علي بن إسماعيل بن بادكين الجوهري، أبو الحسن، المعروف بعلم الدين الركابدار العضدي:
كان شابا ذكيًا حسن الخلق أديبًا فاضلا بارعًا، حفظ القرآن الكريم وقرأ الأدب وقال الشعر الجيد، قرأ العلوم الرياضية.
قرأت على أبي البركات عبد الرحيم بن عمر بن علي بن الخضر بن أبي الفتوح عبد السلام بن يوسف بن مقلد الدمشقي، أنبأنا أبو الحسن علي بن إسماعيل بن بادكين الجوهري- شاب مطبوع- أنشدني لنفسه:
صرمتم حبالي حين واصلت حبلكم ... وأسكرتموني إذا صحوتم من الوجد
فلا تحسبوا أني تغيرت بعدكم ... عن العهد لا كان المغير للعهد
غرامي غرامي والهوى ذلك الهوى ... ووجدي بكم وجدي وودي لكم ودي
وليس محبا من يدوم وفاؤه ... مع الوصل ولكن من يدوم مع الصد
فيا كبدي الحري لذي السخط والرضا ... ويا مقلتي العبرى عَلَى القرب والبعد
تمر الليالي والسنون وتنقضي ... ولا ينقضي بثي ولا ينقضي عدي
تضوع أنفاسي بطيب حديثهم ... كان أحاديث الهوى نفس الزبد
وأهيف معسول الفكاهة واللمى ... مليح التثني والشمائل والقد
به ري عيني وهو ظام إلى دمي ... فخدي له ورد ومن خده وردي
وإني خليق بالجميل وفعله ... كريم الهوى عذب الخليقة والورد
أجور وعندي زاجر من خصاصه ... وأسمع بالجدوى وأبخل بالردى
وأصفح عن ذنب المسيء إذا هنا ... وأسمو عن الخلق الذميمة والحقد
قرأت في كتاب «خريدة القصر في جريدة شعراء العصر» لأبي عبد الله محمد بن محمد بن حامد الكاتب الأصبهاني بخطه وأجاز لي روايته عنه، قال: علم الدين علي ابن إسماعيل الجوهري علم في العلم والذكاء والفهم، بارع في علم الهندسة والرياضيات، فارع ذروة العلوم الدينيات من ظرفاء بغداد وفضلائها ومميزيها وكرمائها ونبلائها، وقد تأكدت بيني وبينه صداقة صادقة وأخوة صافيه موافقة، وبيننا مراسلات في الشوق، وإخوانيات يقطر منها ماء الصفاء ويوضي بزهرها روض الوفاء، وله نظم برق وبروق، ونثر يدق معناه ويفوق، وهو مقطع غير مقصد، فلله دره من مقتصر على الجيد مقتصد، فمن ذلك قوله:
تحسن بأفعالك الصالحات ... ولا تعجبن بحسن بديع
فحسن النساء جمال الوجوه ... وحسن الرجال جميل الصنيع
قال: ومن قوله وقد غني عنده:
فتشوا لي قلبًا فقد ضاع قلبي ... وأروني صبرًا فقد عز صبري
فقال:
وعيون سود رمت فؤادي ... بسهام من القسي الحصري
وخدود حمر أذقن حشاي ... بحفاها طعم المنايا الحمر
وامتلأ الأزار مال عَلَى ضعفي ... وسكر الأعطاف أوجب شكري
هذه كلها محاسن دنياي ... وأقصى سؤلي وأفراح دهري
ذكر أبو شجاع مُحَمَّد بن علي بن شعيب بن الدهان المنجم في تاريخه ونقلته من
خطه أن العلم [الجوهري] مات ببغداد في سنة سبع وسبعين وخمسمائة [رحمه الله] .
كان شابا ذكيًا حسن الخلق أديبًا فاضلا بارعًا، حفظ القرآن الكريم وقرأ الأدب وقال الشعر الجيد، قرأ العلوم الرياضية.
قرأت على أبي البركات عبد الرحيم بن عمر بن علي بن الخضر بن أبي الفتوح عبد السلام بن يوسف بن مقلد الدمشقي، أنبأنا أبو الحسن علي بن إسماعيل بن بادكين الجوهري- شاب مطبوع- أنشدني لنفسه:
صرمتم حبالي حين واصلت حبلكم ... وأسكرتموني إذا صحوتم من الوجد
فلا تحسبوا أني تغيرت بعدكم ... عن العهد لا كان المغير للعهد
غرامي غرامي والهوى ذلك الهوى ... ووجدي بكم وجدي وودي لكم ودي
وليس محبا من يدوم وفاؤه ... مع الوصل ولكن من يدوم مع الصد
فيا كبدي الحري لذي السخط والرضا ... ويا مقلتي العبرى عَلَى القرب والبعد
تمر الليالي والسنون وتنقضي ... ولا ينقضي بثي ولا ينقضي عدي
تضوع أنفاسي بطيب حديثهم ... كان أحاديث الهوى نفس الزبد
وأهيف معسول الفكاهة واللمى ... مليح التثني والشمائل والقد
به ري عيني وهو ظام إلى دمي ... فخدي له ورد ومن خده وردي
وإني خليق بالجميل وفعله ... كريم الهوى عذب الخليقة والورد
أجور وعندي زاجر من خصاصه ... وأسمع بالجدوى وأبخل بالردى
وأصفح عن ذنب المسيء إذا هنا ... وأسمو عن الخلق الذميمة والحقد
قرأت في كتاب «خريدة القصر في جريدة شعراء العصر» لأبي عبد الله محمد بن محمد بن حامد الكاتب الأصبهاني بخطه وأجاز لي روايته عنه، قال: علم الدين علي ابن إسماعيل الجوهري علم في العلم والذكاء والفهم، بارع في علم الهندسة والرياضيات، فارع ذروة العلوم الدينيات من ظرفاء بغداد وفضلائها ومميزيها وكرمائها ونبلائها، وقد تأكدت بيني وبينه صداقة صادقة وأخوة صافيه موافقة، وبيننا مراسلات في الشوق، وإخوانيات يقطر منها ماء الصفاء ويوضي بزهرها روض الوفاء، وله نظم برق وبروق، ونثر يدق معناه ويفوق، وهو مقطع غير مقصد، فلله دره من مقتصر على الجيد مقتصد، فمن ذلك قوله:
تحسن بأفعالك الصالحات ... ولا تعجبن بحسن بديع
فحسن النساء جمال الوجوه ... وحسن الرجال جميل الصنيع
قال: ومن قوله وقد غني عنده:
فتشوا لي قلبًا فقد ضاع قلبي ... وأروني صبرًا فقد عز صبري
فقال:
وعيون سود رمت فؤادي ... بسهام من القسي الحصري
وخدود حمر أذقن حشاي ... بحفاها طعم المنايا الحمر
وامتلأ الأزار مال عَلَى ضعفي ... وسكر الأعطاف أوجب شكري
هذه كلها محاسن دنياي ... وأقصى سؤلي وأفراح دهري
ذكر أبو شجاع مُحَمَّد بن علي بن شعيب بن الدهان المنجم في تاريخه ونقلته من
خطه أن العلم [الجوهري] مات ببغداد في سنة سبع وسبعين وخمسمائة [رحمه الله] .