عُثْمَان بن مطر ضَعِيف
عثمان بْن مطر الشيباني،
سَمِعَ ثابتا ومعمرا، سَمِعَ منه عَلِيّ بْن أَبِي هاشم وسَعِيد بْن سُلَيْمَان 1، منكر الْحَدِيث، أَبُو الْفَضْل،
كناه إِبْرَاهِيم بْن طهمان.
سَمِعَ ثابتا ومعمرا، سَمِعَ منه عَلِيّ بْن أَبِي هاشم وسَعِيد بْن سُلَيْمَان 1، منكر الْحَدِيث، أَبُو الْفَضْل،
كناه إِبْرَاهِيم بْن طهمان.
عثمان بن مطر الشيباني
قال المروذي: سألته عن عثمان بن مطر كيف هو؟ قال: كذا وكذا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (238).
قال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: عثمان بن مطر بصري، قدم بغداد.
قلت له: فكيف هو؟
قال: لا أدري.
قلت: من روى عنه؟
قال: لا أعلمه. ولم يعرف حديثه.
"تهذيب الكمال" 19/ 495 - 496
قال المروذي: سألته عن عثمان بن مطر كيف هو؟ قال: كذا وكذا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (238).
قال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: عثمان بن مطر بصري، قدم بغداد.
قلت له: فكيف هو؟
قال: لا أدري.
قلت: من روى عنه؟
قال: لا أعلمه. ولم يعرف حديثه.
"تهذيب الكمال" 19/ 495 - 496
عُثْمَان بن مطر الشَّيْبَانِيّ كنيته أَبُو الْفضل من أهل الْبَصْرَة يروي عَن ثَابت وَمعمر روى عَنهُ يعلى بن مهْدي والعراقيون كَانَ مِمَّن يَرْوِي الموضوعات عَن الْأَثْبَات لَا يحل الِاحْتِجَاج بِهِ أخبرنَا مُحَمَّد بن زِيَاد الزيَادي قَالَ حَدثنَا بن أبي شيبَة قَالَ سَمِعت يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ وَسُئِلَ عَنِ عُثْمَان مطر الشَّيْبَانِيّ قَالَ كَانَ ضَعِيفا قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ
الْبنانِيّ عَن نَافِع عَن بن عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عَلَيْكُمْ بِغَسْلِ الدُّبُرِ فَإِنَّهُ يُذْهِبُ الْبَاسُورَ وَرَوَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ عَنْ نَافِعٍ قَالَ قَالَ لِي بن عمر التمس لي حجاما رفيعا إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا تَجْعَلْهُ شَيْخًا كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا فَإِنِّي سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ وَيَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَالْحِفْظِ وَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَالأَحَدِ وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الثُّلاثَاءِ فَإِنَّ الْيَوْمَ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ فِي يَوْمِ الثُّلاثَاءِ وَضَرَبَهُ اللَّهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَلا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَصٌ إِلا يَوْم الأبعاء أَخْبَرَنَا بِالْحَدِيثَيْنِ جَمِيعًا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ الشَّيْبَانِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بن أبي جَعْفَر
الْبنانِيّ عَن نَافِع عَن بن عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عَلَيْكُمْ بِغَسْلِ الدُّبُرِ فَإِنَّهُ يُذْهِبُ الْبَاسُورَ وَرَوَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ عَنْ نَافِعٍ قَالَ قَالَ لِي بن عمر التمس لي حجاما رفيعا إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا تَجْعَلْهُ شَيْخًا كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا فَإِنِّي سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ وَيَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَالْحِفْظِ وَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَالأَحَدِ وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الثُّلاثَاءِ فَإِنَّ الْيَوْمَ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ فِي يَوْمِ الثُّلاثَاءِ وَضَرَبَهُ اللَّهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَلا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَصٌ إِلا يَوْم الأبعاء أَخْبَرَنَا بِالْحَدِيثَيْنِ جَمِيعًا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ الشَّيْبَانِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بن أبي جَعْفَر
عُثْمَان بْن مطر الشيباني بصري وكان ضريرا، يُكَنَّى أبا الْفَضْل ويقال كنيته أَبُو علي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عُثْمَان بْن مطر ضعيف
، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: عُثْمَان بْن مطر الشيباني ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سألت يَحْيى عَن عُثْمَان بْن مطر فَقَالَ ضعيف لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال عُثْمَان بْن مطر أَبُو الْفَضْل الشيباني سمع ثابتا ومعمرا سمع منه سَعِيد بْن سليمان، وَعلي بْن هاشم وروى عَن وكيع عَن عُثْمَان الشيباني عَن الأزرق عنده عجائب.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عُثْمَان بْن مطر الشيباني سمع ثابتا ومعمرا منكر الحديث.
