عَبد المتعال بن طالب البغدادي
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن عَبد المتعال بن طالب البغدادي ثقة أو قَالَ صدوق. شك عثمان، قلتُ ليحيى، حَدَّثَنا عَبد المتعال، عنِ ابن وَهب، عن عَمْرو يَعني ابن الحارث عن إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد عَنْ صلة عن خباب، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الخيل ثلاثة قَالَ ليس هذا بشَيْءٍ.
وهذا الذي ذكره فِي هذه الحكاية أن بن وهب رواه عن عَمْرو بن الحارث عن إسماعيل بن أَبِي خالد لم يروه بن وهب هذا عن عَمْرو وإنما رواه عن مسلمة بن علي عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد ومسلمة ضعيف، وعَمْرو ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الخالق، حَدَّثَنا عَبد الوهاب الوراق، حَدَّثَنا عَبد المتعال بن طالب، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَالَ وَعَظَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَصْحَابَهُ فَرَفَعَ رَجُلٌ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ فَقَالَ مَنْ هَذَا الَّذِي قَدْ لَبَّسَ عَلَيْنَا إِنْ كَانَ صَادِقًا فَقَدْ شَهَّرَ نَفْسَهُ وَإِنْ كَانَ كَاذِبًا مَحَقَهُ اللَّهُ.
ولعبد المتعال أحاديث ولم أرها إلاَّ مستقيمة والبلاء فِي هذا الحديث من يوسف بن عطية لا مِنْهُ.
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن عَبد المتعال بن طالب البغدادي ثقة أو قَالَ صدوق. شك عثمان، قلتُ ليحيى، حَدَّثَنا عَبد المتعال، عنِ ابن وَهب، عن عَمْرو يَعني ابن الحارث عن إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد عَنْ صلة عن خباب، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الخيل ثلاثة قَالَ ليس هذا بشَيْءٍ.
وهذا الذي ذكره فِي هذه الحكاية أن بن وهب رواه عن عَمْرو بن الحارث عن إسماعيل بن أَبِي خالد لم يروه بن وهب هذا عن عَمْرو وإنما رواه عن مسلمة بن علي عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد ومسلمة ضعيف، وعَمْرو ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الخالق، حَدَّثَنا عَبد الوهاب الوراق، حَدَّثَنا عَبد المتعال بن طالب، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَالَ وَعَظَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَصْحَابَهُ فَرَفَعَ رَجُلٌ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ فَقَالَ مَنْ هَذَا الَّذِي قَدْ لَبَّسَ عَلَيْنَا إِنْ كَانَ صَادِقًا فَقَدْ شَهَّرَ نَفْسَهُ وَإِنْ كَانَ كَاذِبًا مَحَقَهُ اللَّهُ.
ولعبد المتعال أحاديث ولم أرها إلاَّ مستقيمة والبلاء فِي هذا الحديث من يوسف بن عطية لا مِنْهُ.