عَمْرو بْن أبي عَمْرو مولى المطلب بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ حَنْطَبَ المخزومي واسم والده أبي عَمْرو ميسرة، وعَمْرو، يُكَنَّى أبا عُثْمَان.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين عَمْرو بْن أبي عَمْرو ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَال: كَانَ مالك يروي عَنْ عَمْرو بن أبي
عَمْرو وكان يستضعفه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عَمْرو بْن أبي عَمْرو ليس بحجة.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّهِ قَالَ سئل أبي عَنْ عَمْرو بْن أبي عَمْرو قَالَ ليس به بأس روى عَنْهُ مالك.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يَقُولُ عَمْرو بْن أبي عَمْرو ليس بالقوي وليس به بأس هُوَ مولى المطلب.
وفي موضعٍ آخر فِي حديثه ضعف.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ السعدي عَمْرو بْن أبي عَمْرو مضطرب الحديث.
قَالَ النسائي عَمْرو بن أبي عمرومولى المطلب ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا عَلانُ، قَال: حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عَمْرو بْن أبي عَمْرو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ ثِقَةٌ يُنْكَرُ عَلَيْهِ حديث عِكرمَة، عنِ ابْن عباس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولَ بِهِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بن بهلول، حَدَّثَنا عَمْرو بن مُحَمد الناقد (ح) وَحَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ عُقَيْلٍ، قَال: حَدَّثَنا أبو مروان، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد عَنْ عَمْرو بْنِ أَبِي عَمْرو، عن عِكرمَة، عنِ ابن عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَاقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولَ بِهِ.
حَدَّثَنَا عَمْرو بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عَمْرو، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الأرض
مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنِ الطَّرِيقِ مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد عَنِ عَمْرو بن أبي عَمْرو عن الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ شَدَّ مِئْزَرَهُ فَلَمْ يَأْوِ إِلَى فِرَاشِهِ حَتَّى يَنْسَلِخَ رَمَضَانُ.
وَعَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرو لَهُ أَحَادِيثُ، عَن أَنَس غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَرَوَى عَنْهُ مَالِكٌ، وَهو عِنْدِي لا بَأْسَ بِهِ لأَنَّ مَالِكًا لا يَرْوِي إلاَّ عَنْ ثِقَةٍ أَوْ صَدُوقٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين عَمْرو بْن أبي عَمْرو ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَال: كَانَ مالك يروي عَنْ عَمْرو بن أبي
عَمْرو وكان يستضعفه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عَمْرو بْن أبي عَمْرو ليس بحجة.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّهِ قَالَ سئل أبي عَنْ عَمْرو بْن أبي عَمْرو قَالَ ليس به بأس روى عَنْهُ مالك.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يَقُولُ عَمْرو بْن أبي عَمْرو ليس بالقوي وليس به بأس هُوَ مولى المطلب.
وفي موضعٍ آخر فِي حديثه ضعف.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ السعدي عَمْرو بْن أبي عَمْرو مضطرب الحديث.
قَالَ النسائي عَمْرو بن أبي عمرومولى المطلب ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا عَلانُ، قَال: حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عَمْرو بْن أبي عَمْرو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ ثِقَةٌ يُنْكَرُ عَلَيْهِ حديث عِكرمَة، عنِ ابْن عباس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولَ بِهِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بن بهلول، حَدَّثَنا عَمْرو بن مُحَمد الناقد (ح) وَحَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ عُقَيْلٍ، قَال: حَدَّثَنا أبو مروان، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد عَنْ عَمْرو بْنِ أَبِي عَمْرو، عن عِكرمَة، عنِ ابن عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَاقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولَ بِهِ.
حَدَّثَنَا عَمْرو بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عَمْرو، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الأرض
مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنِ الطَّرِيقِ مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد عَنِ عَمْرو بن أبي عَمْرو عن الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ شَدَّ مِئْزَرَهُ فَلَمْ يَأْوِ إِلَى فِرَاشِهِ حَتَّى يَنْسَلِخَ رَمَضَانُ.
وَعَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرو لَهُ أَحَادِيثُ، عَن أَنَس غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وَرَوَى عَنْهُ مَالِكٌ، وَهو عِنْدِي لا بَأْسَ بِهِ لأَنَّ مَالِكًا لا يَرْوِي إلاَّ عَنْ ثِقَةٍ أَوْ صَدُوقٍ.
عَمْرو بن أبي عَمْرو مولى الْمطلب
عَمْرو بن أبي عَمْرو مولى الْمطلب بن عبد الله الْقرشِي المَخْزُومِي الْمَدِينِيّ وَاسم أبي عَمْرو ميسرَة كنيته أَبُو عُثْمَان
روى عَن المَقْبُري فِي الْإِيمَان وَأنس بن مَالك فِي الْحَج والأعرج فِي النذور
روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن جَعْفَر وَيَعْقُوب بن عبد الرحمن والدراوردي
روى عَن المَقْبُري فِي الْإِيمَان وَأنس بن مَالك فِي الْحَج والأعرج فِي النذور
روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن جَعْفَر وَيَعْقُوب بن عبد الرحمن والدراوردي
عَمْرو بن أبي عَمْرو واسْمه ميسرَة أَبُو عُثْمَان مولَى الْمطلب بن عبد الله بن حنْطَب المَخْزُومِي الْقرشِي الْمَدِينِيّ
سمع أنس بن مَالك وسعيدا المَقْبُري وَسَعِيد بن جُبَير رَوَى عَنهُ مَالك وَسليمَان بن بِلَال وَمُحَمّد بن إِسْمَاعِيل ابْنا جَعْفَر وَيزِيد بن الْهَاد وَيَعْقُوب بن عبد الرَّحْمَن فِي الْعلم والأنبياء وَغير مَوضِع مَاتَ فِي أول خلَافَة أبي جَعْفَر الْمَنْصُور وَزِيَاد بن عبيد الله عَلَى الْمَدِينَة وَكَانَت أول خلَافَة أبي جَعْفَر
سمع أنس بن مَالك وسعيدا المَقْبُري وَسَعِيد بن جُبَير رَوَى عَنهُ مَالك وَسليمَان بن بِلَال وَمُحَمّد بن إِسْمَاعِيل ابْنا جَعْفَر وَيزِيد بن الْهَاد وَيَعْقُوب بن عبد الرَّحْمَن فِي الْعلم والأنبياء وَغير مَوضِع مَاتَ فِي أول خلَافَة أبي جَعْفَر الْمَنْصُور وَزِيَاد بن عبيد الله عَلَى الْمَدِينَة وَكَانَت أول خلَافَة أبي جَعْفَر
- عَمْرو بن أبي عَمْرو واسْمه ميسرَة أَبُو عُثْمَان مولى الْمطلب بن عبد الله بن حنْطَب المَخْزُومِي الْقرشِي الْمدنِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم والأنبياء وَالْحج والأشربة وَغير مَوضِع عَن مَالك وَسليمَان بن بِلَال وَمُحَمّد وَإِسْمَاعِيل ابْني جَعْفَر وَإِبْرَاهِيم بن سُوَيْد وَغَيرهم عَنهُ عَن أنس بن مَالك وَأبي سعيد المَقْبُري وَسَعِيد بن جُبَير مَاتَ فِي أول خلَافَة أبي جَعْفَر الْمَنْصُور قَالَ أَبُو زرْعَة هُوَ ثِقَة وَسُئِلَ عَنهُ أَبُو حَاتِم فَقَالَ لَا بَأْس بِهِ روى عَنهُ مَالك قَالَ إِبْرَاهِيم بن الْجُنَيْد سَأَلت عَنهُ يحيى بن معِين فَقَالَ لَيْسَ بِذَاكَ الْقوي قَالَ أَبُو بكر بن أبي خَيْثَمَة سُئِلَ يحيى بن معِين عَنهُ فَقَالَ هُوَ ضَعِيف وَهُوَ عَمْرو الْمدنِي روى عَنهُ بن الْهَاد