عَزَّةُ بِنْتُ خَابِلٍ الْخُزَاعِيَّةُ بَايَعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَدِيثُهَا عِنْدَ عَطَاءِ بْنِ مَسْعُودٍ الْكَعْبِيِّ
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمَقْدِسِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ، ح، وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَالِدٍ، ح، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ دُحَيْمٌ، ثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ مَسْعُودٍ الْكَعْبِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَمَّتِهِ عَزَّةَ بِنْتِ خَابِلٍ، أَخْبَرَتْهُ " أَنَّهَا خَرَجَتْ حَتَّى قَدِمَتْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعَهَا عَلَى أَلَّا تَزْنِينَ، وَلَا تَسْرِقْنَ، وَلَا تُؤْذِينَ فَتُبْدِينَ أَوْ تُخْفِينَ، قَالَتْ عَزَّةُ: فَأَمَّا الْإِيذَاءُ لِلْمُبْدَا فَقَدْ كُنْتُ عَرَفْتُهُ وَعَلِمْتُهُ، وَهُوَ قَتْلُ الْوَلَدِ، وَأَمَّا الْمَخْفِيُّ فَلَمْ أَسْأَلْ عَنْهُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَمْ يُخْبِرُنِي بِهِ وَقَدْ وَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهُ إِفْسَادُ الْوَلَدِ، فَوَاللهِ لَا أُفْسِدُ لِي وَلَدًا أَبَدًا، قَالَ: فَلَمْ تُفْسِدْ لَهَا وَلَدًا حَتَّى مَاتَتْ، يَعْنِي الْغَيْلَ " رَوَاهُ الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمِقْدَامِ، عَنْ عَمِّهِ مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمَقْدِسِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ، ح، وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَالِدٍ، ح، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ دُحَيْمٌ، ثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ مَسْعُودٍ الْكَعْبِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَمَّتِهِ عَزَّةَ بِنْتِ خَابِلٍ، أَخْبَرَتْهُ " أَنَّهَا خَرَجَتْ حَتَّى قَدِمَتْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعَهَا عَلَى أَلَّا تَزْنِينَ، وَلَا تَسْرِقْنَ، وَلَا تُؤْذِينَ فَتُبْدِينَ أَوْ تُخْفِينَ، قَالَتْ عَزَّةُ: فَأَمَّا الْإِيذَاءُ لِلْمُبْدَا فَقَدْ كُنْتُ عَرَفْتُهُ وَعَلِمْتُهُ، وَهُوَ قَتْلُ الْوَلَدِ، وَأَمَّا الْمَخْفِيُّ فَلَمْ أَسْأَلْ عَنْهُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَمْ يُخْبِرُنِي بِهِ وَقَدْ وَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهُ إِفْسَادُ الْوَلَدِ، فَوَاللهِ لَا أُفْسِدُ لِي وَلَدًا أَبَدًا، قَالَ: فَلَمْ تُفْسِدْ لَهَا وَلَدًا حَتَّى مَاتَتْ، يَعْنِي الْغَيْلَ " رَوَاهُ الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمِقْدَامِ، عَنْ عَمِّهِ مُوسَى بْنِ يَعْقُوبَ