Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95848#e049f8
عقبَة بن عَلْقَمَة الْبَيْرُوتِي يروي عَن الْأَوْزَاعِيّ روى عَنهُ الْعَبَّاس بن الْوَلِيد بن مزِيد وَأهل الشَّام يعْتَبر حَدِيثه من غير رِوَايَة ابْنه مُحَمَّد بن عقبَة عَنهُ لِأَن مُحَمَّدًا كَانَ يدْخل عَلَيْهِ الحَدِيث ويجيب فِيهِ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95848#ec42db
عقبة بن علقمة البيروتى وهو ابن علقمة بن خديج روى عن الاوزاعي وابراهيم بن ابى عبلة وأرطاة بن المنذر روى عنه أبو مسهر وعمرو ابن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار والعباس بن الوليد بن مزيد وابنه محمد بن عقبة، سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال أخبرني أبو محمد من بني تميم صاحب لي ثقة قال قال أبو مسهر حدثنى عقبة ابن علقمة المعافرى من اصحاب الاوزاعي من اهل المغرب سكن الشام وكان خيارا ثقة، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عقبة بن علقمة فقال هو أحب إلي من الوليد بن مزيد.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=95848#5cee32
عقبة بْن علقمة البيروتي.
روى عَن الأَوْزاعِيّ ما لم يوافقه عليه أحد من رواية ابنه مُحَمد بن عقبة وغيره عنه
، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ الْبَيْرُوتِيُّ، قَال: حَدَّثني أَبِي، قَال: حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، عَن العَلاَء بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ صِيَامَ بَعْدَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ حَتَّى يَدْخُلَ رَمَضَانُ.
قَالَ الشيخ: وهذا لا أعلم رواه عَن الأَوْزاعِيّ، عَن العَلاَء غير عقبة من رواية ابنه عَنْهُ.
وليس للأوزاعي، عَن العَلاَء غير هَذَا الحديث وهذا عزيز، عَن العَلاَء روى، عَن أبي العميس، عَن العَلاَء وروي عَن الثَّوْريّ، عَن العَلاَء، وَهو غريب من حديث الثَّوْريّ ورواه عَنْهُ عَبد الرَّزَّاق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هارون، قَال: حَدَّثَنا عَلِيّ بْن داود القنطري، قَال: حَدَّثَنا الحارث بن سليمان، قَال: حَدَّثَنا عُقْبَةُ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهب، عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَهَا وَأَثَرَةً قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ فَمَا تَأْمُرُنَا قَالَ تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ وَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الَّذِي لَكُمْ.
قَالَ الشيخ: وهذا من رواية الأَوْزاعِيّ، عَنِ الأَعْمَش لا يروى إلاَّ عَن عقبة عَن الأَوْزاعِيّ وللحارث بْن سليمان عَن عقبة أحاديث ليست هي بالمحفوظة والأوزاعي، عَنِ الأَعْمَش ما أرى يصح منها شيء وقد روى الأَوْزاعِيّ، عَنِ الأَعْمَش غير حديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هارون، حَدَّثَنا علي بن داود، حَدَّثَنا الحارث بن سليمان، قَال: حَدَّثَنا عُقْبَةُ عَنِ الأَوْزاعِيّ عَنْ هِشَامِ بْنُ حَسَّانَ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تَلَقِّي الْجَلَبِ فَمَنْ تَلَقَّى فَاشْتَرَى فَصَاحِبُهُ أَحَقُّ بِهِ إِذَا قَدِمَ.
قَالَ الشيخ: وهذا الْحَدِيثُ أَيضًا لا يَرْوِيهِ عَنِ الأَوْزاعِيّ غير عقبة ولعقبة بْن علقمة غير ما ذكرت
مَن اسْمُه عَبد الرحيم.