عثمان بن عاصم بن حصين، أبو حصين الأسدي الكوفي
قال صالح: وسمعت أبي يقول: قال شعبة: لو كلمت أبا حصين لطم عيني. سمعت أبي يقول: قال أبو حصين: كنت ولا يصطلي بناري.
قال أبي: كان الأعمش يقرئ في المسجد، وكان قارئ يقرأ على الأعمش، فقال للقارئ: إذا قرأت الحوت فاهمزها. قال: وكان أبو حصين يسمع قراءتهم، وكان أبو حصين يؤمهم، قال: فصلي بهم، فقرأ الحوت فهمزها، فلما انصرفوا قال الأعمش: لقد أصبح صلب الحوت مكسورًا. قال: فقام أبو حصين بالنعل، فلطمه، فشجة قال: وكان أبو حصين رجلًا من العرب. قال: فلم يقل له الأعمش شيئًا. قال: فتحول الأعمش من بني أسد.
قال أبي: قال شعبة: قال أبو مريم لأبي حصين: حدثك يحيى بن وثاب، أن مسروقًا حدثه، أن عبد اللَّه حدثه؟ قال: واجترأ عليه -قال أبو حصين: نعم.
"مسائل صالح" (423).
قال صالح: حدثني أبي، ثنا أبو عبيدة الحداد عبد الواحد بن واصل البصري قال: واسم أبي حصين: عثمان بن عاصم.
"الأسامي والكنى" (185).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان قال: أبو حصين أبيض الرأس واللحية.
"العلل" رواية عبد اللَّه (52).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال شعبة: قال أبو مريم لأبي حصين: حدثك يحيى بن وثاب أن مسروقًا حدثه أن عبد اللَّه حدثه قال: واجترأ عليه؟
قال: فقال أبو حصين: نعم. وقال شعبة: لو كلمته أو أعدت على أبي حصين للطم عيني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (56).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان، عن الشيباني قال: دخلت مع الشعبي المسجد فقال: انظر هل ترى أحدًا من أصحابنا نجلس إليه، انظر هل تري أبا حصين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1028).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري قال: قيل للشعبي: من تخلف بعدك؟
قال: ما أنا بفقيه، وما أخلف فقيهًا، وإن عثمان بن عاصم رجل صالح.
"العلل" رواية عبد اللَّه (447، 453، 1562).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان بن عُيينة قال: كان عمرو وأبو الزبير لا يخضبان، وابن أبي نجيح والأعمش لا يخضبان، وأبو حصين أبيض الرأس واللحية.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2438).
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي: نوح بن ميمون قال: حدثنا عبد اللَّه -يعني: ابن المبارك- عن سفيان، عن أبي حصين، عن بنت أخي أبي عبد الرحمن أن أبا عبد اللَّه كان يصلي في قميص.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3687)
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي قال: حدثنا يحيى بن إسحاق قال: أخبرني أبو بكر -يعني: ابن عياش- قال: حدثنا أبو حصين، عن مليكة بنت أبي عبد الرحمن قالت: كان أبي يصلي بالليل في قميص.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3688).
قال الفضل بن زياد: ثم قال أبو عبد اللَّه: أبو بكر يضطرب في حديث هؤلاء الصغار، فأما حديثه عن أولئك الكبار وما أقربه عن أبي حصين وعاصم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 172.
قال سعيد بن أبي سعيد الرازي: سئل أحمد بن حنبل عن حصين، فأثنى عليه خيرًا.
"الجرح والتعديل" 6/ 160 "تهذيب الكمال" 19/ 403.
قال الفضل بن زياد، عن أحمد بن حنبل قال: الأعمش ويحيى بن وثاب موالي، وأبو حصين من العرب، ولولا ذلك لم يصنع الأعمش ما صنع، وكان قليل الحديث، صحيح الحديث.
قيل له: أيهما أصح حديثًا: هو أو أبو إسحاق؟
قال: أبو حصين أصح حديثا لقلة حديثه، وكذا منصور أصح حديثًا من الأعمش لقلة حديثه.
"تهذيب الكمال" 19/ 403 - 404، "سير أعلام النبلاء" 5/ 414.
