عبد الحميد بن جَعْفَر بن الحكم الْأنْصَارِيّ كَانَ يحيى الْقطَّان يُضعفهُ وَكَانَ الثَّوْريّ يحمل عَلَيْهِ ويضعفه وَقَالَ أَحْمد لَيْسَ بِهِ بَأْس وَقَالَ يحيى بن معِين ثِقَة
عَبد الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الحكم الأنصاري.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول عَبد الحميد بن جعفر الأنصاري ثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين فكيف حديث عَبد الحميد بن جعفر فقال هُوَ ثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَال: كَانَ يَحْيى القطان يضعف عَبد الحميد بن جعفر قَالَ فقلت ليحيى فروى عنه غير يَحْيى بن سَعِيد؟ قَال: نَعم روى عنه وكان يضعفه وقد كَانَ يَحْيى بن سَعِيد يروي عن قوم وما كانوا يساوون عنده شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابْن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا علي سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يَقُولُ كَانَ سفيان بن سَعِيد يحمل عَلَى عَبد الحميد بن جعفر قَالَ يَحْيى وكلمني فيه فقلت له وما شأنه ثم قَالَ يَحْيى وما أدري ما كَانَ شأنه وشأنه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ عَبد الحميد بن جعفر ليس به بأس ثم، قَال: قَال يَحْيى بن سَعِيد كَانَ سفيان الثَّوْريّ يضعفه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرحمن بن رزوق، حَدَّثَنا معلى بن
عَبد الرحمن الواسطي، حَدَّثَنا عَبد الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَنْصَارِيُّ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَال: مَا أَخْرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُكْبَتَيْهِ بَيْنَ يَدَيْ جَلِيسٍ لَهُ قَطُّ وَمَا نَاوَلَ يَدَهُ أَحَدًا قَطُّ فَتَرَكَهَا حَتَّى يَكُونَ هُوَ يَدَعَهَا وَمَا جَلَسَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدٌ قَطُّ فَقَامَ حَتَّى يَقُومَ وَمَا وَجَدْتَ رِيحَ شَيْءٍ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْ رِيحِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وهذا لا يرويه، عَن يَحْيى بْن سَعِيد غير عَبد الحميد بن جعفر، ولاَ عن عَبد الحميد غير معلى بن عَبد الرحمن ولعل البلاء من معلى لا مِنْهُ فإن معلى لين.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّه بن سليمان، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ الأَنْصَارِيِّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَجْعَلُ فَصَّ خَاتَمِهِ فِي بَاطِنِ كَفِّهِ.
حَدَّثَنَا ابن دريج، حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيم الترجماني، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَنْصَارِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ، عَن أُمِّهِ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شِرَارُ أُمَّتِي الَّذِينَ غُذُّوا فِي النَّعِيمِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَلْوَانَ الطَّعَامِ وَيَلْبِسُونَ أَلْوَانَ الثياب ويتشدقون في الكلام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ وَيَحْيَى بْنُ مَعِين، قالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلْبَاءَ السُّلَمِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا تَقُومُ السَّاعَةُ إلاَّ عَلَى حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ.
ولا أعلم يرويه عن عَبد الحميد غير علي بن ثابت ولعبد الحميد غير ما ذكرت روايات وأرجو أنه لا بأس به، وَهو ممن يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول عَبد الحميد بن جعفر الأنصاري ثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين فكيف حديث عَبد الحميد بن جعفر فقال هُوَ ثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَال: كَانَ يَحْيى القطان يضعف عَبد الحميد بن جعفر قَالَ فقلت ليحيى فروى عنه غير يَحْيى بن سَعِيد؟ قَال: نَعم روى عنه وكان يضعفه وقد كَانَ يَحْيى بن سَعِيد يروي عن قوم وما كانوا يساوون عنده شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابْن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا علي سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يَقُولُ كَانَ سفيان بن سَعِيد يحمل عَلَى عَبد الحميد بن جعفر قَالَ يَحْيى وكلمني فيه فقلت له وما شأنه ثم قَالَ يَحْيى وما أدري ما كَانَ شأنه وشأنه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ عَبد الحميد بن جعفر ليس به بأس ثم، قَال: قَال يَحْيى بن سَعِيد كَانَ سفيان الثَّوْريّ يضعفه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرحمن بن رزوق، حَدَّثَنا معلى بن
عَبد الرحمن الواسطي، حَدَّثَنا عَبد الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَنْصَارِيُّ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَال: مَا أَخْرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُكْبَتَيْهِ بَيْنَ يَدَيْ جَلِيسٍ لَهُ قَطُّ وَمَا نَاوَلَ يَدَهُ أَحَدًا قَطُّ فَتَرَكَهَا حَتَّى يَكُونَ هُوَ يَدَعَهَا وَمَا جَلَسَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدٌ قَطُّ فَقَامَ حَتَّى يَقُومَ وَمَا وَجَدْتَ رِيحَ شَيْءٍ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْ رِيحِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وهذا لا يرويه، عَن يَحْيى بْن سَعِيد غير عَبد الحميد بن جعفر، ولاَ عن عَبد الحميد غير معلى بن عَبد الرحمن ولعل البلاء من معلى لا مِنْهُ فإن معلى لين.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّه بن سليمان، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ الأَنْصَارِيِّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَجْعَلُ فَصَّ خَاتَمِهِ فِي بَاطِنِ كَفِّهِ.
حَدَّثَنَا ابن دريج، حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيم الترجماني، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ الأَنْصَارِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ، عَن أُمِّهِ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شِرَارُ أُمَّتِي الَّذِينَ غُذُّوا فِي النَّعِيمِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَلْوَانَ الطَّعَامِ وَيَلْبِسُونَ أَلْوَانَ الثياب ويتشدقون في الكلام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ وَيَحْيَى بْنُ مَعِين، قالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ عَنْ عَبد الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلْبَاءَ السُّلَمِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا تَقُومُ السَّاعَةُ إلاَّ عَلَى حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ.
ولا أعلم يرويه عن عَبد الحميد غير علي بن ثابت ولعبد الحميد غير ما ذكرت روايات وأرجو أنه لا بأس به، وَهو ممن يكتب حديثه.