عمرو بْن الأزهر، أَبُو سعيد العتكي :
بصري الأصل سكن واسطا ثم انتقل إلى بغداد في آخر عمره فأوطنها. وحدث بها عَنْ يونس بْن عبيد، وبهز بْن حكيم وهشام بْن حسان. روى عنه أَحْمَد بْن البراء والد أبي الحسن، والحسين بن سيار الحراني.
أخبرنا ابن الفضل، حدّثنا عليّ بن إبراهيم، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حَدَّثَنَا البخاري قَالَ: عمرو بْن الأزهر يقال العتكي نزل بغداد يرمى بالكذب، رماه أَبُو سعيد الحداد بالكذب.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْنِ رِزْقٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ قَالا: أَخْبَرَنَا دَعْلَجُ ابن أحمد، حَدَّثَنَا- وفي حديث ابْن الفضل أَخْبَرَنَا- أَحْمَد بْن علي الأبار، حَدَّثَنَا مجاهد بْن موسى قَالَ: قَالَ أَبُو سعيد الحداد: كان عمرو بْن الأزهر يكذب مجاوبة، قلت كيف يكذب مجاوبة؟ قَالَ قالوا له تعرف في الحائك يأخذ الخيوط شيئا؟ فقال حَدَّثَنَا هشام عَنِ الحسن. قَالَ: الخيوط بالدقيق. وقيل له في الحجام يرى الرجل محاجمة؟ فقال: حَدَّثَنَا هشام عَنِ الحسن. قَالَ لا أكثر اللَّه في المسلمين مثله.
وَقَالَ الأبار حَدَّثَنَا علي بْن شوكر قَالَ سمعت أحمد ابن حنبل يقول: كان عمرو ابن الأزهر يضع الحديث.
أَخْبَرَنَا عبيد اللَّه بْن عمر الواعظ حدثني أبي حدّثنا محمّد بن مخلد، حدّثنا العبّاس ابن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول: عمرو بْن الأزهر كان بواسط وهو بصري ضعيف.
حدّثنا عبد العزيز أحمد الكتاني، حدّثنا عبد الوهّاب بن جعفر الميداني، حَدَّثَنَا عبد الجبار بن عبد الصمد السلمي، حدّثنا القاسم بن عيسى العصار، حدّثنا إبراهيم ابن يعقوب الجوزجاني قَالَ: عمرو بْن الأزهر غير ثقة.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي. قَالَ: عمرو بْن الأزهر متروك الحديث.
بصري الأصل سكن واسطا ثم انتقل إلى بغداد في آخر عمره فأوطنها. وحدث بها عَنْ يونس بْن عبيد، وبهز بْن حكيم وهشام بْن حسان. روى عنه أَحْمَد بْن البراء والد أبي الحسن، والحسين بن سيار الحراني.
أخبرنا ابن الفضل، حدّثنا عليّ بن إبراهيم، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حَدَّثَنَا البخاري قَالَ: عمرو بْن الأزهر يقال العتكي نزل بغداد يرمى بالكذب، رماه أَبُو سعيد الحداد بالكذب.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْنِ رِزْقٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ قَالا: أَخْبَرَنَا دَعْلَجُ ابن أحمد، حَدَّثَنَا- وفي حديث ابْن الفضل أَخْبَرَنَا- أَحْمَد بْن علي الأبار، حَدَّثَنَا مجاهد بْن موسى قَالَ: قَالَ أَبُو سعيد الحداد: كان عمرو بْن الأزهر يكذب مجاوبة، قلت كيف يكذب مجاوبة؟ قَالَ قالوا له تعرف في الحائك يأخذ الخيوط شيئا؟ فقال حَدَّثَنَا هشام عَنِ الحسن. قَالَ: الخيوط بالدقيق. وقيل له في الحجام يرى الرجل محاجمة؟ فقال: حَدَّثَنَا هشام عَنِ الحسن. قَالَ لا أكثر اللَّه في المسلمين مثله.
وَقَالَ الأبار حَدَّثَنَا علي بْن شوكر قَالَ سمعت أحمد ابن حنبل يقول: كان عمرو ابن الأزهر يضع الحديث.
أَخْبَرَنَا عبيد اللَّه بْن عمر الواعظ حدثني أبي حدّثنا محمّد بن مخلد، حدّثنا العبّاس ابن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول: عمرو بْن الأزهر كان بواسط وهو بصري ضعيف.
حدّثنا عبد العزيز أحمد الكتاني، حدّثنا عبد الوهّاب بن جعفر الميداني، حَدَّثَنَا عبد الجبار بن عبد الصمد السلمي، حدّثنا القاسم بن عيسى العصار، حدّثنا إبراهيم ابن يعقوب الجوزجاني قَالَ: عمرو بْن الأزهر غير ثقة.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنَا أبي. قَالَ: عمرو بْن الأزهر متروك الحديث.