علي بْن أبي بكر الإسفذني الرازي.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مخلد بن مالك الجمال، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الرازي وما رأيت أورع منه الا وكيعا.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، وَعَبد الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ، وَمُحمد بْنُ مُوسَى الْحُلْوَانِيُّ، وَعلي بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ، وَمُحمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مِرْدَاسٍ الْهَمَذَانِيَّانِ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ قَالُوا، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الهمذاني، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الإِسْفَذَنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا هَمَّامٌ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حُوسِبَ عُذِّبَ.
سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ زَكَرِيَّا يَقُولُ كَانَ عِنْدَ مُحَمد بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي بَكْرٍ
عَشْرَةُ آلافِ حَدِيثٍ وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ هَذَا الْحَدِيثُ وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي بَكْرٍ غَيْرَ مُحَمد بْنِ عُبَيد فَقَالَ، حَدَّثَنا هَمَّامٌ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس وهذا الطَّرِيقُ كَانَ أَسْهَلُ عَلَى مَنْ أَخْطَأَ فِيهِ وَهَذَا الإِسْنَادُ خَطَأٌ، ولاَ أَدْرِي الْخَطَأَ مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي بَكْرٍ أَوْ أَخْطَأَ مُحَمد بْنُ عُبَيد الْهَمَذَانِيُّ، وإِنَّما صَوَابُهُ عَنْ هَمَّامٍ رَوَاهُ عَمْرو بْنُ عَاصِمٍ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ حُوسِبَ عُذِّبَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بِحَلَبَ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقْبَلُ الْهَدِيَّةَ، ولاَ يَقْبَلُ الصَّدَقَةَ.
ولعلي بْن أبي بكر أحاديث كثيرة مستقيمة، ولاَ أَعْرِفُ لَهُ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ الواحد الذي ذكرته.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مخلد بن مالك الجمال، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الرازي وما رأيت أورع منه الا وكيعا.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، وَعَبد الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عِصْمَةَ، وَمُحمد بْنُ مُوسَى الْحُلْوَانِيُّ، وَعلي بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ، وَمُحمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مِرْدَاسٍ الْهَمَذَانِيَّانِ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ قَالُوا، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الهمذاني، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الإِسْفَذَنِيُّ، قَال: حَدَّثَنا هَمَّامٌ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حُوسِبَ عُذِّبَ.
سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ زَكَرِيَّا يَقُولُ كَانَ عِنْدَ مُحَمد بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي بَكْرٍ
عَشْرَةُ آلافِ حَدِيثٍ وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ هَذَا الْحَدِيثُ وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي بَكْرٍ غَيْرَ مُحَمد بْنِ عُبَيد فَقَالَ، حَدَّثَنا هَمَّامٌ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس وهذا الطَّرِيقُ كَانَ أَسْهَلُ عَلَى مَنْ أَخْطَأَ فِيهِ وَهَذَا الإِسْنَادُ خَطَأٌ، ولاَ أَدْرِي الْخَطَأَ مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي بَكْرٍ أَوْ أَخْطَأَ مُحَمد بْنُ عُبَيد الْهَمَذَانِيُّ، وإِنَّما صَوَابُهُ عَنْ هَمَّامٍ رَوَاهُ عَمْرو بْنُ عَاصِمٍ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ حُوسِبَ عُذِّبَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بِحَلَبَ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقْبَلُ الْهَدِيَّةَ، ولاَ يَقْبَلُ الصَّدَقَةَ.
ولعلي بْن أبي بكر أحاديث كثيرة مستقيمة، ولاَ أَعْرِفُ لَهُ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ الواحد الذي ذكرته.