I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
66871. عرفة بن علي بن ابي الفضل ابو المعالي المقرئ الزاهد ابن البقلي...1 66872. عرفة بن علي بن الحسن بن علي بن الحسين بن احمد بن محمد بن عيسى...1 66873. عرفة بن علي بن حسن بن علي بن حسين ابو المكارم البندنيجي...1 66874. عرفة بن محمد بن الغمر الغساني الضراب...1 66875. عرفة بن نجيب ابو البركات النحوي البلطي...1 66876. عرفة بن يزيد166877. عرفجة2 66878. عرفجة السلمي6 66879. عرفجة العابد1 66880. عرفجة العمي1 66881. عرفجة بن أسعد بن كرب3 66882. عرفجة بن أسعد بن كرب العطاردي1 66883. عرفجة بن ابي يزيد2 66884. عرفجة بن اسعد1 66885. عرفجة بن اسعد بن جندل بن منقر1 66886. عرفجة بن اسعد بن صفوان التيمي1 66887. عرفجة بن اسعد بن كرب1 66888. عرفجة بن اسعد بن كرب التميمي1 66889. عرفجة بن اسعد بن كرب بن صفوان1 66890. عرفجة بن خزيمة2 66891. عرفجة بن سعد بن منقر1 66892. عرفجة بن شريح5 66893. عرفجة بن شريح الأشجعي1 66894. عرفجة بن شريح الاشجعي1 66895. عرفجة بن شريح الكندي1 66896. عرفجة بن ضريح الاشجعي1 66897. عرفجة بن عبد الله الثقفي4 66898. عرفجة بن عبد الواحد الأسدي1 66899. عرفجة بن عبد الواحد الاسدي1 66900. عرفجة بن عبد الواحد بن عاصم2 66901. عرفجة بن هرثمة1 66902. عرفطة4 66903. عرفطة الانصاري1 66904. عرفطة بن ابي الحارث2 66905. عرفطة بن الحباب1 66906. عرفطة بن الحباب بن حبيب الازدي1 66907. عرفطة بن خباب القرشي1 66908. عرفطة بن فضلة1 66909. عرفطة بن نهيك2 66910. عروة3 66911. عروة أبو عبد الله1 66912. عروة أبو غاضرة1 66913. عروة ابو عبد الله البزاز2 66914. عروة ابو غاضرة1 66915. عروة ابو غاضرة الفقيمي2 66916. عروة الحمصي1 66917. عروة السعدي1 66918. عروة العرقي1 66919. عروة الفقيمي1 66920. عروة الفقيمي ابو غاضرة بن عروة1 66921. عروة الفقيمي التميمي2 66922. عروة القشيري1 66923. عروة المرادي1 66924. عروة المزني1 66925. عروة بن أبي أثاثة1 66926. عروة بن أبي الجعد1 66927. عروة بن أبي الجعد البارقي2 66928. عروة بن أبي قيس1 66929. عروة بن أذينة1 66930. عروة بن أذينة الليثي المدني1 66931. عروة بن أسماء1 66932. عروة بن ابي اثاثة1 66933. عروة بن ابي الجعد1 66934. عروة بن ابي الجعد البارقي2 66935. عروة بن ابي العطوف1 66936. عروة بن ابي قيس1 66937. عروة بن ابي قيس مولى عمرو بن العاص1 66938. عروة بن اثاثة1 66939. عروة بن اذينة الليثي1 66940. عروة بن اسماء1 66941. عروة بن اسماء بن الصلت1 66942. عروة بن اسماء بن الصلت السلمي1 66943. عروة بن الجعد4 66944. عروة بن الجعد بن ابي الجعد1 66945. عروة بن الجعد بن ابي الجعد البارقي1 66946. عروة بن الجعد ويقال بن ابي الجعد الكوفي البارقي...1 66947. عروة بن الحارث أبو فروة الهمداني2 66948. عروة بن الحارث ابو فروة الهمداني2 66949. عروة بن الحارث ابو فروة الهمداني الكوفي...1 66950. عروة بن الحارث ابو فروة الهمذاني1 66951. عروة بن الحارث ابو فروة الهمذاني الكوفي...1 66952. عروة بن الحارث الهمداني ابو فروة1 66953. عروة بن الحكم التميمي1 66954. عروة بن الزبير9 66955. عروة بن الزبير بن العوام2 66956. عروة بن الزبير بن العوام الأسدي أبو عبد الله المدني...1 66957. عروة بن الزبير بن العوام القرشي2 66958. عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد2 66959. عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد أبو عبد الله المدني...1 66960. عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد ابو عبد الله القرشي المدني...1 66961. عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن اسد بن عبد العزي ابو عبد الل...1 66962. عروة بن العشبة الكلبي1 66963. عروة بن المغيرة1 66964. عروة بن المغيرة بن شعبة5 66965. عروة بن المغيرة بن شعبة الثقفي4 66966. عروة بن المغيرة بن شعبة الثقفي الكوفي...2 66967. عروة بن النزال2 66968. عروة بن النزال التميمي1 66969. عروة بن ثابت الانصاري1 66970. عروة بن حزام بن مهاصر1 Prev. 100
«
Previous

عرفة بن يزيد

»
Next
عرفة بْن يزيد. والد الحسن بْن عرفة العبدي :
حدث عَنْ عاصم بْن سليمان الحذاء البصري. روى عنه ابنه الحسن.
أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم عَبْد اللَّه بْن الْحَسَن ابن سليمان النخاس، أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ سُلَيْمِ بْنِ إسحاق المقرئ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَذَّاءُ الْبَصْرِيُّ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ: جَاءَ نَافِعُ بْنُ الأَزْرَقِ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتُفَسِّرَنَّ لِي آيات مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوْ لأَكْفُرَنَّ بِهِ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ:
وَيْحَكَ أنا لَهَا الْيَوْمَ، أَيُّ آيٍ، قَالَ أَخْبِرْنِي عَنْ قوله اللَّهِ تَعَالَى: يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ماذا أُجِبْتُمْ قالُوا لا عِلْمَ لَنا
[المائدة 109] وَقَالَ فِي آيَةٍ أُخْرَى: وَنَزَعْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً فَقُلْنا هاتُوا بُرْهانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ
[القصص 75] فَكَيْفَ عَلِمُوا وَقَدْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا؟ وأَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِ اللَّهِ: ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ
[الزمر 31] وَقَالَ فِي آيَةٍ أُخْرَى: لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَ
[ق 28] فَكَيْفَ يَخْتَصِمُونَ وَقَدْ قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ؟ وَأَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلى أَفْواهِهِمْ وَتُكَلِّمُنا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ
[يس 65] فَكَيْفَ شَهِدُوا وَقَدْ خُتِمَ عَلَى الأَفْوَاهِ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: ثَكَلَتْكَ أمك يا ابن الأَزْرَقِ، إِنَّ لِلْقِيَامَةِ أَحْوَالا وَأَهْوَالا وَفَظَائِعَ وَزَلازِلَ فَإِذَا شُقِّقَتِ السَّمَوَاتُ وَتَنَاثَرَتِ النُّجُومُ وَذَهَبَ ضَوْءُ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ، وَذَهَلَتِ الأُمَّهَاتُ عَنِ الأَوْلادِ، وَقَذَفَتِ الْحَوَامِلُ مَا فِي الْبُطُونِ، وَسُجَّرَتِ الْبِحَارُ وَدُكْدِكَتِ الآكَامُ، وَلَمْ يَلْتَفِتْ وَالِدٌ إِلَى وَلَدٍ، وَلا وَلَدٌ إِلَى وَالِدٍ، وَجِيءَ بِالْجَنَّةِ تَلُوحُ فِيهَا قِبَابُ الدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ حَتَّى تُنْصَبَ عَنْ يَمِينِ الْعَرْشِ، ثُمَّ جِيءَ بِجَهَنَّمَ تُقَادُ بِسَبْعِينَ أَلْفَ زِمَامٍ مِنْ حَدِيدٍ، مُمْسِكٌ بِكُلِّ زِمَامٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، لَهَا عَيْنَانِ زَرْقَاوَانِ، تَجُرُّ الشَّفَةَ السُّفْلَى أَرْبَعِينَ عَامًا تَخْطُرُ كَمَا يَخْطُرُ الْفَحْلُ، لَوْ تُرِكَتْ لأَتَتْ عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ وَكَافِرٍ، ثُمَّ يُؤْتَى بِهَا حَتَّى تُنْصَبَ عَنْ يَسَارِ الْعَرْشِ، فَتَسْتَأْذِنُ رَبَّهَا فِي السُّجُودِ فَيَأْذَنُ لَهَا، فَتَحْمِدُهُ. بِمَحَامِدَ لَمْ يَسْمَعِ الْخَلائِقُ بِمِثْلِهَا تَقُولُ: لك الحمد إلهي إذ جَعَلْتَنِي أَنْتَقِمُ مِنْ أَعْدَائِكَ، وَلَمْ تَجْعَلْ شَيْئًا مِمَّا خَلَقْتَ تَنْتَقِمُ بِهِ مِنِّي إلا أهلي ، فلهى أعرف
بِأَهْلِهَا مِنَ الطَّيْرِ بِالْحَبِّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، حَتَّى إِذَا كَانَتْ مِنَ الْمَوْقِفِ عَلَى مَسِيرَةِ مِائَةِ عَامٍ وَهُوَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى: إِذا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ
[الفرقان 12] زَفَرَتْ زَفْرَةً فَلا يَبْقَى مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، وَلا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، وَلا صِدِّيقٌ مُنْتَجَبٌ، وَلا شَهِيدٌ مَا هُنَالِكَ، إِلا خَرَّ جَاثِيًا عَلَى رُكْبَتَيْهِ قَالَ: ثُمَّ تَزْفِرُ الثَّانِيَةُ زَفْرَةً فَلا يَبْقَى قطرة من الدموع إلا ندرت، فَلَوْ كَانَ لِكُلِّ آدَمِيٍّ يَوْمَئِذٍ عَمَلُ اثْنَيْنِ وَسَبْعِينَ نَبِيًّا لَظَنَّ أَنَّهُ سَيُوَاقِعُهَا، قَالَ: ثُمَّ تَزْفِرُ الثَّالِثَةُ زَفْرَةً فَتَتْقَلِعُ الْقُلُوبُ مِنْ أَمَاكِنِهَا فَتَصِيرُ بَيْنَ اللَّهَوَاتِ وَالْحَنَاجِرِ، وَيَعْلُو سَوَادُ الْعُيُونِ بَيَاضَهَا، يُنَادِي كُلُّ آدَمِيٍّ يَوْمَئِذٍ يَا رَبِّ نَفْسِي نَفْسِي لا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا حَتَّى إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَيَتَعَلَّقُ بِسَاقِ الْعَرْشِ يُنَادِي يَا رَبِّ نَفْسِي نَفْسِي لا أَسْأَلُكَ غَيْرَهَا وَنَبِيُّكُمْ صَلَّى الله عليه وسلّم يقول: يا رب أُمَّتِي أُمَّتِي لا هِمَّةَ لَهُ غَيْرُكُمْ، قَالَ فَعِنْدَ ذَلِكَ يُدْعَى بِالأَنْبِيَاءِ وَالرُّسُلِ فَيُقَالُ لَهُمْ مَاذَا أُجِبْتُمْ، قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا طَاشَتِ الأَحْلامُ، وَذَهَلَتِ الْعُقُولُ، فَإِذَا رَجَعَتِ الْقُلُوبُ إِلَى أماكنها نزعنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ، فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ.
قَالَ وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ
[الزمر 31] فَهَذَا وَهُمْ بِالْمَوْقِفِ يَخْتَصِمُونَ فَيُؤْخَذُ لِلْمَظْلُومِ مِنَ الظَّالِمِ، وَلِلْمَمْلُوكِ مِنَ الْمَالِكِ، وَلِلضَّعِيفِ مِنَ الشَّدِيدِ، وللجماء من القرناء، حتى يؤدي إلى كُلُّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ، فَإِذَا أَدَّى إِلَى كُلِّ ذِي حَقِّ حَقَّهُ أُمِرَ بِأَهْلِ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ، وَأَهْلِ النَّارِ إِلَى النَّارِ، فَلَمَّا أُمِرَ بِأَهْلِ النَّارِ إِلَى النَّارِ اخْتَصَمُوا فَقَالُوا: رَبَّنا هؤُلاءِ أَضَلُّونا
[الأعراف 38] وَرَبَّنا مَنْ قَدَّمَ لَنا هَذَا فَزِدْهُ عَذاباً ضِعْفاً فِي النَّارِ
[ص 671] قَالَ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ
[ق 28] إِنَّمَا الْخُصُومَةُ بِالْمَوْقِفِ وَقَدْ قَضَيْتُ بَيْنَكُمْ بِالْمَوْقِفِ فَلا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ قَالَ: وَأَمَّا قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلى أَفْواهِهِمْ وَتُكَلِّمُنا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ
[يس 65] فَهَذَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ حَيْثُ يَرَى الْكُفَّارُ مَا يُعْطِي اللَّهُ أَهْلَ التَّوْحِيدِ مِنَ الْفَضَائِلِ وَالْخَيْرِ يَقُولُونَ تَعَالَوْا حَتَّى نَحْلِفَ بِاللَّهِ مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ، قَالَ فَتَتَكَلَّمُ الأَيْدِي بِخِلافِ مَا قَالَتِ الأَلْسُنُ وَتَشْهَدُ الأَرْجُلُ تَصْدِيقًا لِلأَيْدِي، قَالَ: ثُمَّ يَأْذَنُ اللَّهُ لِلأَفْوَاهِ فَتَنْطِقُ، فَقَالُوا: لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنا؟ قالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ
[فصلت 21] يعني جوارحهم.