عُثْمَان بْن مُحَمَّد بْن الحجاج بْن رزام، أَبُو شاكر البزاز:
من أهل نيسابور سكن بَغْدَاد وحدث بها عَن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن زياد الرازي، ومحمد بْن سعيد الترخمي الحمصي، وأحمد بْن يُوسُف بْن إِسْحَاق المنبجي، وعلي بْن مُوسَى الأنباري، وأحمد بْن حمدون، وعلي بْن حمزة البالسيين. حَدَّثَنَا عنه عَلِيّ بْن عَبْد العزيز الطاهري، ومكي بْن علي الحريري، ومحمد بْن عُمَر بْن بكير.
وذكر لنا ابْن بكير أَنَّهُ سمع منه فِي سنة ثلاث وستين وثلاثمائة.
أخبرنا ابن بكير، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ النَّيْسَابُورِيُّ، أخبرنا محمّد ابن إبراهيم بن زياد الرّازي، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ الرَّقِّيُّ وَعَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي عُمَيْرٍ قَالا: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بن مسلم، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ وعِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الإِمَامُ ضَامِنٌ، وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ، اللَّهُمَّ ارْشِدِ الأَئِمَّةَ، وَاغْفِرْ لِلْمُؤَذِّنِينَ» .
وَقَالَ الرَّازِيُّ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بن يونس، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ سُفْيَانُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «الإمام ضامن»
وذكر نحوه.
قلت: أما الحديث الثاني فلا أعرف له وجها، ولم أكتبه إلا من هذا الطريق عَن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الرازي، وأراه مما صنعت يداه. وأما الحديث الأول فهو محفوظ من رواية أَبِي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن مُوسَى النهرتيري وكان النهرتيري قد عرف به، وتفرد بروايته عَن عَبْد الكريم بْن أَبِي عمير وحده عَن الوليد، ولا أشك أن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم سرقه منه، فرواه عَن عَبْد الكريم وأضاف إليه عَبْد الرَّحْمَن بْن يونس، والله أعلم.
من أهل نيسابور سكن بَغْدَاد وحدث بها عَن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن زياد الرازي، ومحمد بْن سعيد الترخمي الحمصي، وأحمد بْن يُوسُف بْن إِسْحَاق المنبجي، وعلي بْن مُوسَى الأنباري، وأحمد بْن حمدون، وعلي بْن حمزة البالسيين. حَدَّثَنَا عنه عَلِيّ بْن عَبْد العزيز الطاهري، ومكي بْن علي الحريري، ومحمد بْن عُمَر بْن بكير.
وذكر لنا ابْن بكير أَنَّهُ سمع منه فِي سنة ثلاث وستين وثلاثمائة.
أخبرنا ابن بكير، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ النَّيْسَابُورِيُّ، أخبرنا محمّد ابن إبراهيم بن زياد الرّازي، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ الرَّقِّيُّ وَعَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي عُمَيْرٍ قَالا: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بن مسلم، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ وعِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الإِمَامُ ضَامِنٌ، وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ، اللَّهُمَّ ارْشِدِ الأَئِمَّةَ، وَاغْفِرْ لِلْمُؤَذِّنِينَ» .
وَقَالَ الرَّازِيُّ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بن يونس، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ سُفْيَانُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «الإمام ضامن»
وذكر نحوه.
قلت: أما الحديث الثاني فلا أعرف له وجها، ولم أكتبه إلا من هذا الطريق عَن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الرازي، وأراه مما صنعت يداه. وأما الحديث الأول فهو محفوظ من رواية أَبِي عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن مُوسَى النهرتيري وكان النهرتيري قد عرف به، وتفرد بروايته عَن عَبْد الكريم بْن أَبِي عمير وحده عَن الوليد، ولا أشك أن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم سرقه منه، فرواه عَن عَبْد الكريم وأضاف إليه عَبْد الرَّحْمَن بْن يونس، والله أعلم.