Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115831#9407a7
عبد الله بن عُبَيْدَة بن نشيط الربذي أَخُو مُوسَى يروي عَن عقبَة بن عَامر قَالَ يحيى لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد مُوسَى واخوه لَا يشْتَغل بهما وَقَالَ يحيى حَدِيثهمَا ضَعِيف وَقَالَ ابْن عدي الضعْف على حَدِيثه بَين وَقَالَ ابْن حبَان مُنكر الحَدِيث جدا لَيْسَ لَهُ راو غير اخيه مُوسَى بن عُبَيْدَة ومُوسَى لَيْسَ بِشَيْء فِي الحَدِيث وَلَا أَدْرِي الْبلَاء من أَيهمْ
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115831#d8b889
عبد الله بن عبيدة بن نشيط الربذي
مولى بني عامر بن لؤي، وفد على عمر بن عبد العزيز روى عن أبيه، عن جابر قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من قضى نسكه، وسلم الناس من لسانه ويده غفر الله له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر ".
ووهم الحافظ قوله: عن أبيه.
وروى عن جابر بن عبد الله أن نبي الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لا تزال المغفرة على العبد ما لم يقع الحجاب " قيل: يا نبي الله وما الحجاب؟ قال: " الإشراك بالله "، قال: " ما من نفس تلقى الله عز وجل لا تشرك به شيئاً إلا حلت لها المغفرة من الله، إن شاء أن يعذبها، وإن شاء أن يغفر لها غفر لها " ثم قرأ نبي الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ".
وعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق حتى ينزل عيسى بن مريم، فيقول إمامهم: يا رسول الله، أمنا، فيقول: لا، بعضكم أمراء بعضٍ، أمر يكرم الله به هذه الأمة ".
قال عبد الله بن عبيدة: سمعت عمر بن عبد العزيز يقول: ما يهلك الناس إلا في هذه العلوقات.
وكان يكتب: لا يذهب إلى العُلاّقة إلا جماعة وقوة، ثم يأخذ بعضهم ببعض حتى يرجعوا جميعاً، أو يعطبوا جميعاً.
قال ابن سعد: عبد الله بن عبيدة بن نشيط أخو موسى بن عبيدة، قتلته الحرورية بقديد سنة ثلاثين ومائة، وكان قليل الحديث.
وقال البخاري: مات سنة ثلاثين ومائة، وهم ينتمون إلى اليمن.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115831#d8d22b
عَبد الله بن عبيدة بن نشيط الربذي أخو موسى بن عبيدة الربذي.
سمعت أبا يعلى يقول سئل يَحْيى بْن مَعِين يعني، وَهو حاضر عن عَبد الله بن
عبيدة الربذي أخو موسى بن عبيدة فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: قَدْ روى موسى بن عبيدة عن أخيه عَبد الله بن عبيدة عن جابر ولم يسمع من جابر شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، حَدَّثَنا عباس، حَدَّثَنا مكي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ أَخِيهِ عَبد اللَّهِ بْنُ عُبَيْدَةَ عَنْ أَخِيهِ مُحَمد بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي قَوْلِهِ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ من قوة قَالَ الْقُوَّةُ الرَّمْيُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن مُحَمد النفاح، حَدَّثَنا مهلب بن مخلد الرقي، حَدَّثَنا أبو قتادة الحراني، حَدَّثَنا مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ أَخِيهِ مُحَمد بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ أَخِيهِ عَبد اللَّهِ بْنُ عُبَيْدَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قوة قال الرمي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا قُرَّانُ بْنُ تَمَّامٍ عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ الرَّبَذِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عُبَيْدَةَ عَنْ جَابِرٍ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَضَى نُسُكَهُ وَقَدْ سَلَمَ الْمُسْلِمُ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذنبه.
حَدَّثَنَا الفريابي، حَدَّثَنا أَبُو قُدَامَةَ عُبَيد اللَّهِ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الدَّارِيُّ سَمِعْتُ مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ يَذْكُرُ عَنْ أخيه عَبد الله بن عبيدة عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ الأَنْصَارِيِّ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نَقْتَرِي يقرىء بَعْضُنَا بَعْضًا فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ كِتَابُ اللَّهِ وَاحِدٌ فِيكُمُ الأَخْيَارُ فيكم الأحمر والأسود اقرؤُوا قبل ان يجىء أَقْوَامٌ يُقِيمُونَهُ كَمَا يُقَامُ الْقَدَحُ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيهِمْ يَتَعَجَّلُونَ أَجْرَهُ، ولاَ يتأجلونه
قال الشيخ: ولعبد الله بن عبيدة غير ما ذكرت من أحاديث، ولاَ أعلم يروي عنه إلا أخوه موسى بن عبيدة وجميعا يتبين على حديثهما الضعف.