عَبدة بْن سُلَيْمَان الْكلابِي كنيته أَبُو مُحَمَّد من أهل الْكُوفَة يروي عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ وَعبيد اللَّه بْن عَمْرو بْن أبي عرُوبَة روى عَنْهُ أَبُو بكر بْن أبي شيبَة وَأهل الْعرَاق مَاتَ فِي رَجَب سنة سبع وَثَمَانِينَ وَمِائَة مُسْتَقِيم الحَدِيث جدا
عَبدة بن سُلَيْمَان الْكلابِي
عبدة بن سليمان الكلابي
قال المروذي: وذكر عبدة بن سليمان، فقال: كان من خيار المسلمين، كان راوية عن سعيد، جئنا وإن عنده غلامًا حدثًا يحدثه، فكان يقول للغلام: اقرأ علي، فإذا أخطأ قال له عبدة: أعده حتى أملي عليك.
"العلل" رواية المروذي وغيره (46).
وقال المروذي: قيل له: فحفص وعبدة؟
قال: أما عبدة فصدوق ثبت.
"العلل" رواية المروذي وغيره (303)
قال عبد اللَّه: قال أبي: رأيت عبدة بن سليمان الكلابي عنده غلام يُمِلُّ عليه الحديث في ألواحه، فلما فرغ قال له: اقرأه، فلم يحسن، فقال له: امحه. ثم أملى عليه حتى أحكم قراءتها. وأثنى عليه أبي خيرًا، وذكره بخير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1590).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: مات عبدة بن سليمان الكلابي سنة سبع وثمانين، وخرج وكيع إلى عبادان سنة ثمان وثمانين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2862).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: عبدة قال: وحدثنا سعيد، عن أبي معشر، عن إبراهيم في رجل قذف امرأته ثم مات أحدهما قبل أن يتلاعنا، قال: الميراث بينهما جائز. كذا قال عبدة: جائز.
قال أبي: وإنما هو جارٍ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2897).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبدة بن سليمان قال: حدثنا عطاء أبو محمد قال: رأيت عليًّا يصلي الضحى في المسجد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3653).
قال الفضل بن زياد: وسئل عن عبدة وحفص؟ فقال: عبدة أثبت، وأما حفص فكان يخلط في حديثه.
قال: وكان عبدة رجلًا صالحًا ثقة، كان يقرئ القرآن ويحدث، فجئنا إليه وبين يديه غلام يملي عليه ثم يقول له: اقرأ. فلا يحسن الغلام يقرأ، فيقول: امحه. فيمحوه، ويملي عليه فليس هذا إلا من إرادة اللَّه. وكان فقيرًا صبورًا، وكان عليه فروة خلقة لا تسوى كبير شيء.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 167.
قال صالح بن أحمد: سألت أبي عنه؟ فقال: ثقة ثقة وزيادة، مع صلاح في بدنه، وكان شديد الفقر.
"الجرح والتعديل" 6/ 89، "تهذيب الكمال" 18/ 533.
قال أبو الحسن الميموني: قال أحمد بن حنبل: قدمت الكوفة سنة ثمان وثمانين، وقد مات عبدة بن سليمان سنة سبع وثمانين ومائة قبل قدومي بسنة.
"تهذيب الكمال" 18/ 533.
قال المروذي: وذكر عبدة بن سليمان، فقال: كان من خيار المسلمين، كان راوية عن سعيد، جئنا وإن عنده غلامًا حدثًا يحدثه، فكان يقول للغلام: اقرأ علي، فإذا أخطأ قال له عبدة: أعده حتى أملي عليك.
"العلل" رواية المروذي وغيره (46).
وقال المروذي: قيل له: فحفص وعبدة؟
قال: أما عبدة فصدوق ثبت.
"العلل" رواية المروذي وغيره (303)
قال عبد اللَّه: قال أبي: رأيت عبدة بن سليمان الكلابي عنده غلام يُمِلُّ عليه الحديث في ألواحه، فلما فرغ قال له: اقرأه، فلم يحسن، فقال له: امحه. ثم أملى عليه حتى أحكم قراءتها. وأثنى عليه أبي خيرًا، وذكره بخير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1590).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: مات عبدة بن سليمان الكلابي سنة سبع وثمانين، وخرج وكيع إلى عبادان سنة ثمان وثمانين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2862).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: عبدة قال: وحدثنا سعيد، عن أبي معشر، عن إبراهيم في رجل قذف امرأته ثم مات أحدهما قبل أن يتلاعنا، قال: الميراث بينهما جائز. كذا قال عبدة: جائز.
قال أبي: وإنما هو جارٍ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2897).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبدة بن سليمان قال: حدثنا عطاء أبو محمد قال: رأيت عليًّا يصلي الضحى في المسجد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3653).
قال الفضل بن زياد: وسئل عن عبدة وحفص؟ فقال: عبدة أثبت، وأما حفص فكان يخلط في حديثه.
قال: وكان عبدة رجلًا صالحًا ثقة، كان يقرئ القرآن ويحدث، فجئنا إليه وبين يديه غلام يملي عليه ثم يقول له: اقرأ. فلا يحسن الغلام يقرأ، فيقول: امحه. فيمحوه، ويملي عليه فليس هذا إلا من إرادة اللَّه. وكان فقيرًا صبورًا، وكان عليه فروة خلقة لا تسوى كبير شيء.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 167.
قال صالح بن أحمد: سألت أبي عنه؟ فقال: ثقة ثقة وزيادة، مع صلاح في بدنه، وكان شديد الفقر.
"الجرح والتعديل" 6/ 89، "تهذيب الكمال" 18/ 533.
قال أبو الحسن الميموني: قال أحمد بن حنبل: قدمت الكوفة سنة ثمان وثمانين، وقد مات عبدة بن سليمان سنة سبع وثمانين ومائة قبل قدومي بسنة.
"تهذيب الكمال" 18/ 533.