عَبد الله بن سليمان أبو مُحَمد البعلبكي العبدي.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ عمران بْنِ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ، حَدَّثَنا عَبد الله بن سليمان أبو مُحَمد
البعلبكي العبدي، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ عُقَيْلٍ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يحل المؤمن أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ يَلْتَقِيَانِ فَيَصُدَّ هَذَا وَيَصُدَّ هَذَا وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلامِ.
قال الشيخ: وهذا الحديث هكذا يرويه الليث بن سعد عن عُقَيْلٍ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عطاء بن يزيد، عَن أبي بن كعب وقد روى عن غير الليث عن عقيل هكذا أَيضًا وإنما يرويه أصحاب الزُّهْريّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ، عَن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ وليس لعبد الله بن سليمان في هذه الرواية عيب لأن غيره قد روى عن الليث هكذا، وَعَبد الله بن سليمان ليس بذاك المعروف لم يحدثنا عنه إلاَّ هذا الشيخ والباغندي.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ عمران، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ سُفيان، عَن زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أَبِي إِيَاسٍ هُوَ مُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ رَهْبَانِيَّةً وَرَهْبَانِيَّةُ هَذِهِ الأُمَّةِ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وأبو إياس المذكور في هذا الإسناد هو معاوية بن قرة والد إياس بن معاوية.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ عمران بْنِ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ، حَدَّثَنا عَبد الله بن سليمان أبو مُحَمد
البعلبكي العبدي، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ عُقَيْلٍ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يحل المؤمن أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ يَلْتَقِيَانِ فَيَصُدَّ هَذَا وَيَصُدَّ هَذَا وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلامِ.
قال الشيخ: وهذا الحديث هكذا يرويه الليث بن سعد عن عُقَيْلٍ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عطاء بن يزيد، عَن أبي بن كعب وقد روى عن غير الليث عن عقيل هكذا أَيضًا وإنما يرويه أصحاب الزُّهْريّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ، عَن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ وليس لعبد الله بن سليمان في هذه الرواية عيب لأن غيره قد روى عن الليث هكذا، وَعَبد الله بن سليمان ليس بذاك المعروف لم يحدثنا عنه إلاَّ هذا الشيخ والباغندي.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ عمران، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ سُفيان، عَن زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أَبِي إِيَاسٍ هُوَ مُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ رَهْبَانِيَّةً وَرَهْبَانِيَّةُ هَذِهِ الأُمَّةِ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وأبو إياس المذكور في هذا الإسناد هو معاوية بن قرة والد إياس بن معاوية.