عبد اللَّه بن مُحَمَّد بن حبان بن نصر بن أيوب، أبو مُحَمَّد الباهلي:
من أهل سَمَرْقَند. قدم بغداد وحدث بِها عن أبي سليمان مُحَمَّد بن منصور، وَعَبْد الصَّمَد بن الفضل البلخيين. رَوَى عَنْهُ ابن البواب المقرئ، والدارقطني.
حَدَّثَنِي الأَزْهَرِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النَّهْرَوَانِيُّ- قَالَ الأَزْهَرِيُّ: حَدَّثَنَا وَقَالَ أَحْمَدُ: أَخْبَرَنَا- عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ المقرئ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بن حبّان السّمرقنديّ- قدم علينا- حدّثنا محمّد بن منصور الفقيه، حدّثنا إبراهيم بن سليمان الكاتب، حدّثنا إبراهيم بن طهمان، حَدَّثَنِي عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ عَنْ شُرَحْبِيلَ عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أُعْطِيَ عَطَاءً فَلْيَجْزِ بِهِ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُثْنِ بِهِ، وَمَنْ كَتَمَهُ فَقَدْ كَفَرَهُ، وَمَنْ تَحَلَّى بِمَا لَمْ يُعْطَ كَانَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ»
من أهل سَمَرْقَند. قدم بغداد وحدث بِها عن أبي سليمان مُحَمَّد بن منصور، وَعَبْد الصَّمَد بن الفضل البلخيين. رَوَى عَنْهُ ابن البواب المقرئ، والدارقطني.
حَدَّثَنِي الأَزْهَرِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النَّهْرَوَانِيُّ- قَالَ الأَزْهَرِيُّ: حَدَّثَنَا وَقَالَ أَحْمَدُ: أَخْبَرَنَا- عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ المقرئ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بن حبّان السّمرقنديّ- قدم علينا- حدّثنا محمّد بن منصور الفقيه، حدّثنا إبراهيم بن سليمان الكاتب، حدّثنا إبراهيم بن طهمان، حَدَّثَنِي عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ عَنْ شُرَحْبِيلَ عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أُعْطِيَ عَطَاءً فَلْيَجْزِ بِهِ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُثْنِ بِهِ، وَمَنْ كَتَمَهُ فَقَدْ كَفَرَهُ، وَمَنْ تَحَلَّى بِمَا لَمْ يُعْطَ كَانَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ»