عبد اللَّه بن حنبل بن إسحاق بْن حَنْبَل، الشيباني:
حَدَّث عَنْ أَبِيهِ. روى عَنْهُ أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ هَارُون الخلال الحنبلي.
أَخْبَرَنَا إبراهيم بن عمر البرمكي، أَخْبَرَنَا عبد العزيز بْن جعفر الفقيه- فيما أجاز لنا روايته عنه- حدّثنا أبو بكر الخلّال، أخبرني عبد الله بن حنبل، حَدَّثَنِي أَبِي حنبل بْن إِسْحَاق قَالَ: قلت لعمي فِي القصاص؟ فقَالَ: القصاص الذين كانوا يذكرون الجنة والنار، والتخويف، ولهم نية وصدق الحديث فأما هَؤُلَاءِ الذين أحدثوا وضع الأخبار والأحاديث الموضوعة فلا أراه. قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه: ولو قلت إن هَؤُلَاءِ أيضًا يسمعهم الجاهل، والذي لا يعلم ولعله ينتفع بكلمة، أو يرجع عَنْ أمر كأن، أما عَبْد اللَّه كره أن يمنعوا وقَالَ: ربما جاءوا بالأحاديث الصحاح.
وقَالَ أَبُو عَبْد اللَّه أيضًا: لا أحب لَهُ أن يمل الناس، ولا يطيل الموعظة إذا وعظ.
رَأَيْت فِي موضع آخر رواية للخلال عَنِ ابن حنبل هذا، إلا أنّهُ سماه عبيد اللَّه، فاللَّه أعلم.
حرف الخاء من آباء العبادلة
حَدَّث عَنْ أَبِيهِ. روى عَنْهُ أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ هَارُون الخلال الحنبلي.
أَخْبَرَنَا إبراهيم بن عمر البرمكي، أَخْبَرَنَا عبد العزيز بْن جعفر الفقيه- فيما أجاز لنا روايته عنه- حدّثنا أبو بكر الخلّال، أخبرني عبد الله بن حنبل، حَدَّثَنِي أَبِي حنبل بْن إِسْحَاق قَالَ: قلت لعمي فِي القصاص؟ فقَالَ: القصاص الذين كانوا يذكرون الجنة والنار، والتخويف، ولهم نية وصدق الحديث فأما هَؤُلَاءِ الذين أحدثوا وضع الأخبار والأحاديث الموضوعة فلا أراه. قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه: ولو قلت إن هَؤُلَاءِ أيضًا يسمعهم الجاهل، والذي لا يعلم ولعله ينتفع بكلمة، أو يرجع عَنْ أمر كأن، أما عَبْد اللَّه كره أن يمنعوا وقَالَ: ربما جاءوا بالأحاديث الصحاح.
وقَالَ أَبُو عَبْد اللَّه أيضًا: لا أحب لَهُ أن يمل الناس، ولا يطيل الموعظة إذا وعظ.
رَأَيْت فِي موضع آخر رواية للخلال عَنِ ابن حنبل هذا، إلا أنّهُ سماه عبيد اللَّه، فاللَّه أعلم.
حرف الخاء من آباء العبادلة