قَالَ النسائي عُثْمَان بْن مطر ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بن الحسين الصُّوفيّ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ عَبد ربه الطائي، حَدَّثَنا أَبُو علي المكفوف واسمه عُثْمَان عن الحسن بن أبيه جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ فذكر حديثا.
حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سُفْيَان بهذا الحديث أَيضًا عَن مُحَمد بْن أَبَان عَن عُثْمَان بْن مطر عَن الْحَسَن بْن أبي جعفر، عنِ ابن جحادة عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر حديث الحجامة.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا معاذ بن شُعْبَة، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسِنُوا جِوَارَ نِعَمِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لا تُنَفِّرُوهَا فَقَلَّمَا زَالَتْ عَنْ قَوْمٍ فَعَادَتْ إِلَيْهِمْ.
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ عَبد الْبَرِّ، حَدَّثَنا إسماعيل الترجماني، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ الْبَصْرِيُّ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَالَ مَرَّ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ صِبْيَانٌ نَلْعَبُ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ يَا صِبْيَانُ.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد البرائي، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ، يُكَنَّى أَبَا الْفَضْلِ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَالَ: جَاء جِبْرِيلُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال له إن
كَفَّارَةَ الْمَجْلِسِ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَسْتَغْفِرُكَ اللَّهُمَّ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ.
حَدَّثَنَا البراثي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ الْخَزَّازُ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَس فِي قَوْلِهِ تَعَالَى سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ ربكم قَالَ التَّكْبِيرَةُ الأُولَى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَال: حَدَّثَنا عثمان بن مطر، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ رَجُلا أَقْبَلَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ صِبْيَانٌ نَلْعَبُ وَرَسُولُ اللَّهِ فِي حَلْقَةٍ فَأَثْنَوْا عَلَيْهِ شَرًّا فَرَحَّبَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَلَمَّا مَضَى قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ يُخَافُ لِسَانُهُ وَيُخَافُ شَرُّهُ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا سَلامٌ الطَّوِيلُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَطَرٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخِذُوا الْحَمَامَ المقصصة في بيوتكم يلهو الشَّيْطَانُ بِهَا دُونَ صِبْيَانِكُمْ.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ ثَابِتٍ غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ إلاَّ حَدِيثَ السَّلامِ عَلَى الصِّبْيَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ القاسم، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ عَنْ حَنْظَلَةَ السَّدُوسِيِّ، عَن أَنَس أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ فِي صَلاةِ الصُّبْحِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَجُلا قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ يَسْجُدُ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ؟ قَال: لاَ قَالَ فَيَلْتَزِمُ بَعْضُنَا بَعْضًا؟ قَال: لاَ قَالَ فَيُصَافِحُ بَعْضُنَا بَعْضًا؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بن عَبد الحميد الغضائري، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا عثمان بن مطر، حَدَّثَنا
عَلِيُّ بْنُ الْحَكَمِ الْبُنَانِيُّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِغَسْلِ الدُّبُرِ فَإِنَّهُ يَذْهَبُ بِالْبَاسُورِ.
وَهَذَا حَدَّثَنَاهُ الْغَضَائِرِيُّ مَرَّةً أُخْرَى عَنْ بِشْرٍ عَنْ عُثْمَانَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ الْبُنَانِيِّ، وَهو حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.
