عبد الرحمن بن إسحاق المدني، عباد
قال الميموني: قال أحمد: وعبد الرحمن بن إسحاق البصري، الذي يروي عن الزهري ليس به بأس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (406)
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: عبد الرحمن بن إسحاق المدني صاحب (1)، قدم البصرة، وهو فوق هذا -يعني: فوق عبد الرحمن بن
إسحاق الكوفي وكان ذكره- إلا أنه أيضًا ليس بذاك.
قلت: الذي روى عن أبي الزناد؟ قال: هو هذا -يعني: المدني.
"سؤالات أبي داود" (178)
قال المروذي: قلت لأبي عبد اللَّه: فعبد الرحمن بن إسحاق كيف هو؟
قال: أما ما كتبنا من حديثه، فقد حدث عن الزهري بأحاديث، كأنه أراد تفرد بها، ثم ذكر حديث محمد بن جبير في الحلف -حلف المطيبين- فأنكره أبو عبد اللَّه، وقال: ما رواه غيره.
"العلل" رواية المروذي وغيره (61)
قال عبد اللَّه: سألته عن عبد الرحمن بن إسحاق المديني الذي روى عنه ابن علية، وبشر بن المفضل، ويزيد بن زريع، وخالد الطحان؛ قال: هو صالح الحديث وربما قال إسماعيل: حدثنا عباد بن إسحاق.
قال أبي: وهو عباد بن إسحاق وهو عبد الرحمن بن إسحاق هو واحد، كان له اسمان: عباد وعبد الرحمن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2559)
وقال عبد اللَّه: سألته عن عبد الرحمن بن إسحاق المديني فقال: ليس به بأس.
فقلت له: إن يحيى بن سعيد يقول: سألت عنه بالمدينة فلم يحمدوه، فسكت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3307)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل ابن علية عن عبد الرحمن بن إسحاق قال ابن علية: وهو (عتاب) (1) بن إسحاق.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4780)
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن بن إسحاق.
فقال: عبد الرحمن الذي يروي عنه الزهري هو مدني، يقال: عبد الرحمن بن إسحاق، ويقال: عباد بن إسحاق. وإسماعيل يقول: عبد الرحمن بن إسحاق، وعباد بن إسحاق كذا كان يدعى، لم يعرف بالمدينة تلك المعرفة، وروى عن أبي الزناد أحاديث منكرة، وكان يحيى لا يعجبه.
قلت: كيف هو؟ قال: صالح الحديث.
"الجرح والتعديل" 5/ 212، "الكامل" لابن عدي 5/ 490، "تهذيب الكمال" 16/ 522
قال أبو بكر بن زنجويه: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الرحمن بن إسحاق المدني رجل صالح، أو مقبول.
"الكامل" 5/ 490، "تهذيب الكمال" 16/ 521.
قال الميموني: قال أحمد: وعبد الرحمن بن إسحاق البصري، الذي يروي عن الزهري ليس به بأس.
"العلل" رواية المروذي وغيره (406)
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: عبد الرحمن بن إسحاق المدني صاحب (1)، قدم البصرة، وهو فوق هذا -يعني: فوق عبد الرحمن بن
إسحاق الكوفي وكان ذكره- إلا أنه أيضًا ليس بذاك.
قلت: الذي روى عن أبي الزناد؟ قال: هو هذا -يعني: المدني.
"سؤالات أبي داود" (178)
قال المروذي: قلت لأبي عبد اللَّه: فعبد الرحمن بن إسحاق كيف هو؟
قال: أما ما كتبنا من حديثه، فقد حدث عن الزهري بأحاديث، كأنه أراد تفرد بها، ثم ذكر حديث محمد بن جبير في الحلف -حلف المطيبين- فأنكره أبو عبد اللَّه، وقال: ما رواه غيره.
"العلل" رواية المروذي وغيره (61)
قال عبد اللَّه: سألته عن عبد الرحمن بن إسحاق المديني الذي روى عنه ابن علية، وبشر بن المفضل، ويزيد بن زريع، وخالد الطحان؛ قال: هو صالح الحديث وربما قال إسماعيل: حدثنا عباد بن إسحاق.
قال أبي: وهو عباد بن إسحاق وهو عبد الرحمن بن إسحاق هو واحد، كان له اسمان: عباد وعبد الرحمن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2559)
وقال عبد اللَّه: سألته عن عبد الرحمن بن إسحاق المديني فقال: ليس به بأس.
فقلت له: إن يحيى بن سعيد يقول: سألت عنه بالمدينة فلم يحمدوه، فسكت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3307)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل ابن علية عن عبد الرحمن بن إسحاق قال ابن علية: وهو (عتاب) (1) بن إسحاق.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4780)
قال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن بن إسحاق.
فقال: عبد الرحمن الذي يروي عنه الزهري هو مدني، يقال: عبد الرحمن بن إسحاق، ويقال: عباد بن إسحاق. وإسماعيل يقول: عبد الرحمن بن إسحاق، وعباد بن إسحاق كذا كان يدعى، لم يعرف بالمدينة تلك المعرفة، وروى عن أبي الزناد أحاديث منكرة، وكان يحيى لا يعجبه.
قلت: كيف هو؟ قال: صالح الحديث.
"الجرح والتعديل" 5/ 212، "الكامل" لابن عدي 5/ 490، "تهذيب الكمال" 16/ 522
قال أبو بكر بن زنجويه: سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد الرحمن بن إسحاق المدني رجل صالح، أو مقبول.
"الكامل" 5/ 490، "تهذيب الكمال" 16/ 521.