عباس بن الوليد المَشْرِقي:
روى عن: علي بن المديني.
وروى عنه: أحمد بن أبي الحواري.
وأخرج أبو نعيم في الحلية (10/ 26)، والخطيب في تلخيص المتشابه في الرسم (1/ 532 - 533 رقم 89)، والديلمي في مسند الفردوس (كما في حاشية الفردوس، بتحقيق السعيد بن بسيوني، (رقم 7379)؛ بإسنادٍ صحيح إلى أحمد بن أبي الحواري، قال: "حدثنا عباس بن الوليد بن المشرقي: حدثنا علي (يعني: ابن المديني)، عن حماد بن زيد، عن مالك بن دينار، عن الحسن، عن كعب بن عجرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تضربوا إماءكم على كسر إنائكم، فإنّ لها آجالًا كآجال الناس".
وقال الخطيب قبل سياقه هذا الحديث، في ترجمة عباس بن الوليد: "حدّث عن علي بن المديني حديثًا منكرًا".
وقال السمعاني في الأنساب -المشرقي- (12/ 276): "روى عن علي بن المديني حديثًا منكرًا".
قلت: نكارة الحديث لا تلحق أحدًا إلا عباس بن الوليد، فهو الذي ليس بثقةٍ وحده في إسناد حديثه.
لكني من هذا الاستدراك على شك، فقد قال المناوي في فيض القدير (6/ 410) تعليقًا على هذا الحديث: "أورده في الميزان في ترجمة العباس بن الوليد المشرقي، وقال: ذكره الخطيب في التلخيص فقال: روى عن ابن المديني حديثًا منكرًا".
قلت: لكني لم أجده في (الميزان) ولا في (لسانه)!
وقد ذكر هذا الحديث العلامة الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (رقم 938)، وقال عنه: "كَذِبٌ". ثم أعلّه بأربع علل، ليست منها علّته الحقيقية.
روى عن: علي بن المديني.
وروى عنه: أحمد بن أبي الحواري.
وأخرج أبو نعيم في الحلية (10/ 26)، والخطيب في تلخيص المتشابه في الرسم (1/ 532 - 533 رقم 89)، والديلمي في مسند الفردوس (كما في حاشية الفردوس، بتحقيق السعيد بن بسيوني، (رقم 7379)؛ بإسنادٍ صحيح إلى أحمد بن أبي الحواري، قال: "حدثنا عباس بن الوليد بن المشرقي: حدثنا علي (يعني: ابن المديني)، عن حماد بن زيد، عن مالك بن دينار، عن الحسن، عن كعب بن عجرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تضربوا إماءكم على كسر إنائكم، فإنّ لها آجالًا كآجال الناس".
وقال الخطيب قبل سياقه هذا الحديث، في ترجمة عباس بن الوليد: "حدّث عن علي بن المديني حديثًا منكرًا".
وقال السمعاني في الأنساب -المشرقي- (12/ 276): "روى عن علي بن المديني حديثًا منكرًا".
قلت: نكارة الحديث لا تلحق أحدًا إلا عباس بن الوليد، فهو الذي ليس بثقةٍ وحده في إسناد حديثه.
لكني من هذا الاستدراك على شك، فقد قال المناوي في فيض القدير (6/ 410) تعليقًا على هذا الحديث: "أورده في الميزان في ترجمة العباس بن الوليد المشرقي، وقال: ذكره الخطيب في التلخيص فقال: روى عن ابن المديني حديثًا منكرًا".
قلت: لكني لم أجده في (الميزان) ولا في (لسانه)!
وقد ذكر هذا الحديث العلامة الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (رقم 938)، وقال عنه: "كَذِبٌ". ثم أعلّه بأربع علل، ليست منها علّته الحقيقية.