عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه بْن الْعَبَّاس، أَبُو الْقَاسِمِ الدمشقي:
سمع ياسين بْن يوسف المقرئ بالمصيصة، وأبا بكر مُحَمَّد بْن عَبْد الرحمن بْن يزيد الإمام بحلب، وأبا عَبْد اللَّه الْحُسَيْن بْن إسماعيل المحاملي ببغداد، وحدث عنهم ببغداد، روى عنه أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن عَبْد الرحمن الشيرازي الحافظ وأبو نعيم أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه الأصبهاني فِي معجم شيوخه، وذكر أنه سمع منه ببغداد فِي جامع المدينة.
كتب إلي أحمد بن صالح الهروي قال: أنبأنا محمد بن بنمان بن يوسف الأديب، أنبأنا أبو بكر أحمد بن عمر البيع، أنبأنا أَبُو غَانِمٍ حُمَيْدُ بْنُ الْمَأْمُونِ بْنِ حُمَيْدٍ، حدثنا أبو بكر أَحْمَد بن عبد الرحمن الشيرازي الحافظ، أنبأنا أَبُو القاسم عبيد الله بْن أَحْمَد بْن العباس الدمشقي ببغداد، حدثنا الحسين بن إسماعيل، حدثنا عمر بن التل ، حدثنا أبي، حَدَّثَنَا سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ» .
سمع ياسين بْن يوسف المقرئ بالمصيصة، وأبا بكر مُحَمَّد بْن عَبْد الرحمن بْن يزيد الإمام بحلب، وأبا عَبْد اللَّه الْحُسَيْن بْن إسماعيل المحاملي ببغداد، وحدث عنهم ببغداد، روى عنه أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن عَبْد الرحمن الشيرازي الحافظ وأبو نعيم أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه الأصبهاني فِي معجم شيوخه، وذكر أنه سمع منه ببغداد فِي جامع المدينة.
كتب إلي أحمد بن صالح الهروي قال: أنبأنا محمد بن بنمان بن يوسف الأديب، أنبأنا أبو بكر أحمد بن عمر البيع، أنبأنا أَبُو غَانِمٍ حُمَيْدُ بْنُ الْمَأْمُونِ بْنِ حُمَيْدٍ، حدثنا أبو بكر أَحْمَد بن عبد الرحمن الشيرازي الحافظ، أنبأنا أَبُو القاسم عبيد الله بْن أَحْمَد بْن العباس الدمشقي ببغداد، حدثنا الحسين بن إسماعيل، حدثنا عمر بن التل ، حدثنا أبي، حَدَّثَنَا سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ» .