشرف من كتاب سيبويه. فقلت له: أردت أن أهدي لك شيئا ففكرت فإذا كل شيء عندك، فلم أر أشرف من هذا الكتاب، وهذا كتاب اشتريته من ميراث الفراء. فقال: وَاللَّه ما أهديت إلي شيئا أحب إلي منه. قال التاريخي:
وحدثني ابن الأعلم حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سلام قَالَ: كان سيبويه النحوي جالسا في حلقة بالبصرة فتذاكرنا شيئا من حديث قتادة، فذكر حديثا غريبا، وَقَالَ: لم يرو هذا إلا سعيد بْن أبي العروبة. فقال له بعض ولد جعفر: ما هاتان الزيادتان يا أبا بشر؟ قَالَ:
هكذا يقال لأن العروبة يوم الجمعة. فمن قَالَ عروبة فقد أخطأ.
قَالَ ابْن سلام: فذكرت ذلك ليونس: فقال أصاب، لله دره.
وَقَالَ التاريخي: حَدَّثَنَا إبراهيم بْن إسحاق الحربي قَالَ: سمعت ابْن عَائِشَة يقول:
كنا نجلس مع سيبويه النحوي في المسجد وكان شابا جميلا نظيفا قد تعلق من كل علم بسبب، وضرب في كل أدب بسهم مع حداثة سنة وبراعته في النحو، فبينا نحن عنده ذات يوم إذ هبت ريح أطارت الورق. فقال لبعض أهل الحلقة: انظر أي ريح هي، وكان على منارة المسجد تمثال فرس، فنظر ثم عاد فقال: ما ثبت الفرس على شيء. فقال سيبويه: العرب تقول في مثل هذا قد تذاءبت الريح وتذأبت أي فعلت فعل الذئب، وذلك أن يجيء من هاهنا وهاهنا ليختل، فيتوهم الناظر أنه عدة ذئاب.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الطَّيب الطبري، وأحمد بْن عمر بْن روح قالا: حَدَّثَنَا المعافى ابن زكريا، حدّثنا محمّد بن عبد الواحد، أَخْبَرَنِي أَبُو الحسن بْن كيسان قَالَ: سهرت ليلة أدرس قَالَ ثم نمت فرأيت جماعة من الجن يتذاكرون بالفقه، والحديث، والحساب، والنحو، والشعر، قَالَ: قلت: أفيكم علماء؟ قالوا: نعم! قَالَ: فقلت- من همي بالنحو- إلى من تميلون من النحويين؟ قالوا: إلى سيبويه. قَالَ أَبُو عمر: فحدثت
بها أبا موسى- وكان يغيظه لحسد كان بينهما- فقال لي أَبُو موسى: إنما مالوا إليه لأن سيبويه من الجن.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أبو العلاء الواسطي، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جعفر التّميميّ، حدّثنا أبو العبّاس محمّد بن الحسن، حَدَّثَنَا ثعلب عن سلمة قَالَ: لما دخل سيبويه من البصرة إلى مدينة السلام، أتى حلقة الكسائي وفيها غلمانه الفراء، وهشام، ونحوهما، فقال الفراء للكسائي: لا تكلمه ودعنا وإياه، فإن العامة لا تعرف ما يجري بينكما وتغليبها بالظاهر، فدعنا وإياه، فلما جلس سيبويه سأل عَنْ مسائل والفراء يجيب ثم قَالَ له الفراء: ما تقول في قول الشاعر:
تمت بقربي الزينبين كلاهما ... إليك وقربي خالد وسعيد
فلحق سيبويه حيرة السؤال، وَقَالَ: أريد أمضي لحاجة وأدخل، فلما خرج قَالَ الفراء لأهل الحلقة قد جاء وقت الانصراف فقوموا بنا فقاموا، فخرج سيبويه فذكر علة البيت، فرجع فوجدهم قد انصرفوا.
أَخْبَرَنَا هلال بْن المحسن الكاتب، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الجراح الخزاز.
وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن علي الوراق قَالَ: حَدَّثَنَا المعافى بْن زكريا قالا: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الْقَاسِم الأنباري، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر مؤدب ولد الكيس بن المتوكل، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر العبدي النحوي قَالَ: لما قدم سيبويه إلى بغداد فناظر الكسائي وأصحابه، فلم يظهر عليهم، سأل من يبذل من الملوك ويرغب في النحو؟ فقيل له: طلحة بْن طاهر، فشخص إليه إلى خراسان، فلما انتهى إلى ساوة مرض مرضه الذي مات فيه، فتمثل عند الموت:
يؤمل دنيا لتبقى له ... فوافى المنية دون الأمل
حثيثا يروي أصول الفسي ... ل فعاش الفسيل ومات الرجل
أَخْبَرَنَا عبد اللَّه بْن يحيى السكري، أخبرنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الحكم الواسطيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد الحسن بْن علي بْن المتوكل، أَخْبَرَنَا أَبُو الحسن المدائني قَالَ: قَالَ أَبُو عمرو بْن يزيد: احتضر سيبويه النحوي، فوضع رأسه في حجر أخيه فأغمي عليه، قَالَ: فدمعت عين أخيه فأفاق فرآه يبكى فقال:
وكنا جميعا، فرق الدهر بيننا ... إلى الأمد الأقصى، فمن يأمن الدهرا؟
أخبرنا السّمسار، أَخْبَرَنَا الصفار. وأَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عبد الواحد بْن عَلِيّ، أَخْبَرَنَا المرزباني قالا: حَدَّثَنَا عبد الباقي بْن قانع قَالَ: مات سيبويه النحوي بالبصرة سنة إحدى وستين ومائة.
قَالَ المرزباني: وهذا غلط قبيح، لأن سيبويه بقي بعد هذا مدة طويلة. وَقَالَ المرزباني: حَدَّثَنَا ابْن دريد قَالَ: مات سيبويه بشيراز وقبره بها.
قلت: وذكر بعض أهل العلم أنه مات في سنة ثمانين ومائة، وقرئ على ظهر كتاب لأحمد بْن سعيد الدمشقي، مات سيبويه سنة أربع وتسعين ومائة.
قلت: ويقال إن سنه كانت اثنتين وثلاثين سنة.