قال صالح: وسمعت أبي يقول: قال شعبة: لو كلمت أبا حصين لطم عيني. سمعت أبي يقول: قال أبو حصين: كنت ولا يصطلي بناري.
قال أبي: كان الأعمش يقرئ في المسجد، وكان قارئ يقرأ على الأعمش، فقال للقارئ: إذا قرأت الحوت فاهمزها. قال: وكان أبو حصين يسمع قراءتهم، وكان أبو حصين يؤمهم، قال: فصلي بهم، فقرأ الحوت فهمزها، فلما انصرفوا قال الأعمش: لقد أصبح صلب الحوت مكسورًا. قال: فقام أبو حصين بالنعل، فلطمه، فشجة قال: وكان أبو حصين رجلًا من العرب. قال: فلم يقل له الأعمش شيئًا. قال: فتحول الأعمش من بني أسد.
قال أبي: قال شعبة: قال أبو مريم لأبي حصين: حدثك يحيى بن وثاب، أن مسروقًا حدثه، أن عبد اللَّه حدثه؟ قال: واجترأ عليه -قال أبو حصين: نعم.
"مسائل صالح" (423).
قال صالح: حدثني أبي، ثنا أبو عبيدة الحداد عبد الواحد بن واصل البصري قال: واسم أبي حصين: عثمان بن عاصم.
"الأسامي والكنى" (185).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان قال: أبو حصين أبيض الرأس واللحية.
"العلل" رواية عبد اللَّه (52).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال شعبة: قال أبو مريم لأبي حصين: حدثك يحيى بن وثاب أن مسروقًا حدثه أن عبد اللَّه حدثه قال: واجترأ عليه؟
قال: فقال أبو حصين: نعم. وقال شعبة: لو كلمته أو أعدت على أبي حصين للطم عيني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (56).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان، عن الشيباني قال: دخلت مع الشعبي المسجد فقال: انظر هل ترى أحدًا من أصحابنا نجلس إليه، انظر هل تري أبا حصين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1028).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري قال: قيل للشعبي: من تخلف بعدك؟
قال: ما أنا بفقيه، وما أخلف فقيهًا، وإن عثمان بن عاصم رجل صالح.
"العلل" رواية عبد اللَّه (447، 453، 1562).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا سفيان بن عُيينة قال: كان عمرو وأبو الزبير لا يخضبان، وابن أبي نجيح والأعمش لا يخضبان، وأبو حصين أبيض الرأس واللحية.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2438).
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي: نوح بن ميمون قال: حدثنا عبد اللَّه -يعني: ابن المبارك- عن سفيان، عن أبي حصين، عن بنت أخي أبي عبد الرحمن أن أبا عبد اللَّه كان يصلي في قميص.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3687)
قال عبد اللَّه: قرأت على أبي قال: حدثنا يحيى بن إسحاق قال: أخبرني أبو بكر -يعني: ابن عياش- قال: حدثنا أبو حصين، عن مليكة بنت أبي عبد الرحمن قالت: كان أبي يصلي بالليل في قميص.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3688).
قال الفضل بن زياد: ثم قال أبو عبد اللَّه: أبو بكر يضطرب في حديث هؤلاء الصغار، فأما حديثه عن أولئك الكبار وما أقربه عن أبي حصين وعاصم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 172.
قال سعيد بن أبي سعيد الرازي: سئل أحمد بن حنبل عن حصين، فأثنى عليه خيرًا.
"الجرح والتعديل" 6/ 160 "تهذيب الكمال" 19/ 403.
قال الفضل بن زياد، عن أحمد بن حنبل قال: الأعمش ويحيى بن وثاب موالي، وأبو حصين من العرب، ولولا ذلك لم يصنع الأعمش ما صنع، وكان قليل الحديث، صحيح الحديث.
قيل له: أيهما أصح حديثًا: هو أو أبو إسحاق؟
قال: أبو حصين أصح حديثا لقلة حديثه، وكذا منصور أصح حديثًا من الأعمش لقلة حديثه.
"تهذيب الكمال" 19/ 403 - 404، "سير أعلام النبلاء" 5/ 414.