عَمْرو بْن حمزة البصري.
سمع منذر بْن ثعلبة، عَن أبي العلاء عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُتَابَعُ عَلَيْهِ.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الصَّبَّاحِ، وَمُحمد بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ علي، حَدَّثَنا عَمْرو بن حمزة القيسي، حَدَّثَنا الْمُنْذِرُ بْنُ ثَعْلَبَةَ، عَن أَبِي الْعَلاءِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ لَقِيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَصَافَحَنِي فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ كُنْتُ أَحْسَبُ أَنَّ هَذَا مِنْ زِيِّ الْعَجَمِ فَقَالَ نَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُصَافَحَةِ مِنْهُمْ مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ الْتَقَيَا فَتَصَافَحَا إلاَّ تَسَاقَطَتْ ذُنُوبُهُمَا بَيْنَهُمَا
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ موسى السوابيطي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ سَعِيد بْنِ مسلم، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ حَمْزَةَ عَنْ صَالِحٍ الْمُرِّيِّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الْحِكْمَةَ تَزِيدُ الشَّرِيفَ شَرَفًا وَتَرْفَعُ الْعَبْدَ الْمَمْلُوكَ حَتَّى تُجْلِسَهُ مَجَالِسَ الْمُلُوكِ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُوصِلُهُ عَنْ صَالِحٍ الْمُرِّيِّ غَيْرُ عَمْرو بْنِ حَمْزَةَ وَغَيْرُهُ يُرْسِلُهُ.
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بن عَبد البر، حَدَّثَنا الترجماني، حَدَّثَنا صَالِحٍ الْمُرِّيِّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
ولعمرو بْن حمزة من الروايات غير ما ذكرت قليل وَمِقْدَارُ مَا يَرْوِيهِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ.
سمع منذر بْن ثعلبة، عَن أبي العلاء عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُتَابَعُ عَلَيْهِ.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البخاري.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الصَّبَّاحِ، وَمُحمد بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ علي، حَدَّثَنا عَمْرو بن حمزة القيسي، حَدَّثَنا الْمُنْذِرُ بْنُ ثَعْلَبَةَ، عَن أَبِي الْعَلاءِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ لَقِيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَصَافَحَنِي فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ كُنْتُ أَحْسَبُ أَنَّ هَذَا مِنْ زِيِّ الْعَجَمِ فَقَالَ نَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُصَافَحَةِ مِنْهُمْ مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ الْتَقَيَا فَتَصَافَحَا إلاَّ تَسَاقَطَتْ ذُنُوبُهُمَا بَيْنَهُمَا
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ موسى السوابيطي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ سَعِيد بْنِ مسلم، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ حَمْزَةَ عَنْ صَالِحٍ الْمُرِّيِّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الْحِكْمَةَ تَزِيدُ الشَّرِيفَ شَرَفًا وَتَرْفَعُ الْعَبْدَ الْمَمْلُوكَ حَتَّى تُجْلِسَهُ مَجَالِسَ الْمُلُوكِ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُوصِلُهُ عَنْ صَالِحٍ الْمُرِّيِّ غَيْرُ عَمْرو بْنِ حَمْزَةَ وَغَيْرُهُ يُرْسِلُهُ.
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بن عَبد البر، حَدَّثَنا الترجماني، حَدَّثَنا صَالِحٍ الْمُرِّيِّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
ولعمرو بْن حمزة من الروايات غير ما ذكرت قليل وَمِقْدَارُ مَا يَرْوِيهِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ.