عَليّ بن الحزور مَتْرُوك الحَدِيث
على بن الحزور وهو على بن ابى فاطمة روى عن أبي داود نفيع روى عنه عمرو بن النعمان، نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال لا يحل لأحد (أن يروى - ) عن على بن الحزور، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن على بن الحزور فقال منكر الحديث.
علي بْن الحزور كوفي.
ويقال علي بْن أبي فاطمة فمنهم من يروي عَنْهُ فيقول علي بْن الحزور ومنهم من يَقُولُ علي بْن أبي فاطمة لضعفه حتى يشتبه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال علي بْن الحزور وعيسى بْن قرطاس وسعد بْن طريف والنضر أَبُو عُمَر الخزاز ليس لأحد أن يروي عنهم.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ علي بْن أبي فاطمة أراه بْن الحزور يعد فِي الكوفيين روى عَنْهُ يُونُس بْن بُكَير فيه نظر.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال علي بْن أبي فاطمة، عَن أبي مريم سمع منه يُونُس بْن بُكَير ويقال: كَانَ علي بْن الحزور الكوفي عنده عجائب منكر الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي علي بْن الحزور ذاهب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الجوهري، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ النُّعْمَانِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَزْوَرِ، عَنِ الْقَاسِمِ بن عوق عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَامِرٍ، عَن أَبِي ذَرٍّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ على جِنازَة خمسا
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا الحسن بن عرفة، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مُحَمد الْوَرَّاقُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَزْوَرِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا مَرْيَمَ الثَّقَفِيَّ يَقُولُ: سَمعتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ طُوبَى لِمَنْ أَحَبَّكَ وَصَدَّقَ فِيكَ وَوَيْلٌ لِمَنْ أَبْغَضَكَ وَكَذَّبَ فِيكَ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، قَال: حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي فَاطِمَةَ، عَن أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ يَقُولُ يَا أَبَا مُوسَى أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ أَلَمْ تَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن كَذَبَ عَلِيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ فَأَنَا سَائِلُكَ عَنْ حَدِيثٍ فَإِنْ صَدَقْتَ وَإِلا بَعَثْتُ عَلَيْكَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ يقززك أَنْشُدُكَ اللَّهَ أَلَيْسَ إِنَّمَا عَنَاكَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْتَ بِنَفْسِكَ فَقَالَ إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ بَيْنَ أُمَّتِي أَنْتَ يَا أَبَا مُوسَى فِيهَا نَائِمٌ خير منك قاعد وقاعد خير منك قائم وقائم خير منك ماش فَخَصَّكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَعُمَّ النَّاسَ فَخَرَجَ أَبُو مُوسَى وَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ شَيئًا.
ولعلي بْن الحزور، وَهو علي بْن أبي فاطمة كوفي غير ما ذكرت من الحديث، وَهو في جملة شيعة الكوفة والضعف عَلَى حديثه بين.
ويقال علي بْن أبي فاطمة فمنهم من يروي عَنْهُ فيقول علي بْن الحزور ومنهم من يَقُولُ علي بْن أبي فاطمة لضعفه حتى يشتبه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال علي بْن الحزور وعيسى بْن قرطاس وسعد بْن طريف والنضر أَبُو عُمَر الخزاز ليس لأحد أن يروي عنهم.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ علي بْن أبي فاطمة أراه بْن الحزور يعد فِي الكوفيين روى عَنْهُ يُونُس بْن بُكَير فيه نظر.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال علي بْن أبي فاطمة، عَن أبي مريم سمع منه يُونُس بْن بُكَير ويقال: كَانَ علي بْن الحزور الكوفي عنده عجائب منكر الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي علي بْن الحزور ذاهب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الجوهري، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ النُّعْمَانِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَزْوَرِ، عَنِ الْقَاسِمِ بن عوق عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَامِرٍ، عَن أَبِي ذَرٍّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ على جِنازَة خمسا
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا الحسن بن عرفة، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مُحَمد الْوَرَّاقُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَزْوَرِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا مَرْيَمَ الثَّقَفِيَّ يَقُولُ: سَمعتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ طُوبَى لِمَنْ أَحَبَّكَ وَصَدَّقَ فِيكَ وَوَيْلٌ لِمَنْ أَبْغَضَكَ وَكَذَّبَ فِيكَ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، قَال: حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي فَاطِمَةَ، عَن أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ يَقُولُ يَا أَبَا مُوسَى أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ أَلَمْ تَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن كَذَبَ عَلِيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ فَأَنَا سَائِلُكَ عَنْ حَدِيثٍ فَإِنْ صَدَقْتَ وَإِلا بَعَثْتُ عَلَيْكَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ يقززك أَنْشُدُكَ اللَّهَ أَلَيْسَ إِنَّمَا عَنَاكَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْتَ بِنَفْسِكَ فَقَالَ إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ بَيْنَ أُمَّتِي أَنْتَ يَا أَبَا مُوسَى فِيهَا نَائِمٌ خير منك قاعد وقاعد خير منك قائم وقائم خير منك ماش فَخَصَّكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَعُمَّ النَّاسَ فَخَرَجَ أَبُو مُوسَى وَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ شَيئًا.
ولعلي بْن الحزور، وَهو علي بْن أبي فاطمة كوفي غير ما ذكرت من الحديث، وَهو في جملة شيعة الكوفة والضعف عَلَى حديثه بين.