ذكر عطاف بن خَالِد وَالْخلاف فِيهِ
ذكر ابْن شاهين أَن يحيى بن معِين روى عَنهُ يزِيد بن الْهَيْثَم أَنه قَالَ لَيْسَ بِهِ بَأْس
وَعَن أَحْمد بن حَنْبَل أَنه سُئِلَ عَن يحيى بن حَمْزَة وعطاف قَالَ مَا أقربهما عطاف لَيْسَ بِهِ بَأْس
وَقَالَ إِنَّه من أهل الْمَدِينَة وَحكى عَن عبد الرَّحْمَن بن مهْدي أَنه لم يرضه قَالَ أَحْمد وَمَا بِهِ بَأْس
وَقَالَ يحيى بن معِين فِي رِوَايَة جَعْفَر بن أبي عُثْمَان عَنهُ ضَعِيف
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْخلاف فِي عطاف يُوجب التَّوَقُّف وليحيى فِيهِ قَولَانِ وَهُوَ عِنْدِي إِلَى قَوْله إِنَّه لَيْسَ بِهِ بَأْس أقرب وَقد وَافقه على ذَلِك أَحْمد بن حَنْبَل وَله أَحَادِيث عَن نَافِع لَا أعلم أَتَى بهَا غَيره
مِنْهَا نَافِع عَن ابْن عمر أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أقاد من خدش
وَمِنْهَا عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَو تجر أهل الْجنَّة الحَدِيث فِي أَحَادِيث مُنكرَة وَالله أعلم
ذكر ابْن شاهين أَن يحيى بن معِين روى عَنهُ يزِيد بن الْهَيْثَم أَنه قَالَ لَيْسَ بِهِ بَأْس
وَعَن أَحْمد بن حَنْبَل أَنه سُئِلَ عَن يحيى بن حَمْزَة وعطاف قَالَ مَا أقربهما عطاف لَيْسَ بِهِ بَأْس
وَقَالَ إِنَّه من أهل الْمَدِينَة وَحكى عَن عبد الرَّحْمَن بن مهْدي أَنه لم يرضه قَالَ أَحْمد وَمَا بِهِ بَأْس
وَقَالَ يحيى بن معِين فِي رِوَايَة جَعْفَر بن أبي عُثْمَان عَنهُ ضَعِيف
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْخلاف فِي عطاف يُوجب التَّوَقُّف وليحيى فِيهِ قَولَانِ وَهُوَ عِنْدِي إِلَى قَوْله إِنَّه لَيْسَ بِهِ بَأْس أقرب وَقد وَافقه على ذَلِك أَحْمد بن حَنْبَل وَله أَحَادِيث عَن نَافِع لَا أعلم أَتَى بهَا غَيره
مِنْهَا نَافِع عَن ابْن عمر أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أقاد من خدش
وَمِنْهَا عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَو تجر أهل الْجنَّة الحَدِيث فِي أَحَادِيث مُنكرَة وَالله أعلم
عطّاف بن خالد
* ضعيف (السنن الكبرى: 9/ 341).
* ضعيف (السنن الكبرى: 9/ 341).
عطاف بن خالد
عن نافع، وعنه ابن أبي مريم.
ضعيف. قاله الدارقطني.
عن نافع، وعنه ابن أبي مريم.
ضعيف. قاله الدارقطني.