وَلِعُثْمَانَ بْنِ مَطَرٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ وَأَحَادِيثُهُ عَنْ ثَابِتٍ خَاصَّةً مَنَاكِيرُ وَسَائِرُ أَحَادِيثِهِ فِيهَا مَشَاهِيرُ وَفِيهَا مَنَاكِيرُ وَالضَّعْفُ بَيِّنٌ عَلَى حَدِيثِهِ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عُثْمَان بْن مطر ضعيف
، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: عُثْمَان بْن مطر الشيباني ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سألت يَحْيى عَن عُثْمَان بْن مطر فَقَالَ ضعيف لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال عُثْمَان بْن مطر أَبُو الْفَضْل الشيباني سمع ثابتا ومعمرا سمع منه سَعِيد بْن سليمان، وَعلي بْن هاشم وروى عَن وكيع عَن عُثْمَان الشيباني عَن الأزرق عنده عجائب.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ عُثْمَان بْن مطر الشيباني سمع ثابتا ومعمرا منكر الحديث.
قَالَ النسائي عُثْمَان بْن مطر ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بن الحسين الصُّوفيّ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ عَبد ربه الطائي، حَدَّثَنا أَبُو علي المكفوف واسمه عُثْمَان عن الحسن بن أبيه جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ فذكر حديثا.
حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سُفْيَان بهذا الحديث أَيضًا عَن مُحَمد بْن أَبَان عَن عُثْمَان بْن مطر عَن الْحَسَن بْن أبي جعفر، عنِ ابن جحادة عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر حديث الحجامة.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا معاذ بن شُعْبَة، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسِنُوا جِوَارَ نِعَمِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لا تُنَفِّرُوهَا فَقَلَّمَا زَالَتْ عَنْ قَوْمٍ فَعَادَتْ إِلَيْهِمْ.
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ عَبد الْبَرِّ، حَدَّثَنا إسماعيل الترجماني، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ الْبَصْرِيُّ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَالَ مَرَّ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ صِبْيَانٌ نَلْعَبُ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ يَا صِبْيَانُ.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد البرائي، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ، يُكَنَّى أَبَا الْفَضْلِ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَالَ: جَاء جِبْرِيلُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال له إن
كَفَّارَةَ الْمَجْلِسِ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَسْتَغْفِرُكَ اللَّهُمَّ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ.
حَدَّثَنَا البراثي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ الْخَزَّازُ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَس فِي قَوْلِهِ تَعَالَى سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ ربكم قَالَ التَّكْبِيرَةُ الأُولَى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، قَال: حَدَّثَنا عثمان بن مطر، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ رَجُلا أَقْبَلَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ صِبْيَانٌ نَلْعَبُ وَرَسُولُ اللَّهِ فِي حَلْقَةٍ فَأَثْنَوْا عَلَيْهِ شَرًّا فَرَحَّبَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَلَمَّا مَضَى قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ يُخَافُ لِسَانُهُ وَيُخَافُ شَرُّهُ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا سَلامٌ الطَّوِيلُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَطَرٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخِذُوا الْحَمَامَ المقصصة في بيوتكم يلهو الشَّيْطَانُ بِهَا دُونَ صِبْيَانِكُمْ.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ ثَابِتٍ غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ إلاَّ حَدِيثَ السَّلامِ عَلَى الصِّبْيَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ القاسم، حَدَّثَنا طالوت، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ عَنْ حَنْظَلَةَ السَّدُوسِيِّ، عَن أَنَس أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ فِي صَلاةِ الصُّبْحِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَجُلا قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ يَسْجُدُ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ؟ قَال: لاَ قَالَ فَيَلْتَزِمُ بَعْضُنَا بَعْضًا؟ قَال: لاَ قَالَ فَيُصَافِحُ بَعْضُنَا بَعْضًا؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بن عَبد الحميد الغضائري، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا عثمان بن مطر، حَدَّثَنا
عَلِيُّ بْنُ الْحَكَمِ الْبُنَانِيُّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِغَسْلِ الدُّبُرِ فَإِنَّهُ يَذْهَبُ بِالْبَاسُورِ.
وَهَذَا حَدَّثَنَاهُ الْغَضَائِرِيُّ مَرَّةً أُخْرَى عَنْ بِشْرٍ عَنْ عُثْمَانَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ الْبُنَانِيِّ، وَهو حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.
وَلِعُثْمَانَ بْنِ مَطَرٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ وَأَحَادِيثُهُ عَنْ ثَابِتٍ خَاصَّةً مَنَاكِيرُ وَسَائِرُ أَحَادِيثِهِ فِيهَا مَشَاهِيرُ وَفِيهَا مَنَاكِيرُ وَالضَّعْفُ بَيِّنٌ عَلَى حَدِيثِهِ.