عَطِيَّة الْعَوْفِيّ ضَعِيف
عطية بن سعد بن جنادة العوفي
قال البخاري: قال أحمد في حديث عبد الملك، عن عطية، عن أبي سعيد، قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "تركت فيكم الثقلين" (1): أحاديث الكوفيين هذِه مناكير.
"التاريخ الصغير" 1/ 267.
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: أبو إسماعيل المؤدب قديم، سمع من عطية العوفي.
"سؤالات أبي داود" (28).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي ذكر عطية العوفي فقال: هو ضعيف الحديث.
قال أبي: بلغني أن عطية كان يأتي الكلبي فيأخذ عنه التفسير، وكان يكنيه بأبي سعيد، فيقول: قال أبو سعيد، وكان هشيم يضعف حديث عطية.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1306).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري قال: سمعت سفيان الثوري قال: سمعتُ الكلبي قال: كناني عطية أبا سعيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1307)، (4500).
قال عبد اللَّه: قال أبي: وكان سفيان يعني: الثوري يضعف حديث عطية.
"العلل" برواية عبد اللَّه (4502).
قال الأثرم: سمعتُ أبا عبد اللَّه يقول: كان هشيم يتكلم في عطية العوفي.
"الضعفاء" للعقيلي 3/ 359.
قال البخاري: قال أحمد في حديث عبد الملك، عن عطية، عن أبي سعيد، قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "تركت فيكم الثقلين" (1): أحاديث الكوفيين هذِه مناكير.
"التاريخ الصغير" 1/ 267.
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: أبو إسماعيل المؤدب قديم، سمع من عطية العوفي.
"سؤالات أبي داود" (28).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي ذكر عطية العوفي فقال: هو ضعيف الحديث.
قال أبي: بلغني أن عطية كان يأتي الكلبي فيأخذ عنه التفسير، وكان يكنيه بأبي سعيد، فيقول: قال أبو سعيد، وكان هشيم يضعف حديث عطية.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1306).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري قال: سمعت سفيان الثوري قال: سمعتُ الكلبي قال: كناني عطية أبا سعيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1307)، (4500).
قال عبد اللَّه: قال أبي: وكان سفيان يعني: الثوري يضعف حديث عطية.
"العلل" برواية عبد اللَّه (4502).
قال الأثرم: سمعتُ أبا عبد اللَّه يقول: كان هشيم يتكلم في عطية العوفي.
"الضعفاء" للعقيلي 3/ 359.
عَطِيَّةُ بنُ سَعْدِ بنِ جُنَادَةَ العَوْفِيُّ
الكُوْفِيُّ، أَبُو الحَسَنِ، مِنْ مشَاهِيْرِ التَّابِعِيْنَ، ضَعِيْفُ الحَدِيْثِ.
رَوَى عَنِ: ابْنِ عَبَّاسٍ، وَأَبِي سَعِيْدٍ، وَابْنِ عُمَرَ.
وَعَنْهُ: ابْنُهُ؛ الحَسَنُ، وَحَجَّاجُ بنُ أَرْطَاةَ، وَقُرَّةُ بنُ خَالِدٍ، وَزَكَرِيَّا بنُ أَبِي زَائِدَةَ، وَمِسْعَرٌ، وَخَلْقٌ.وَكَانَ شِيْعِيّاً.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ.
الكُوْفِيُّ، أَبُو الحَسَنِ، مِنْ مشَاهِيْرِ التَّابِعِيْنَ، ضَعِيْفُ الحَدِيْثِ.
رَوَى عَنِ: ابْنِ عَبَّاسٍ، وَأَبِي سَعِيْدٍ، وَابْنِ عُمَرَ.
وَعَنْهُ: ابْنُهُ؛ الحَسَنُ، وَحَجَّاجُ بنُ أَرْطَاةَ، وَقُرَّةُ بنُ خَالِدٍ، وَزَكَرِيَّا بنُ أَبِي زَائِدَةَ، وَمِسْعَرٌ، وَخَلْقٌ.وَكَانَ شِيْعِيّاً.
تُوُفِّيَ: سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ.