عسل بن سفيان
- عسل بن سفيان التميمي. وكان فيه ضعف. وقد روى عنه شعبة.
- عسل بن سفيان التميمي. وكان فيه ضعف. وقد روى عنه شعبة.
عسل بن سفيان عن عطاء بصري، يقال: اليربوعي التميمي أبو
قرة، فيه شيء.
قرة، فيه شيء.
عسل بن سُفْيَان عَن عَطاء قَالَ أَحْمد لَيْسَ هُوَ عِنْدِي قوي الحَدِيث وَقَالَ يحيى ضَعِيف وَقَالَ الرَّازِيّ مُنكر الحَدِيث
عسل بْن سُفْيَان
كنيته أَبُو قرة فِي الْبَصْرِيِّينَ عَنْ
عطاء فِيهِ نظر يُقَالُ اليربوعي التميمي روى عَنْهُ حماد بْن زَيْد وشُعْبَة قَالَ إِسْحَاق هو التميمي.
كنيته أَبُو قرة فِي الْبَصْرِيِّينَ عَنْ
عطاء فِيهِ نظر يُقَالُ اليربوعي التميمي روى عَنْهُ حماد بْن زَيْد وشُعْبَة قَالَ إِسْحَاق هو التميمي.
عسل بن سفيان
قال: وسمعت يحيى بن معين، يقول: عسل بن سفيان بصرى كانوا يروون عنه، ثم ضعف حديثه فى حديث رواه عن آخر، عن أبى هريرة، فى السدل، كذا قال يحيى عن آخر، عن أبى هريرة وإنما هو عسل، عن عطاء، عن أبى هريرة .
حرف غ
قال: وسمعت يحيى بن معين، يقول: عسل بن سفيان بصرى كانوا يروون عنه، ثم ضعف حديثه فى حديث رواه عن آخر، عن أبى هريرة، فى السدل، كذا قال يحيى عن آخر، عن أبى هريرة وإنما هو عسل، عن عطاء، عن أبى هريرة .
حرف غ
عسل بْن سُفْيَان
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل: لَيْسَ بِقَوي فِي الحَدِيث.
رَوَى عِسْلُ بْنُ سُفْيَانَ، عَنْ عَطَاءٍ «أَنَّ رَجُلا تَزَوَّجَ امْرَأَةً عَلَى أَنْ يُعَلِّمَهَا شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ، فَأَجَازَ ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» .
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ أَحْمد بْن حَنْبَل: لَيْسَ بِقَوي فِي الحَدِيث.
رَوَى عِسْلُ بْنُ سُفْيَانَ، عَنْ عَطَاءٍ «أَنَّ رَجُلا تَزَوَّجَ امْرَأَةً عَلَى أَنْ يُعَلِّمَهَا شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ، فَأَجَازَ ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» .
عسل بن سُفْيَان شيخ يروي عَن عَطاء كنيته أَبُو قُرَّة الْيَرْبُوعي التَّمِيمِي من أهل الْبَصْرَة روى عَنهُ شُعْبَة وَحَمَّاد بنزيد كَانَ قَلِيل الحَدِيث كثير التفرد عَن الثِّقَات مَالا يشبه حَدِيث الْأَثْبَات على قلَّة رِوَايَته وَلَا يتهيأ الِاحْتِجَاج بانفراد من لم يسْلك سنَن الْعُدُول فِي الرِّوَايَات على قلَّة رِوَايَته ودخوله فِي جملَة الثِّقَات إِن أَدخل فيهم وَهُوَ مِمَّن أستخير الله فِيهِ
عسل بن سفيان روى عن عطاء بن أبي رباح روى عنه شعبة وابن أبي عروبة وحماد بن سلمة ووهيب وعبد العزيز بن المختار ومرحوم بن عبد العزيز العطار سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل
فيما كتب إلي قال سمعت ابى يقول عسل بن سفيان ليس هو عندي قوى الحديث، نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال عسل بن سفيان ضعيف، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عسل بن سفيان فقال منكر الحديث.
فيما كتب إلي قال سمعت ابى يقول عسل بن سفيان ليس هو عندي قوى الحديث، نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال عسل بن سفيان ضعيف، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عسل بن سفيان فقال منكر الحديث.
عسل بن سفيان بصري.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه سمعت أَبِي يقول عسل بن سفيان ليس هُوَ عندي بقوي الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ عسل بن سُفيان، عَن عطاء يعد فِي البصريين فيه نظر.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد الصمد، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عَسَلِ بْنِ سُفيان، عَن عَطَاءٍ أَنَّ رَجُلا تَزَوَّجَ امْرَأَةً عَلَى أَنْ يُعَلِّمَهَا شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ فَأَجَازَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عن عطاء غير عسل وقد رواه شُعْبَة عن عسل مرسلا، ولاَ أعلم أن أحدا أوصله فقال عن عسل عن عطاء، عَن أَبِي هريرة غير إبراهيم بن طهمان ولم يوصله غيره
حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيى الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبد اللَّهِ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ عَسَلِ بْنِ سُفيان، عَن عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ فَذَكَرَ هَذِهِ الْقِصَّةَ قَالَ فِيهِ اذْهَبْ فَعَلِّمْهَا عِشْرِينَ آيَةً وَقَدْ زَوَّجْتُكَهَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ، قَال: حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ شُعْبَة عَنْ عَسَلِ بن سفيان سمع بن أَبِي مُلَيْكَةَ سَمِعَ عَائِشَةَ تَقُولُ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقُرْآنِ.
وهذا غريب عن شُعْبَة رواه مَعَ معاذ روح بن عبادة وغيره ولعسل بن سفيان غير ما ذكرت، وَهو قليل الحديث ومع ضعفه يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه سمعت أَبِي يقول عسل بن سفيان ليس هُوَ عندي بقوي الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ عسل بن سُفيان، عَن عطاء يعد فِي البصريين فيه نظر.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد الصمد، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ عَسَلِ بْنِ سُفيان، عَن عَطَاءٍ أَنَّ رَجُلا تَزَوَّجَ امْرَأَةً عَلَى أَنْ يُعَلِّمَهَا شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ فَأَجَازَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عن عطاء غير عسل وقد رواه شُعْبَة عن عسل مرسلا، ولاَ أعلم أن أحدا أوصله فقال عن عسل عن عطاء، عَن أَبِي هريرة غير إبراهيم بن طهمان ولم يوصله غيره
حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيى الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبد اللَّهِ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ عَسَلِ بْنِ سُفيان، عَن عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ فَذَكَرَ هَذِهِ الْقِصَّةَ قَالَ فِيهِ اذْهَبْ فَعَلِّمْهَا عِشْرِينَ آيَةً وَقَدْ زَوَّجْتُكَهَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ، قَال: حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ شُعْبَة عَنْ عَسَلِ بن سفيان سمع بن أَبِي مُلَيْكَةَ سَمِعَ عَائِشَةَ تَقُولُ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقُرْآنِ.
وهذا غريب عن شُعْبَة رواه مَعَ معاذ روح بن عبادة وغيره ولعسل بن سفيان غير ما ذكرت، وَهو قليل الحديث ومع ضعفه يكتب حديثه.
عسل بن سُفْيَان يروي عَنْ عَطاء روى عَنهُ حَمَّاد بن سَلمَة يخطىء وَيُخَالف على قلَّة رِوَايَته